نزيف الأنف فى الحر.. استشارى يوضح الأسباب وكيفية العلاج

الخميس، 09 مايو 2024 09:00 ص
نزيف الأنف فى الحر.. استشارى يوضح الأسباب وكيفية العلاج نزيف الانف
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع الارتفاع التدريجى فى درجات الحرارة قد يعانى بعض الأشخاص ومنهم الأطفال من حدوث نزيف فى الأنف، الذى يعد أحد الآثار الشائعة جدا للحر.

ومن جانبه كشف الدكتور حاتم بدران أستاذ الأنف والأذن جامعة القاهرة أنه مع دخول فصل الصيف والارتفاع فى درجات الحرارة قد يصاب بعض الأطفال والبالغين أيضا بحدوث نزيف فى الأنف الذى يكون له أسباب عديدة ويحتاج إلى الكشف مع الخضوع للتحاليل اللازمة لتحديد السبب بدقة.

وأضاف الطبيب، خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أن الأطفال غالبا ما يعانون من هذه الحالة دون وجود سبب واضح ويكون هناك تحسن مع الوقت، وعن طرق العلاج كشف أن الخيارات تشمل أولا تحديد سبب النزيف، ووصف الطبيب أدوية لتقوية جدار الأوعية الدموية، والحل الأخير يكون عن طريق الكى.

وأوضح الطبيب أنه يمكن الوقاية من النزيف خاصة للأطفال من خلال اتباع التعليمات التالية:


- تجنب الخروج وقت الحر الشديد أو الأشعة المباشرة للشمس.
- ترطيب الأنف بشكل مستمر
- تجنب تعرض الطفل للعب في الأنف
- البعد عن الخبطات الخارجية أو اللعب في الأنف من الداخل

وحال تعرض الطفل للنزيف من الأنف يجب أن يجلس مع إمالة رأسه للأمام قليلاً وليس للخلف مثل الشائع، مع إمساك الأنف من الجزء الأسفل الطرى وليس العظمى العلوى من الناحيتين، مع تجنب الضغط على جانب واحد فقط حتى لو كان النزيف على جانب واحد فقط، والضغط على الأنف لمدة من 3 إلى 5 دقائق على الأقل، وخلال هذه الفترة يمكن وضع كمادات باردة أو كيس ثلج على الأنف، حيث يساعد في انقباض الأوعية الدموية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة