مدير مركز ريادة الأعمال تشارك فى حفل ختام مسابقة تطوير مصر للابتكار

الخميس، 09 مايو 2024 07:14 م
مدير مركز ريادة الأعمال تشارك فى حفل ختام مسابقة تطوير مصر للابتكار د. هبه ذكي، مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار التابع للمعهد القومي للحوكمة
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت د. هبه ذكى، مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار التابع للمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة فى حفل ختام مسابقة تطوير مصر للابتكار فى جولتها الخامسة والتى عقدتها شركة تطوير مصر، بحضور نخبة من الاقتصاديين ورواد الأعمال.

وخلال كلمتها أشارت د. هبه ذكى إلى التحديات التى يتعرض لها العالم حاليا نتيجة للصراعات الجيوسياسية والأزمات المالية وتداعيات أزمة كورونا وتأثيراتها على الاقتصاد العالمى، موضحة أنه مع ازدياد درجات التعقد تزداد معاها درجة عدم اليقين مما يستتبعه صعوبة التنبؤ بالمستقبل، ولمواجهة هذا الوضع يجب أن تتسم المجتمعات بقدر من المرونة والقدرة على التكييف، مشيرة إلى أن ما يساعد تلك المجتمعات على مواجهة التحديات، هو قدرتها على الابتكار.

وأكدت مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار أهمية الاستثمار فى التعليم والصحة، بالإضافة إلى تعليم ريادة الأعمال فى المدارس حتى تتشكل عقلية الطالب منذ الصغر على طريقة التفكير المبنية على حل المشكلات وايجاد حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية.

واستعرضت د. هبه ذكى إنجازات مصر فى ملف ريادة الأعمال والابتكار، مشيرة إلى اهتمام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بملف ريادة الأعمال والابتكار الذى يعد نشاط اقتصادى له دور محورى فى تحقيق الطفرات التنموية التى يحتاجها الاقتصاد القومى، لافتة إلى إنشاء مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار بقرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ليكون المسئول عن إدارة ملف الابتكار وريادة الأعمال تحت مظلة المعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة -الذراع التدريبى للوزارة.

وقالت ذكى أنه خلال العام الماضى تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات من أهمها إطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بالمركز لتكون نافذة لرواد الأعمال وصناع القرار والمستثمرين، كما تم تفعيل المركز التعليمى الإلكترونى على ذات المنصة والذى يحتوى على أكثر من 72 برنامج تدريبى متاح بأربع لغات العربية، الانجليزية، الفرنسية، بالاضافة للغة الإشارة، وجارى العمل على إضافة مقررات أخرى من "مبادرة 100 مليون متعلم" المقدمة من جامعة ثندربيرد بالولايات المتحدة. بالإضافة إلى إطلاق 3 برامج لما قبل الاحتضان فى مجالات صناعة الأزياء المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية، والتحول الرقمى صناعات الجيل الرابع وتخريج نحو 60 مشروعا فى هذه المجالات الثلاثة.

تابعت د. هبه ذكى أنه تم تقديم 6 دورات من معسكرات توليد الأفكار استفاد منها ما يقرب من 300 شاب وشابة من كل المحافظات، كما تم خلال العام الماضى اعتماد المركز من قبل جامعة ميزورى بالولايات المتحدة كمركز تعليمى معتمد فى مجال تقديم خدمات ريادة الأعمال والابتكار، مشيرة إلى برتوكول التعاون بين معهد الحوكمة ممثلا فى مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى إطار شراكة حكومية هى الأولى من نوعها لتنفيذ مجموعة من الانشطة، منها إطلاق البرنامج الوطنى لاحتضان وتسريع الشركات الناشئة - ستارتب مصر “ والذى سيتم فتح باب التقدم له فى الحفل السنوى للمركز المزمع عقده الشهر المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة