خلى بالك.. كثرتها تتسبب في تصلب الشرايين.. أطعمة غنية بالصوديوم

السبت، 04 مايو 2024 02:00 ص
خلى بالك.. كثرتها تتسبب في تصلب الشرايين.. أطعمة غنية بالصوديوم زيادة الاملاح فى الجسم
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلعب الصوديوم دورًا محوريًا في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، والمصدر الرئيسي للصوديوم في النظام الغذائي هو الملح، ونظرًا لأنه يؤدي وظيفة رئيسية، فإن استهلاكه مفيد للصحة ولكن تناوله المفرط يمكن أن يضر بصحة القلب، ويؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى احتباس السوائل، وزيادة حجم الدم والضغط، ما يؤدي إلى إجهاد القلب، ويزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، وفقًا لما نشره موقع  OnlyMyHealth

ويؤدي الاستهلاك المفرط للصوديوم إلى إضعاف وظيفة البطانة الداخلية للأوعية الدموية، ما يسبب تصلب الشرايين، وهي حالة تتميز بتراكم الترسبات في الشرايين، ويؤدي تصلب الشرايين إلى تضييق الشرايين، ما يحد من تدفق الدم إلى القلب، ويزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية أو مضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

ومن أجل التحكم في ضغط الدم، ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب باستهلاك كمية أقل من الصوديوم. وتناول كميات كبيرة من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يكون عامل خطر كبير لأمراض القلب، ومن خلال استهلاك كميات أقل من الصوديوم، يمكن للناس خفض ضغط الدم لديهم، وتقليل عبء العمل على القلب وتقليل خطر حدوث مضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب". 

طرق لخفض الصوديوم

الفاكهة

اختر الأطعمة الطازجة الكاملة مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة لأنها يمكن أن تقلل بشكل طبيعي من تناول الصوديوم.

تفضيل تناول الطعام في المنزل لأن الطهي في المنزل يسمح بتحكم أفضل في المكونات والتوابل، مما يقلل الاعتماد على الأطعمة المصنعة التي عادة ما تكون عالية في الصوديوم.
عند تناول الطعام بالخارج، يمكنك أن تطلب إعداد الأطباق دون إضافة الملح والصلصات لأن ذلك يمكن أن يساعد في تقليل تناول الصوديوم.

تجربة الأعشاب والتوابل وخلطات التوابل الخالية من الملح يمكن أن تضيف نكهة للوجبات دون الاعتماد على الملح.

البقاء رطبًا بالماء بدلاً من المشروبات الغنية بالصوديوم مثل الصودا أو المشروبات الرياضية يدعم اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم ويعزز صحة القلب بشكل عام.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة