مش بس الأدوية.. 7 علاجات منزلية تخفف أعراض التهاب المسالك البولية

الثلاثاء، 07 مايو 2024 02:00 ص
مش بس الأدوية.. 7 علاجات منزلية تخفف أعراض التهاب المسالك البولية أعراض التهاب المسالك البولية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث التهابات المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا إلى المسالك البولية ما يسبب الالتهاب والعدوى، وعادة ما تؤثر عدوى المسالك البولية على المثانة والإحليل، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الكلى إذا تركت العدوى دون علاج، وهذه الحالة أكثر انتشارًا عند النساء بسبب قصر مجرى البول ما يتيح للبكتيريا الوصول بسهولة إلى المثانة، في هذا التقرير نتعرف على 6 علاجات منزلية لالتهاب المسالك البولية، بحسب موقع "تايمز ناو".

ومن الأعراض الشائعة لالتهاب المسالك البولية هي الرغبة المستمرة في التبول، والشعور بالحرقان أثناء التبول، والبول الغائم أو الدموي، وألم في الحوض من بين أعراض أخرى.

ويصف الأطباء عادة المضادات الحيوية التي تساعد على التخلص من العدوى، كما ينصحونك بشرب المزيد من الماء لأنه يمكن أن يساعد في طرد البكتيريا.

إلى جانب الأدوية، يمكنك أيضًا اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج التهاب المسالك البولية.

7 علاجات منزلية تساعد في تخفيف أعراض عدوى المسالك البولية

شرب الماء

واحدة من أبسط العلاجات المنزلية وأكثرها فعالية لعلاج عدوى المسالك البولية هي الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد. يساعد شرب الكثير من الماء على إزالة البكتيريا من المسالك البولية، مما يخفف البول ويقلل تركيز البكتيريا التي قد تسبب العدوى.

التوت البرى

يحتوي التوت البري على مركبات تسمى بروانثوسيانيدينس، يمكن أن تمنع هذه البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
شرب عصير التوت البري أو تناول مكملات التوت البري يمكن أن يساعد في منع عدوى المسالك البولية المتكررة ومع ذلك، من المهم أن تختاري عصير التوت البري النقي بدون سكريات مضافة.

بكتيريا البروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا الجيدة التي تحافظ على توازن صحي للكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء والمسالك البولية. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرايب ومخلل الكرنب في الحفاظ على مستويات البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

البطيخ

البطيخ من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. وهذا يجعله خيارًا جيدًا لتحسين صحة المسالك البولية. من المهم أن تبقى رطبًا لأنه يساعد في طرد البكتيريا ومنع عدوى المسالك البولية.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، . إن إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي عن طريق رشه على الأطعمة أو شرب شاي الكركم يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في المسالك البولية وتحسين وظيفة المناعة.

شرب الأعشاب

قد تحتوي بعض أنواع شاي الأعشاب، مثل الشاي الأخضر وشاي البابونج، على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تقليل أعراض التهاب المسالك البولية كما أن شاي الأعشاب له خصائص تعمل على تحسين صحة المسالك البولية ويمكن أن يوفر الراحة من أعراض التهاب المسالك البولية.

النظافة الجيدة

يمكن أن تساعد ممارسة عادات النظافة الجيدة في الوقاية من عدوى المسالك البولية والمساعدة في التعافي إذا كنت مصابًا بها بالفعل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة