‎تعرف على أهم التكنولوجيات المستخدمة لتقليل هدر المواد الغذائية

الأحد، 16 يونيو 2024 09:00 م
‎تعرف على أهم التكنولوجيات المستخدمة لتقليل هدر المواد الغذائية المواد الغذائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد ترشيد الاستهلاك وتقليل الفاقد وخاصة في مجال المنتجات الغذائية ومنتجات الألبان أمرا حيويا لتحقيق الاستدامة البيئية ومواجهة عدم الأمان الغذائي والتحديات البيئية وتخفيف آثار التغير المناخي وتعزيز الكفاءة الاقتصادية في الظروف الاقتصادية الحالية.
 
وهناك المزيد من التكنولوجيات المتقدمة المستخدمة في هذا المجال والتي تتطور باستمرار لتعزيز استدامة النظام الغذائي وتقليل هدر المواد الغذائية.
 
وحدد معهد تكنولوجيا الاغذية بعض الأمثلة على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة لتقليل هدر المواد الغذائية والتى سنتعرف عليها فى التقرير التالى:
 
‎1- التعليب الذكي: يستخدم التعليب الذكي تقنيات مثل الحساسات والمؤشرات لتتبع حالة المنتجات الغذائية والإبلاغ عن تدهورها. 
 
- يمكن أن تتضمن بعض التطبيقات الذكية تقنيات تحليل الصور أو الروبوتات لفحص جودة المنتجات وكشف التلف بطريقة دقيقة و بفضل هذه التقنيات يمكن تحديد أي منتجات غذائية تحتاج إلى استبدال أو إعادة تجهيز مما يقلل من هدر الطعام.
 
‎2-التبريد والتجميد المتقدم: تستخدم تقنيات التبريد والتجميد المتقدمة للحفاظ على جودة المنتجات الغذائية وتمديد فترة صلاحيتها. 
 
- يتم استخدام تقنيات مثل التبريد السريع والتجميد السريع لتجميد المنتجات بسرعة مما يقلل من فقدان الجودة والقيمة الغذائية
 
- تستخدم تقنيات التبريد المتقدمة مثل التعبئة بالغازات المعدلة وتقنيات التحكم في الرطوبة للحفاظ على جودة المنتجات الطازجة لفترة أطول.
 
‎3-التقنيات الحيوية: تتضمن هذه التقنيات استخدام الميكروبات المفيدة والإنزيمات للمساعدة في تقليل هدر المواد الغذائية. على سبيل المثال.
 
-  يمكن استخدام البكتيريا المفيدة لتقليل تدهور الفاكهة والخضروات والإنزيمات الطبيعية لتحسين جودة المنتجات الغذائية وتأخير تدهورها.
 
‎4- التقنيات الحسابية والذكاء الاصطناعي: يمكن استخدام التقنيات الحسابية والذكاء الاصطناعي لتحسين إدارة سلاسل التوريد الغذائية وتقليل هدر المواد الغذائية.
 
- يمكن تحليل البيانات المتاحة حول الطلب والإنتاج والتوزيع لتوجيه عمليات الإنتاج وتوزيع المنتجات بكفاءة أكبر. 
 
-  يمكن أيضًا استخدام تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتحديد الطلب وتحسين إدارة المخزون وتجنب تخزين المنتجات بشكل زائد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة