هل تم توفير 13.7 مليار جنيه من تحريك الرغيف المدعم؟.. وزير التموين يجيب

السبت، 01 يونيو 2024 11:33 م
هل تم توفير 13.7 مليار جنيه من تحريك الرغيف المدعم؟.. وزير التموين يجيب على مصيلحى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على سؤال لميس الحديدي: هل تقليل الفجوة بقيمة 13.7 مليار جنيه مؤثر على الموازنة قائلاً: "بالنسبة للدعم فى بند الخبز نعم الرقم مؤثر، خاصة أن البند ارتفع العام قبل الماضى كان 41 مليار جنيه وفى نهاية العام 91 مليار جنيه دى نطة كبيرة نتيجة فروق الأسعار".

وتابع أن خلال لقاء عبر برنامج كلمة أخيرة الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON أن موجة التضخم الكبيرة جزء منه مستورد خارجياً من ارتفاع أسعار السلع المستوردة وجزء منه داخلى يعود لمشكلة الدولار التى بدأت فى التحسن".

واصل: "لما نيجى فى لحظة من اللحظات ونشوف منظومة الخبز التى لم تشهد أى تعديل سعرى منذ 36 سنة ومع موازنة العام المالى 2024-2025 ومكنش هيقدر وزير المالية يقول هزود الدعم مع كل هذا العجز فكان لابد من تقليل الفجوة بحيث قبل 1 يوليو 2024 حيث استغرق القرار نقاش مطول منذ إبريل مع كافة الاجهزة المعنية حتى عندما تبدا موازنة يوليو بتقليل الفجوة بقيمة 13.7 مليار جنيه عبر رفع قيمة رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا".
وقاطعته الحديدى لكن هذا كله لايمثل إلا 2.3% من المصروفات و1.6% من الاستخدامات؟ ليرد: لسه عندنا تكافل وكرامه والضمان الاجتماعى ودعم المحروقات بدا يعلى تانى جداً والسلع التموينية وبالتالى الاجمالى 636 مليار جنيه وماينفعش بقى نقول 10 هنا و15 هناك ملهمش قيمة لاننا وقتها سنجد اتجاه العام المالى الجديد لايضبط جماح الدين الذى يمثل 62% من الموازنة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة