أبرز مؤلفات نعوم تشومسكى.. كتابان عن غزة وفلسطين

الجمعة، 14 يونيو 2024 09:00 م
أبرز مؤلفات نعوم تشومسكى.. كتابان عن غزة وفلسطين تشومسكى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصيب نعوم تشومسكى مؤخرًا بالسكتة الدماغية ونقل إلى المستشفى في البرازيل بينما تفكر زوجته في الذهاب به إلى ساوباولو حيث الأجواء المناسبة للشفاء، وعلى الرغم من إصابته بالسكتة الدماغية ما زال تشومسكى يرفع يديه دعمًا لغزة وفلسطين كلما جاء ذكرهما في نشرات الأخبار، وهنا مع طائفة من أشهر كتبه:

عن الديمقراطية والتعليم

يقف التعليم عند نقطة التقاطع بين حياتين لنعوم تشومسكي كباحث وناقد اجتماعي: بصفته عالم لغوي، فهو مهتم بشدة بكيفية اكتساب الأطفال للغة، وباعتباره ناشطًا سياسيًا، فهو يرى نظام التعليم باعتباره رافعة مهمة للتغيير الاجتماعي. يجمع تشومسكي حول الديمقراطية والتعليم لأول مرة مجموعته الرائعة من الكتابات حول هذه المواضيع، بعضها لم يُنشر من قبل ولم يكن متاحًا لعامة الناس.

نشأ تشومسكي في مدرسة تقدمية حيث كان والده مديرًا لها، ووضع الخطوط العريضة لفلسفة التعليم المتأصلة في التقليد الليبرالي لجون ديوي، الذي كان مهتمًا بتنشئة مواطنين مسؤولين أكثر من تغذية الأطفال بالحقائق. ويرى تشومسكي أن هدف التعليم هو إنتاج بشر أحرار لا تتمثل قيمهم في التراكم والسيطرة، بل في الارتباط الحر على أساس المساواة.

تشمل هذه المجموعة قضايا اللغة والسلطة والسياسة والأسلوب، وتتضمن أعمالًا نظرية أساسية مثل اللغة والحرية، وتحليلًا اجتماعيًا لدور المدارس والجامعات في النظام السياسي الأمريكي، وانتقادات محددة لتعليم اللغة في الفصول الدراسية الأمريكية اليوم، إلى جانب مقابلات جديدة أجراها كارلوس أوتيرو تعمل على تلخيص آراء تشومسكي.

الديموقراكية والتعليم
الديموقراطية والتعليم

غزة في أزمة

نعّوم تشومسكي وإيلان بابه، الباحثان الأبرز في قضايا الشرق الأوسط الشائكة، يجتمعان في كتاب غزّة في أزمة، يوثّقان في حوار منطقي وصريح المنطق العنصري لإسرائيل وسلوكها العُدوانيّ، ليبقى وصمة عار على جبين العالم ويقدّمان آراء جديدة في أصول الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي ويناقشان مختلف الحلول المطروحة ولا سيما بإنشاء دولتين شاهدان من أهلهما على شروع إسرائيل في إبادة شاملة بالرصاص المصبوب وحرق المحاصيل الزراعية، ومنع دخول الغذاء والدواء والنفط والاعتراض على أي قافلة مساعدة. والهدف معاقبة الشعب الفلسطيني على فعلته النكراء بانتخاب حماس ديموقراطيّاً اتُّبع في ذلك عقيدة الضاحية التي تعني التدمير الكلي كما حدث لضاحية بيروت الجنوبية في حرب تموز..ضُمّن الكتاب فصولاً غير متوقّعة عن جوانب من التاريخ، ومنها فصل عن جذور الأغلبية الأميركية في دعم الحركة الصهيونية، وولادة القومية العربية الحديثة في فلسطين وفيه تحليلٌ لما يندلع من ثورات في الدول العربية ولتأثيره القريب والبعيد على دولة فلسطين ومصير الصهاينة؛ وإنذار مبطن بهدّ أسوار غزة التي تحوَّلت أكبر سجن في العالم.

غزة فى أزمة
غزة فى أزمة

عن فلسطين

تكملة لكتابه الشهير "غزة في أزمة" ويُنظر إلى نعوم تشومسكي على نطاق واسع على أنه أحد أبرز منتقدي السياسة الخارجية الأمريكية في العالم. وقد نشر العديد من الكتب والمقالات والمقالات الرائدة حول السياسة العالمية والتاريخ واللغويات.

عن فلسطين
عن فلسطين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة