استمرار نمو الطلب العالمى على الغاز المسال.. تقرير لـ" أوابك" يكشف ارتفاع إجمالى الواردات عالميا بنحو 107.9 مليون طن.. سوق آسيا يسجل رقماً قياسياً جديداً الأعلى تاريخياً.. وانضمام أسواق جديدة لاستيراد الغاز

الأربعاء، 29 مايو 2024 06:00 م
استمرار نمو الطلب العالمى على الغاز المسال.. تقرير لـ" أوابك" يكشف ارتفاع إجمالى الواردات عالميا بنحو 107.9 مليون طن.. سوق آسيا يسجل رقماً قياسياً جديداً الأعلى تاريخياً.. وانضمام أسواق جديدة لاستيراد الغاز استثمارات النفط
كتبت- مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تطور الطلب على الغاز الطبيعى المسال في الأسواق العالمية خلال الربع الأول من عام 2024، حيث استمر الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال في النمو، مدعوما بنمو الطلب الآسيوي وبالأخص في الصين.

وارتفع إجمالي الواردات عالمياً إلى 107.9 مليون طن  ليسجل بذلك رقماً قياسياً جديداً هو الأعلى تاريخياً، مقارنة بنحو 104.6 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023، بمعدل نمو على أساس سنوي3.2% ، وذلك وفقا لتقرير تطورات الغاز المسال والهيدروجين بالأسواق العالمية الصادر خلال الشهر الجارى لمنظمة "أوابك".

وأضاف التقرير الذى أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بمنظمة "أوابك"، أنه على مستوى الأسواق، فقد بلغ إجمالي الواردات في السوق الآسيوي خلال الربع الأول من عام 2024 نحو 72.9 مليون طن مقابل 66.9 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023، بنسبة نمو مرتفعة بلغت على أساس سنوي 9% حيث ارتفعت واردات أسواق شرق آسيا" التي تضم كل من الصين، واليابان وكوريا الجنوبية، وتايوان خلال الربع محل الدراسة إلى 56.4 مليون طن، مقابل 54.1 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023. وقد حافظت أسواق منطقة شرق آسيا على مكانتها كأكبر منطقة مستوردة للغاز الطبيعي المسال بحصة 52.3% من التجارة العالمية.

وأشار التقرير إلى أنه من أبرز ما شهدته أسواق شرق آسيا، هو النمو الواضح في واردات الصين الشهرية من الغاز الطبيعي المسال خلال الشهور الثلاثة الأولى من عام 2024 مقارنة بالعام الماضي، ومحققة مستويات قياسية جديدة ليصل اجمالي ما استوردته الصين خلال الربع الأول إلى 20.6 مليون طن، مقابل 16.4 مليون طن بنمو تخطى 26% على أساس سنوي.

وعوض نمو الطلب في الصين، التراجع في نمو الطلب في اليابان التي سجلت خلال الربع الأول من عام 2024 نحو 18 مليون طن مقابل 18.5 مليون طن العام الماضي بتراجع نسبته 2.7%.

أما "أسواق جنوب آسيا" التي تضم كل من الهند وباكستان وبنجلاديش، ارتفعت وارداتها مجتمعة خلال الربع الأول من عام 2024 إلى نحو 9.6 مليون طن، مقابل 7.3 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2023 بنمو على أساس سنوي 31.5% ، مستفيدة من تراجع أسعار شحنات الغاز الطبيعي المسال في السوق الفوري.

أما بقية الأسواق الأسيوية جنوب شرق آسيا فقد بلغت وارداتها مجتمعة خلال الربع الأول من عام 2024 نحو 6.9 مليون طن مقابل 5.5 مليون طن مقارنة بالربع المماثل من عام 2023 بنسبة نمو على أساس سنوي 25.5%، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى تنامي واردات تايلاند بسبب التراجع الحاد في إنتاجها المحلي من الغاز، واعتمادها على الاستيراد لسد الفجوة في السوق المحلي حيث بلغت وارداتها خلال الربع الأول 2024 نحو 3.1 مليون طن، مقابل 0.7 مليون طن خلال الربع المماثل العام الماضي كما رفعت كل من ماليزيا وإندونيسيا من وارداتهما من الغاز الطبيعي المسال.

كما شهدت تلك المنطقة انضمام أسواق جديدة مؤخراً شملت "الفلبين" التي استوردت أربع شحنات خلال الربع الأول، بالإضافة إلى فيتنام التي يتوقع أن تستقبل عدد من الشحنات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة