العالم هذا الصباح.. أجواء إيمانية يعيشها الحجاج بالمدينة المنورة.. مظاهرات وسط باريس احتجاجا على فوز اليمين المتطرف فى الانتخابات الأوروبية.. والصين تستخدم الذكاء الاصطناعى لمنع الغش فى الجامعات

الإثنين، 10 يونيو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. أجواء إيمانية يعيشها الحجاج بالمدينة المنورة.. مظاهرات وسط باريس احتجاجا على فوز اليمين المتطرف فى الانتخابات الأوروبية.. والصين تستخدم الذكاء الاصطناعى لمنع الغش فى الجامعات مظاهرات وسط باريس - الامتحانات فى الصين
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

صلاة ودعاء.. أجواء إيمانية يعيشها الحجاج بالمدينة المنورة

يكتظ المسجد النبوى هذه الأيام بضيوف الرحمن الذين جاؤوا من كل فج عميق قبل أداء فريضة الحج؛ لاستثمار أوقاتهم بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن الكريم، ورصدت عدسة "واس" الأجواء الإيمانية التى ينعم بها حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوى لهذا العام، من صلاة ودعاء وقراءة للقرآن.

حجاج بيت الله الحرام
الدعاء بالمسجد النبوى

 

حجاج بيت الله
حجاج بيت الله الحرام

 

حجاج
الدعاء
 
مظاهرات وسط باريس احتجاجا على فوز اليمين المتطرف فى الانتخابات الأوروبية
 
احتشد مئات الأشخاص فى ساحة "الجمهورية" بوسط العاصمة الفرنسية باريس، بعد ساعات من إعلان تقديرات تفيد بتصدر قائمة حزب "التجمع الوطني" اليمينى المتطرف نتائج الانتخابات الأوروبية.


وتجمع نحو 500 شخص فى ساحة "الجمهورية"، ورددوا شعارات مناهضة لحزب "التجمع الوطني" الذى حصل على نسبة 32% من أصوات الناخبين المشاركين فى الانتخابات الأوروبية، كما رفع المتظاهرون أعلامًا تابعة لأحزاب اليسار، والمنظمات الشبابية من المدافعين عن البيئة، واتحادات الطلاب، والحزب الاشتراكي، وحزب "فرنسا الأبية" اليسارى المتطرف، وذلك بعد قرار الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بحل الجمعية الوطنية (مجلس النواب الفرنسي).


ودعا لهذه المظاهرة عدد من أحزاب المعارضة ومن المدافعين عن البيئة للتنديد بفوز اليمين المتطرف، كما شاركت فيها مارى توسان التى ترأست قائمة حزب "الخضر" بالانتخابات الأوروبية.


وقد أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، فى وقت سابق حل الجمعية الوطنية (مجلس النواب)، وتنظيم انتخابات برلمانية، ستُجرى الجولة الأولى منها فى 30 يونيو الجارى والثانية فى 7 يوليو المقبل.


وجاء هذا القرار بعد إعلان نتائج الانتخابات الأوروبية التى خرج فيها حزب "التجمع الوطني" اليمينى المتطرف منتصرًا، حيث حصل على 32% من الأصوات حسب تقديرات أولية، فى حين سجل حزب "النهضة" الرئاسى انتكاسة انتخابية، كونه لم يحصل سوى على نحو 15% من الأصوات.

مارين لوبان: مستعدون لتولى السلطة فى فرنسا

أعربت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسية، مارين لوبان، عن ترحيبها بدعوة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، لإجراء انتخابات مبكرة، وقالت لوبان إنهم مستعدون لتولى السلطة فى فرنسا "إذا منحنا الفرنسيون ثقتهم".

جاءت تصريحات لوبان بعد الإعلان عن فوز اليمين المتطرف الفرنسى فى الانتخابات الأوروبية وبفارق كبير عن معسكر الغالبية الرئاسية.

وتلك النتائج دفعت الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون إلى إعلان حلّ الجمعية الوطنية "البرلمان" وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة.

لوبان

وأعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الأحد، حل مجلس النواب (الجمعية الوطنية)، ودعا إلى انتخابات مبكرة فى 30 يونيو الجاري، وذلك بعد تقدم اليمين المتطرف الفرنسى فى الانتخابات الأوروبية.

وفاز اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية، وذلك بحصوله على نسبة تتراوح بين 31.5 و32.5% من الأصوات، أى ضعف ما حققه حزب الرئيس إيمانويل ماكرون وفقاً لتقديرات معهدى الاستطلاع "إيفوب" و"إيبسوس"، ما يُمثل ضربة كبيرة لمعسكر للرئيس الفرنسي.

وجاء فى المرتبة الثانية حزب "الغالبية الرئاسية"، محققاً 15.2% من الأصوات، ثم احتل المرتبة الثالثة "تشكيلة الاجتماعي-الديمقراطي" رافاييل جلوكسمان والتى حققت 14%.

وقال ماكرون فى كلمة متلفزة، إن نتائج الانتخابات الأوروبية "ليست جيدة بالنسبة للأحزاب التى تدافع عن أوروبا"، مضيفاً أن أحزاب اليمين المتطرف "الذين يعارضون الوحدة الأوروبية يتقدمون فى كل مكان فى القارة الأوروبية".

وتابع ماكرون: "لا يمكننى فى نهاية هذا اليوم أن أتصرف وكأن شيئاً لم يكن.. ولهذا قررت أن أضع المستقبل البرلمانى بين أيدى الناخبين"، معتبراً أن "صعود القوميين خطر على أمتنا، وعلى أوروبا، وعلى مكانة فرنسا فى أوروبا والعالم".

وأشار الرئيس الفرنسى إلى أنه سيوقع على مرسوم إجراء الدور الأول من الانخابات فى 30 يونيو، والدور الثانى فى 7 يوليو".

9 قتلى و23 إصابة بهجوم مسلح على حافلة فى إقليم كشمير بالهند

أفادت شرطة إقليم "كشمير" فى الهند بمقتل 9 أشخاص على الأقل فى كمين نصبه مسلحون لحافلة كانت تنقل حجاجا من الهندوس فى كشمير، بحسب "روسيا اليوم".

وقال مسئول فى الشرطة لوكالة "فرانس برس" "تفيد التقارير الأولية بأن مسلحين كمنوا للحافلة وأطلقوا النار عليها"، مشيرا إلى أن السائق فقد السيطرة على الحافلة فوقعت فى الوادى مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 23 آخرين.

الشرطة الهندية

حدثت الواقعة على مقربة من بلدة رياسي، فى الإقليم المتنازع عليه بينما كانت الحافلة فى طريقها للعودة من زيارة لضريح هندوسى شهير فى المنطقة، وذلك قبل ساعة من أداء رئيس الوزراء الهندوسى  ناريندرا مودى اليمين الدستورية لولاية ثالثة مساء الأحد فى العاصمة نيودلهي.

ودان رئيس حزب المؤتمر المعارض ماليكارجون خارجه "الهجوم الإرهابى الشنيع" فى منشور على منصة إكس.

وأضاف: "دعاية مودى الصاخبة بشأن إحلال السلام والحياة الطبيعية... جوفاء".

تنقسم كشمير بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عام 1947، وتطالب كل منهما بالسيادة على كل المنطقة وخاضتا حربين للسيطرة على المنطقة الواقعة فى هملايا.

وتشن جماعات متمردة معارضة للحكم الهندى تمردا منذ العام 1989 فى الجانب الذى تسيطر عليه نيودلهى، مطالبة إما بالاستقلال أو الاندماج مع باكستان.

الصين تستخدم الذكاء الاصطناعى لمنع "الغش" لأول مرة فى العالم

مع انطلاق امتحان القبول بالجامعات الوطنية فى الصين لعام 2024، المعروف باسم "جاوكاو" باللغة الصينية، استخدمت عدد من المقاطعات والمدن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى لرصد مخالفات الامتحانات لأول مرة، لضمان العدالة بين جميع المتقدمين.

ويعتبر اختبار "جاوكاو" أهم اختبار فى التقويم الأكاديمى الصيني، لذا فإن ضمان العدالة والتعرف على الغش فى الوقت المناسب له أهمية حيوية، لتصبح الصين بذلك أول دولة فى العالم تستخدم الذكاء الاصطناعى للتعرف على الغش.

الصين

وأشار المحللون إلى أنه من خلال قدرات التعلم للذكاء الاصطناعي، يمكن تحويل مجموعة البيانات الكبيرة إلى مواد تعليمية للمساعدة فى تحسين مراقبة الامتحانات فى المستقبل، حسبما ذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية.

ونشرت مقاطعة قوانجدونج بجنوب الصين نظام فحص ذكى يعمل بالذكاء الاصطناعى لـ386 موقع فحص، إذ يستطيع النظام اكتشاف الغش والسرقة الأدبية والسلوكيات غير الطبيعية الأخرى فى الوقت الفعلى من خلال تحليل بيانات الصور والفيديو فى غرفة الفحص، وإرسال تنبيهات على الفور إلى المراقبين لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

وذكرت "جلوبال تايمز" أن مقاطعة هاينان بجنوبى الصين أجرت تجربة استخدام الفحص الذكى القائم على الذكاء الاصطناعى فى مواقع الامتحانات، للكشف فى الوقت المناسب والإنذار المبكر فى حالة حدوث أية انتهاكات للانضباط، كذلك استخدمت بلدية تشونجتشينج بجنوب غربى الصين أيضًا أنظمة الذكاء الاصطناعى الذكية عبر العديد من مواقع الامتحانات لتحليل ودراسة السلوك غير الطبيعى أثناء الامتحان فى الوقت الفعلي.

وخلال هذا العام، حدّثت بكين نظام التفتيش الذكى المستخدم فى "جاوكاو"، مع مراقبة وتحديد الهوية بالفيديو.

وذكرت صحيفة الشعب اليومية الصينية، أن "تحريك الرأس، والانحناء لالتقاط الأشياء، والتواصل بين المراقبين والطلاب، مثل هذه الإجراءات الصغيرة سيتم التقاطها بواسطة نظام الفيديو، الذى يمكنه التعرف بسرعة على المخالفات المشتبه فيها".

علاوة على ذلك، استخدمت العديد من المدن أيضًا الرادار لاستكشاف الطريق، ونظمت مركبات الكشف اللاسلكي، واستخدمت روبوتات الدوريات والطائرات بدون طيار، لتقديم الدعم للفحص على مستوى البلاد.

وأشار المحللون إلى أنه على الرغم من أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى لا يمكنها أن تحل محل الإشراف البشرى بشكل كامل فى الوقت الحاضر، إلا أنها يمكن أن تساعد فى الدفاع عن مصداقية "جاوكاو" مع تقليل الضغط على المراقبين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة