مصطفى أمين في مشروع عاش هنا.. أول إصدارته مجلتا التلميذ والربيع

الأربعاء، 12 يونيو 2024 01:00 م
مصطفى أمين في مشروع عاش هنا.. أول إصدارته مجلتا التلميذ والربيع مصطفى أمين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، اسم الصحفى مصطفى أمين، في مشروع عاش هنا، حيث تم وضع لافته تحمل اسمه وعنوانه على باب منزله الذى يقع في شارع صلاح العين بالزمالك.  

كانت أولي إصداراته الصحفية مع أخيه على أمين مجلة "التلميذ" عام 1928، كما أصدر "مجلة الربيع " و"صدى الشرق" وغيرها.

مصطفى امين
مصطفى امين

وفي عام 1930، انضم مصطفى للعمل بمجلة روزاليوسف، وبعدها بعام تم تعيينه نائبًا لرئيس التحرير وهو لا يزال طالبًا في المرحلة الثانوية، - ثم انتقل للعمل بمجلة آخر ساعة، التي أسسها محمد التابعي، وكان مصطفى أمين هو من اختار لها هذا الاسم.


شهد عام 1944 مولد جريدة "أخبار اليوم" بواسطة كل من مصطفى وعلي أمين، عين رئيسًا لتحرير أخبار اليوم، وفي عام 1976 أصبح كاتبًا متفرغًا لعموده اليومي (فكرة) بالأخبار وأخبار اليوم. 


كما أسهم في تحقيق عدد من المشروعات الإنسانية والاجتماعية هو وتوأمه وهى (ليلة القدر) و(لست وحدك) و(دار للأيتام)، كما كانا صاحبي الفضل في ابتكار فكرة عيد الأم، وعيد الاسرة ، وعيد الحب.

من مؤلفاته : - أول كتاب له امريكا الضاحكة سنه 1943 تحيا الديمقراطية، من عشرة لعشرين، من واحد لعشرة، معبودة الجماهير، أفكار ممنوعة، الـ 200 فكرة، سنة أولى سجن، الآنسة كاف ، مسائل شخصية ليالى فاروق ، ست الحسن، لكل مقال أزمة، أسماء لا تموت "مشاهير الفن والصحافة"، صاحبة الجلالة في الزنزانة، صاحب الجلالة الحب، لا، مسلسل النحو الواضح - ثانوي وابتدائي بالاشتراك مع علي الجارم، بين الصحافة والسياسة - سنة أولى وثانية وثالثة ورابعة وخامسة سجن ،  فاطمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة