اكتشاف أرضية فسيفساء عمرها 2200 عام في تركيا

الجمعة، 31 مايو 2024 07:00 ص
اكتشاف أرضية فسيفساء عمرها 2200 عام في تركيا اكتشاف أرضية فسيفساء عمرها 2200 عام في تركيا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم اكتشاف أرضية فسيفساء يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد بالقرب من النافورة الأثرية في مدينة سيدا القديمة، يعود تاريخ مدينة الميناء، الواقعة على الساحل الجنوبي للأناضول، إلى القرن السابع قبل الميلاد، وهناك شخصية في وسط الفسيفساء تصور كاليوب، وهي ملهمة ألهمت شعراء الملاحم.

وقالت  وزارة الثقافة والسياحة التركية، أنه تم الكشف عن القطعة الأثرية خلال الأعمال التي تم تنفيذها ضمن نطاق مشروع الوزارة " تراث المستقبل" ،وفقا لما نشره موقع" hurriyetdailynews".


أعمال التنقيب والترميم التي بدأت عام 2023 في مدينة سيدا القديمة ضمن نطاق مشروع التراث إلى المستقبل، والذي يتم تنفيذه لحماية التراث التاريخي والثقافي لتركيا، والبحث في المواقع الأثرية وترويج هذه الثروات للعالم.
وأضافت أن أعمال الترميم والدراسات الأثرية الجارية في منطقة النافورة الأثرية الواقعة خلف بوابة المدينة والأسوار الأرضية، تكشف عن اكتشافات مهمة من صفحات التاريخ المغبرة.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم العثور على أرضية الفسيفساء في منطقة التنقيب، والتي تم توسيعها بعد اكتشاف القنوات خلف النافورة الأثرية، إنها تصور كاليوبي، ملهمة الشعر الملحمي الذي ألهم الشعراء، بتفاصيل رائعة، يعود تاريخ هذا الطابق إلى القرن الثاني قبل الميلاد، ويعرض مزيجًا رائعًا من الفن القديم والأساطير.
كما تم اكتشاف اللوحات الجدارية، التي تظهر الفهم الجمالي والغنى الفني لتلك الفترة، على جدران المنطقة التي تقع فيها الأرضية الفسيفسائية".
وأضافت الوزارة: "بينما توفر الأرضية الفسيفسائية معلومات جديدة عن تاريخ مدينة سيدا القديمة، فإنها تعزز الآمال في أن تكشف الدراسات الأثرية في المنطقة المزيد من الأسرار".
يتضمن مشروع طريق التراث الثقافي الذي تم إطلاقه في أنطاليا، إنشاء طريق سياحي، يبدأ من سيدرا في ألانيا، ويستمر إلى قلعة ألانيا وبيرج، وينتهي بمدينتي فاسيليس وأوليمبوس الأثريتين.
وقد تم تخصيص ميزانية لا تقل عن 600 مليون ليرة تركية للمشروع هذا العام، أهم محطة في مشروع طريق التراث الثقافي هي مدينة سيدا القديمة.

 

اكتشاف أرضية فسيفساء عمرها 2200 عام في تركيا
اكتشاف أرضية فسيفساء عمرها 2200 عام في تركيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة