العالم هذا المساء.. الطواقم الطبية تنتشل 70 شهيدا بينهم 20 طفلا من مخيم جباليا.. جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية.. وبايدن يعلق على الحكم ضد دونالد ترامب: لا يوجد أحد فوق القانون

الجمعة، 31 مايو 2024 10:14 م
العالم هذا المساء.. الطواقم الطبية تنتشل 70 شهيدا بينهم 20 طفلا من مخيم جباليا.. جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية.. وبايدن يعلق على الحكم ضد دونالد ترامب: لا يوجد أحد فوق القانون
أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

مخيم جباليا .. الطواقم الطبية تنتشل 70 شهيدا بينهم 20 طفلا

مخيم جباليا شهد انتشلت فرق الإسعاف والدفاع المدني، جثامين عشرات الشهداء، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من المخيم في جباليا شمال قطاع غزة.

وأفاد وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة، بأن الطواقم انتشلت أكثر من 70 شهيدا، بينهم 20 طفلا، وتواصل البحث حاليا عن عشرات المفقودين بين ركام المنازل ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات، التي لم تسلم من القصف والتدمير، وحتى عيادات ومقرات ومراكز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التي لم تسلم هي الأخرى من آلة التخريب.

وتكشفت بشاعة الفظائع والجرائم التي ارتكبتها الاحتلال، وحجم الدمار والتخريب المهول الذي ألحقته بمنازل المواطنين، والمنشآت الخدماتية والمرافق العامة، بعد تراجع الآليات العسكرية من بلدة جباليا ومخيمها، وبلدة بيت لاهيا المجاورة شمالا.

وعلى مدار 20 يوما، عاث جيش الاحتلال تخريبا وتدميرا في مخيم جباليا ، مستخدما سياسة الأرض المحروقة، ما تسبب في استشهاد وجرح المئات، ونزوح قسري لنحو 200 ألف مواطن، وتدمير مربعات سكنية كاملة، وحرق وقصف المنشآت العامة والخدمية، وبدا المشهد من هوله وكأن المنطقة تعرضت لزلزال مدمر.

 

جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية

أعلنت جامعة "جنت" البلجيكية، اليوم الجمعة، قطع علاقاتها مع الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، نظرًا لأنها "لا تتوافق مع سياساتها في مجال حقوق الإنسان".

وذكرت الجامعة - في بيان أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية - أنها أجرت تحقيقًا سلطت فيه الضوء على أبرز المخاوف المتعلقة بوجود علاقات تعاون بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والحكومة الإسرائيلية وأجهزتها العسكرية والأمنية.

وأشار البيان إلى قرار محكمة العدل الدولية بأنه يتعين على إسرائيل الوقف الفوري لهجومها العسكري قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأضافت الجامعة أنها مستمرة في مشروعاتها البحثية مع 6 معاهد إسرائيلية "غير أكاديمية"، موضحة أنها لم تعثر على أي صلة بين هذه المعاهد وانتهاكات حقوق الإنسان.

ولفتت "الجارديان" إلى أن المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في مدينة "جنت" يخرجون في مسيرات رافضة للهجمات الإسرائيلية على غزة ويعتصمون في أجزاء من الحرم الجامعي منذ أوائل مايو الجاري.

وذكرت الصحيفة أن هناك ترحيبا من المتظاهرين بالقرار الذي اتخذته الجامعة، لكنهم أكدوا استمرار اعتصامهم حتى يشمل القرار الـ 6 معاهد الأخرى.

يُشار إلى أن العديد من طلاب الجامعات الأوروبية يعتصمون داخل جامعاتهم احتجاجا على الأحداث الجارية في غزة، كما هو الحال في الولايات المتحدة.

 

بايدن يعلق على الحكم ضد دونالد ترامب: لا يوجد أحد فوق القانون

علق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على الحكم الصادر ضد الرئيس السابق، دونالد ترامب، قائلا: "الحكم على ترامب أكد أنه لا يوجد أحد فوق القانون"

وأضاف في كلمة له الجمعة، أنه "سيكون بمقدور ترامب استئناف الحكم شأنه شأن أي مواطن آخر، و لا بد من احترام العدالة".

وقال: "من الخطورة وصف الحكم بالمزور فقط لأنه لم يعجبه قرار هيئة المحلفين".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، على منصة «إكس» أن الرئيس السابق دونالد ترمب «يهدد ديمقراطيتنا»، وذلك بعدما شن الأخير هجوماً على القضاء الأميركي عقب إدانته في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ لإسكات ممثلة أفلام إباحية، متهماً بايدن و«عصابته»، على حد قوله، بأنهم «مرضى وفاشيون».

وقال بايدن الذي يواجه سلفه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني): «لقد شكك أولاً في نظامنا الانتخابي، ولاحقاً، شكك في نظامنا القضائي. والآن يمكنكم إيقافه».

من جهة أخرى، رأى المتحدث باسم الحملة الانتخابية لبايدن، مايكل تايلر، أنّ ترمب «مرتبك ويائس ومهزوم»، وقال في بيان إنّ «أيّ شخص شاهد (الخطاب على التلفزيون) يخرج باستنتاج أكيد: هذا الرجل لا يمكنه أن يكون رئيس الولايات المتحدة».

وأضاف: «شاهدت أميركا للتو هذيان دونالد ترمب المرتبك واليائس والمهزوم فيما يتعلق بمظالمه الشخصية، وكذبه بشأن النظام القضائي الأميركي».










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة