عرض لوحة تيتيان "استراحة أثناء رحلة إلى مصر" للبيع.. حكاية سرقتها مرتين

السبت، 15 يونيو 2024 06:00 ص
عرض لوحة تيتيان "استراحة أثناء رحلة إلى مصر" للبيع.. حكاية سرقتها مرتين لوحة تيتان
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيتم طرح لوحة مهمة للغاية لرسام عصر النهضة تيتيان، والتي سُرقت في عام 1809 ثم مرة أخرى في عام 1995 وبعد ذلك تم اكتشافها في كيس بلاستيكي في محطة للحافلات في لندن للبيع بالمزاد في يوليو.

ويُعتقد أن الرسام الفينيسي تيتيان هو الذي رسم اللوحة الشهيرة "استراحة الرحلة إلى مصر" في عام 1508 عندما كان عمره بالكاد 20 عامًا، وقد رسمت اللوحة على لوحة خشبية بعرض 2 قدم، وتصور مريم العذراء وهي تحتضن يسوع وهو طفل رضيع ويوسف النجار ينظر إليه.

جرى توثيق اللوحة لأول مرة في مجموعة تاجر توابل من مدينة البندقية في أوائل القرن السابع عشر، وعلى مدى القرون التالية، أصبح مملوكًا للعديد من الأرستقراطيين والأباطرة والأرشيدوقات في جميع أنحاء أوروبا.

تم شراؤها من قبل مركيز باث الرابع في مزاد من دار كريستيز عام 1878، ويتم بيعها الآن من قبل نفس دار المزادات في لندن في 2 يوليو نيابة عن المركيز الأخير، ومن المتوقع أن يتراوح سعرها بين 15 مليون جنيه إسترليني و25 مليون جنيه إسترليني.

وقد سُرقت اللوحة مرتين على مدار تاريخها - الأولى في عام 1809 من قصر بلفيدير في فيينا على يد قوات نابليون بونابرت، ثم في منتصف التسعينيات عندما نُهبت من منزل لونجليت، مقر مركيز باث، في ويلتشير.

وورد على موقع كريستيز على الإنترنت إن اللوحة "تم تقديرها لمشهدها الملون بشكل واضح للمودة العائلية داخل العالم الطبيعي"، وأن "الباقي على الرحلة إلى مصر، مثل موضوعاتها، كانت في رحلة طويلة ومليئة بالأحداث - رحلة لم تنته بعد."

ربما كان الجزء الأكثر إثارة من تلك الرحلة حتى الآن هو عندما تم أخذ اللوحة من غرفة الرسم بالطابق الأول من منزل لونجليت الفخم في عام 1995 وبعد رحلة بحث استمرت سبع سنوات، تم العثور عليها في كيس تسوق بلاستيكي في محطة للحافلات في ريتشموند بواسطة تشارلز هيل، الرئيس السابق لوحدة الفنون والتحف في سكوتلاند يارد.

وقال هيل، الذي توفي عام 2021، إن رجلاً قاده إلى المكان وصفه بأنه خليط بين آرثر دالي ولوفجوي، الشخصيتين المارقتين في مسلسلين تلفزيونيين عُرضا في الثمانينيات والتسعينيات، مقابل 100 ألف جنيه إسترليني وكان هيل معروفًا أيضًا بمساعدته في العثور على نسخة إدوارد مونك من لوحة الصرخة عام 1893 بعد سرقتها من المتحف الوطني في أوسلو عام 1994.

لوحة تيتان
لوحة تيتان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة