أطعمة لضبط السكر والضغط بعد تناول الرنجة والفسيخ أبرزها الترمس

الإثنين، 06 مايو 2024 04:24 م
أطعمة لضبط السكر والضغط بعد تناول الرنجة والفسيخ أبرزها الترمس مرضي ارتفاع ضغط الدم ممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شم النسيم الاحتفال به يرتبط بتناول الملوحة والفسيخ والرنجة والتونة والأنشوجة، والبيض الملون، وأيضًا بعض التسالي كالترمس والحمص، ولكن ماذا يفعل مرضى السكر والضغط المرتفع في عادات شم النسيم؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أسامة فكري استشاري التغذية الإكلينيكية والكبد في معهد الكبد القومي، مؤكدا أن مرضي ارتفاع ضغط الدم ممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة والملوحة، ولكن يمكنهم تناول البيض المون، والتسالي المرتبطة بشم النسيم، كالترمس، والحمص، لافتًا إلى أن مرضى السكر يمكنهم تناول الرنجة ولكنهم ممنوعون من تناول الفسيخ، حتي لا يتعرضوا لأي مضاعفات.

وقدم استشاري التغذية أبرز فوائد الأطعمة التي يسمح لمرضي ارتفاع ضغط الدم والسكر بتناولها بأمان خلال شم النسيم، ومنها:

- الترمس

يحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء ومنع وصولها إلى مجرى الدم بشكل سريع، وتقلل من تعرضك لارتفاع السكر وارتفاع الضغط.

- البيض

يعد من الأطعمة الصحية فهو لا يشكل خطرًا علي صحة مرضي السكر، أو ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين الذي يساعد في إمداد الجسم علي العديد من الفوائد، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بالإضافة إلي فيتامين د ولذا فهو يساهم في بناء وتقوية العضلات.

- الحمص

يحتوي علي نسبة عالية من الألياف والبروتين، ولذا تناوله يساهم بشكل كبير في الحماية من ارتفاع نسبة السكر أو الضغط.

- المكسرات

تعد غنية بالمغنسيوم والأوميجا 3، والبروتين، والحديد، حمض الفوليك، ولذا تناوله يمد الجسم بعناصر كثيرة، بالإضافة إلي تقليل فرص التعرض لأي مضاعفات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة