البحر الأحمر على خريطة البحث والاستكشاف.. تنفيذ المرحلة الثانية لتجميع البيانات بمناطق الامتياز.. مؤشرات إيجابية تؤكد وجود أنظمة بترولية.. تمهد لحفر آبار استكشافية بإجمالى استثمارات تصل إلى 150 مليون دولار

الخميس، 13 يونيو 2024 10:00 م
البحر الأحمر على خريطة البحث والاستكشاف.. تنفيذ المرحلة الثانية لتجميع البيانات بمناطق الامتياز.. مؤشرات إيجابية تؤكد وجود أنظمة بترولية.. تمهد لحفر آبار استكشافية بإجمالى استثمارات تصل إلى 150 مليون دولار حقل ظهر- أرشيفية
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسهم تطوير مناخ الاستثمار في مجال البحث والاستكشاف، فى اجتذاب شركات عالمية كبرى جديدة إلى مصر مثل أكسون موبيل وشيفرون وغيرها، كما عملت شركات كبرى كإينى وشل وبى بى على زيادة حجم استثماراتها فى مصر.

ويستهدف قطاع البترول تنفيذ برنامج مكثف لحفر الآبار الاستكشافية للبحث عن الغاز الطبيعي في نشاط غير مسبوق ما سيسهم بشكل كبير في تحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الاحتياطيات والانتاج، بالإضافة إلى عمليات البحث السيزمى التى يتم تنفيذها باستخدام التكنولوجيات الحديثة والتي تسهم في تحديد مكامن بترولية وغازية واعدة، حيث تتضمن استراتيحية قطاع البترول التوسع في مشروعات المسح السيزمى لتوفير البيانات عن المناطق البترولية الواعدة من أجل تحقيق اكتشافات بترولية جديدة تساهم فى زيادة معدلات الاحتياطيات المؤكدة، وإنتاج الثروات البترولية والمساهمة في جذب الشركات العالمية للاستثمار، وفى هذا الإطار تكثيف اعمال البحث والاستكشاف للبترول والغاز في منطقة البحر الأحمر.

وكان لوضع مناطق البحر الأحمر لأول مرة على خريطة الاستثمارات العالمية للبحث عن البترول والغاز، وذلك بعد تنفيذ مشروع طموح لهذا الغرض وترسيم الحدود البحرية مع  المملكة العربية السعودية، ليتمكن قطاع البترول المصرى من طرح مزايدة عالمية وإسناد 3 قطاعات لأكبر الشركات العالمية التى تنفذ حالياً برنامجاً فنياً بأحدث التكنولوجيا العالمية التى تناسب تحديات البحر الأحمر.


وفى هذا الإطار واستكمالاً لمسيرة النجاحات المتتالية لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول على خريطة الاستثمار فى مجال البحث والاستكشاف فإنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية لتجميع البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد ومعالجتها بمناطق امتياز البحر الأحمر والتي أظهرت بعض المؤشرات الإيجابية وبعض الدلالات المحتملة تواجد أنظمة بترولية بتلك المناطق ، وذلك تمهيدا لحفر آبار استكشافية بمناطق امتياز البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تزيد على 150 مليون دولار.

يذكر أن الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2023 شهدت تنفيذ العديد من المشروعات فى قطاع البترول والغاز ( مشروعات منفذة وجارية ) وشملت تلك المشروعات البالغ استثماراتها حوالى 1.2 تريليون جنيه، تنمية حقول الغاز الطبيعى والزيت الخام وتكرير البترول وتصنيعه والبتروكيماويات وخطوط أنابيب البترول والغاز ومستودعات تخزين البترول وتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل ومحطات تموين السيارات بالوقود والغاز.

اجتذاب استثمارات وشركات عالمية جديدة فى البحث عن البترول والغاز حيث تم طرح 12 مزايدة عالمية خلال تلك الفترة للبحث عن البترول والغاز فى المناطق البرية والبحرية فى البحرين المتوسط والأحمر والدلتا والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس وصعيد مصر وكذلك الحقول المتقادمة بخليج السويس والصحراء الشرقية بينها 5 مزايدات عالمية تم طرحها على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية (EUG).

وأسفرت 10 مزايدات عن ترسية 40 منطقة للبحث عن البترول والغاز على شركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى حوالى 3ر2 مليار دولار ومنح توقيع حوالى 298 مليون دولار، وكذلك مزايدة الحقول المتقادمة بخليج السويس والصحراء الشرقية وتوقيع 120 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز فى مصر، باستثمارات حدها الأدنى حوالى 3ر22 مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالى 1.3 مليار دولار لحفر 449 بئراً استكشافياً كحد أدنى.

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة