الصحف العالمية اليوم: البيت الأبيض يقيم انتهاكات إسرائيل الخط الأحمر بضربة رفح.. الموساد هدد مدعية الجنائية الدولية لعدم التحقيق فى جرائم الحرب.. وإسبانيا تعترف رسميا بدولة فلسطين وتدعو لوقف إطلاق النار

الثلاثاء، 28 مايو 2024 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: البيت الأبيض يقيم انتهاكات إسرائيل الخط الأحمر بضربة رفح.. الموساد هدد مدعية الجنائية الدولية لعدم التحقيق فى جرائم الحرب.. وإسبانيا تعترف رسميا بدولة فلسطين وتدعو لوقف إطلاق النار دمار قطاع غزة
كتبت : رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تقييم البيت الأبيض لانتهاك إسرائيل الخط الأحمر بضربة رفح، وتهديد الموساد لممثلة الادعاء فى الجنائية الدولية لعدم التحقيق فى جرائم الحرب.


الصحف الأمريكية:

البيت الأبيض يقيم ما إذا انتهكت إسرائيل "الخط الأحمر" بضربة رفح

قال مسئولون امريكيون لموقع اكسيوس ان البيت الأبيض لا يزال يقيم ما اذا كانت الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مخيم للاجئين في مدينة رفح الفلسطينية واسفرت عن استشهاد العشرات، تمثل انتهاكا لـ "الخط الأحمر" للرئيس بايدن.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن الأزمة الإنسانية نتيجة النزوح الجماعي للمدنيين من رفح يمكن أن تشكل أيضًا انتهاكًا للخط الأحمر الذي وضعه بايدن.

وقال مسؤول إن البيت الأبيض بصدد تقييم ما حدث بالضبط من أجل تحديد ما إذا كانت الظروف تستدعي اتخاذ إجراء أمريكي، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن إدارة بايدن تعمل على إشراك الجيش الإسرائيلي وشركائه على الأرض لتقييم ما حدث.

وأضاف: "إن الصور المدمرة التي أعقبت الغارة التي شنها جيش الدفاع الإسرائيلي على رفح الليلة الماضية والتي أسفرت عن مقتل العشرات من الفلسطينيين الأبرياء مفجعة. إن لإسرائيل الحق في ملاحقة حماس... ولكن كما أوضحنا، يجب أن تتخذ كل ما يلزم لحماية المدنيين".

وقال مسؤول أمريكي إن حادث رفح من المرجح أن يزيد الضغط السياسي على بايدن لتغيير سياسته تجاه الحرب في غزة.

الغارة الجوية الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال على رفح هي الحادث الأكثر دموية في المدينة الفلسطينية منذ أن بدأت إسرائيل هجومها في أوائل شهر مايو، وحدث ذلك بعد أيام قليلة من أمر محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف العمليات العسكرية على الفور في رفح.

قال مسئولين امريكيين انه في الأيام التي سبقت الغارة الجوية الكارثية، شعر مسؤولو البيت الأبيض أنهم تمكنوا من التأثير بشكل كبير على الخطط العملياتية الإسرائيلية لرفح بطريقة من شأنها أن تمنع سقوط أعداد كبيرة من المدنيين، الا ان الهجوم الإسرائيلي كان بمثابة مفاجئة

ووفقا للتقرير، هدد بايدن في وقت سابق من هذا الشهر بتعليق تسليم بعض الأسلحة الهجومية أمريكية الصنع إذا دخلت إسرائيل المراكز السكانية في رفح، المدينة الواقعة في جنوب غزة.


"لا شيء لدينا" .. أسوشيتدبرس ترصد الوضع في خيام رفح بعد الضربة الاسرائيلية

رصدت وكالة اسوشيتد برس الامريكية الوضع في مدينة رفح الفلسطينية بعد الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت خيام اللاجئين، وتسبب في استشهاد العشرات من النازحين.

خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، أدى الهجوم الإسرائيلي على رفح إلى فرار ما يقرب من مليون فلسطيني من جنوب مدينة غزة، ونزح معظمهم بالفعل عدة مرات خلال الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 8 أشهر في غزة، والتي تهدف إلى تدمير حماس ولكنها دمرت المنطقة وتسببت في مجاعة، وفقا للأمم المتحدة.

وتفاقم الوضع بسبب الانخفاض الكبير في كمية الغذاء والوقود والإمدادات الأخرى التي تصل إلى الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى لتوزيعها على السكان.

قال محمد أبو رضوان: "الوضع مأساوي لديك 20 شخصًا في الخيمة، بدون مياه نظيفة ولا كهرباء .. ليس لدينا شيء .. لا أستطيع أن أشرح ما تشعر به عندما تعيش في ظل النزوح المستمر، وفقدان أحبائك"، وأضاف : "كل هذا يدمرنا عقليا."

وقالت منظمة ميرسي كوربس الإنسانية إنه يتعين على الأسر عادة شراء الخشب والقماش لخيمها، وهو ما قد يصل إلى 500 دولار، دون احتساب الحبال والمسامير وتكلفة نقل المواد.

وتقول الأمم المتحدة وعمال الإغاثة إن السلطات الإسرائيلية التي تسيطر على جميع نقاط الدخول إلى غزة سمحت لأعداد أكبر من الشاحنات التجارية الخاصة بالدخول إلى القطاع ويقول الفلسطينيون إن المزيد من الفواكه والخضروات أصبحت متوفرة في الأسواق الآن، وانخفضت أسعار بعضها ومع ذلك، فإن معظم الفلسطينيين المشردين لا يستطيعون تحمل تكاليفها.

وقالت الوكالة ان المدخرات الشخصية في غزة يتم استنزافها وحتى الأموال في البنوك لا يمكن سحبها بسبب قلة الأموال النقدية في المنطقة، ويلجأ الكثيرون الى  إلى بورصات السوق السوداء التي تتقاضى رسومًا تصل إلى 20% لتقديم أموال نقدية للتحويلات من الحسابات المصرفية.

وفي الوقت نفسه، تقول الأمم المتحدة إن القوافل الإنسانية المحملة بالإمدادات للأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الأخرى التي توزعها مجانًا انخفضت إلى أدنى مستوياتها تقريبًا في الحرب.

تهنئة خاصة لـ"حثالة البشر".. تعرف علي رسالة ترامب لـ"بايدن" فى "يوم الذكرى"

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في منشور على تروث سوشيال القضاة المشرفين على المحاكمات المدنية والجنائية ضده، كما انتقد الرئيس جو بايدن والإدارة الديمقراطية وخصومه السياسيين في بيانه ووصفهم بانهم "حثالة البشر".

كتب ترامب، المرشح المفترض للحزب الجمهوري، على موقع Truth Social: "يوم ذكرى سعيد للجميع، بما في ذلك حثالة البشر الذين يعملون بجد لتدمير بلدنا الذي كان عظيما ذات يوم".

وأشار على وجه التحديد إلى القاضي لويس كابلان، واصفاً إياه بـ "القاضي الفيدرالي اليساري الراديكالي الذي يكره ترامب، اشارت صحيفة ذا هيل الى ان كابلان أشرف على قضيتين تشهير من الكاتب إي جين كارول، والتي خسرها ترامب وأمر بدفع أكثر من 80 مليون دولار كتعويض عن الأضرار وهو يستأنف الحكم.

كما هاجم الرئيس السابق القاضي آرثر إنجورون، الذي حكم في محاكمة احتيال تجاري مدني في نيويورك، مما أدى إلى الحكم على ترامب بدفع غرامات تزيد على 450 مليون دولار. ووصف ترامب إنجورون بأنه "أحمق" وألمح ضمنا إلى أنه سيشن قريبا نفس الهجمات ضد القاضي في محاكمته الجنائية الجارية بشأن المال، خوان ميرشان.

ويمثل هذا البيان اختلافًا صارخًا عن الرئيس بايدن، الذي ألقى خطابًا حزينًا في مقبرة أرلينجتون الوطنية يوم الاثنين. استغل بايدن الفرصة للتعليق على وفاة ابنه، بو بايدن، الذي توفي بسبب سرطان الدماغ الذي يعتقد أنه ناجم عن التعرض لمواد كيميائية سامة أثناء خدمته في حرب العراق.

قال بايدن لعائلات المحاربين القدامى الذين سقطوا: أعلم أن الأمر مؤلم .. الأذى لا يزال حقيقيا. لا يزال الخام. يصادف هذا الأسبوع تسع سنوات منذ أن فقدت ابني بو .. ألم خسارته معي كل يوم، كما هو الحال معك لا تزال حادة. لا يزال واضحا. ولكن هذا هو الفخر الذي أشعر به في الخدمة. وكأنني لا أزال أسمعه يقول: "هذا واجبي يا أبي". إنه واجبي”.

وبالمثل، علق العشرات من زعماء الكونجرس على العطلة ببيانات للذكرى والامتنان يوم الاثنين.

الصحف البريطانية
صدمة عالمية وغضب تجاه إسرائيل بعد استشهاد العشرات بمجزرة مخيم رفح

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن استشهاد العشرات وأغلبهم من النساء والأطفال النازحين فى مخيم فى مدينة رفح الفلسطينية إثر غارة جوية إسرائيلية أثار صدمة عالمية وغضبا دوليا تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي التي استهدفت المدنيين بعد يومين من أمر محكمة العدل الدولية بوقف العمليات العسكرية فى رفح فورا.

وقال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية تسببت في حريق ضخم في منطقة خيام للنازحين في رفح أدت إلى استشهاد 45 شخصا، كما أثارت صور الأطفال المتفحمين والمقطعين غضب زعماء العالم كما عرضت محادثات وقف إطلاق النار للخطر.

يبدو أن القصف الذي وقع خلال الليل، والذي قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف كبار نشطاء حماس في ضربة دقيقة، قد أشعل النيران التي انتشرت بسرعة عبر الخيام وأماكن الإقامة المؤقتة، مما أدى إلى تضرر مستشفى ميداني قريب تديره اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمستشفيات المحلية المثقلة بالأعباء.

وقال محمد ، الذي هرع إلى مكان الحادث في حي تل السلطان الشمالي الغربي، " أخرجنا أشخاص كانوا في حالة لا يمكن تصورها .  أخرجنا الأطفال وكانوا أشلاء. أخرجنا الشباب وكبار السن. الحريق في المخيم كان لا يمكن تصوره."

وقالت وزارة الصحة في المنطقة إن حوالي نصف الشهداء هم من النساء والأطفال وكبار السن. وتجول أطفال حفاة حول الحطام الذي يتصاعد منه الدخان الاثنين مع استمرار عمليات البحث عن الشهداء واستعداد العائلات الحزينة لدفن أحبائها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البرلمان إن "شيئا ما حدث، خطأ مأساوي للأسف" في الغارة الجوية. وأضاف: "نحن نحقق في الحادث وسنتوصل إلى استنتاجات، لأن هذه هي سياستنا".

ووصفت الولايات المتحدة، أقوى حليف لإسرائيل ومزودة للأسلحة، الصور التي التقطت في أعقاب الهجوم بأنها مدمرة.

وجاء الهجوم، وهو أحد أكثر الحوادث دموية في الحرب التي استمرت ثمانية أشهر حتى الآن، بعد يومين من أمر محكمة العدل الدولية في لاهاي، التي تتولى التحكيم بين الدول، إسرائيل بوقف عمليتها في رفح على الفور.

جارديان: الموساد هدد مدعية الجنائية الدولية لعدم التحقيق فى جرائم الحرب

نتنياهو والجنائية الدولية ويوسى كوهين
نتنياهو والجنائية الدولية ويوسى كوهين


كشفت صحيفة جارديان البريطانية فى تقرير حصرى لها أن الرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلى، هدد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في سلسلة من الاجتماعات السرية حاول خلالها الضغط عليها للتخلي عن التحقيق في جرائم الحرب.

وجرت الاتصالات السرية التي أجراها يوسي كوهين مع المدعية العامة لـ المحكمة الجنائية الدولية آنذاك، فاتو بنسودا، في السنوات التي سبقت قرارها فتح تحقيق رسمي في جرائم الحرب المزعومة والجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق، الذي بدأ في عام 2021، بلغ ذروته الأسبوع الماضي عندما أعلن خليفة بنسودا، كريم خان، أنه يسعى لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن سلوك البلاد في حربها في غزة.

واعتبرت الصحيفة أن القرار الذي اتخذه المدعي العام بتقديم طلب إلى الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، إلى جانب ثلاثة من زعماء حماس، هو نتيجة تخشاه المؤسسة العسكرية والسياسية الإسرائيلية منذ فترة طويلة.

وأوضحت الجارديان أن كوهين تورط شخصيا في العملية ضد المحكمة الجنائية الدولية عندما كان مديرا للموساد. وقد تم التصريح بأنشطته على مستوى عالٍ وتم تبريرها على أساس أن المحكمة شكلت تهديدًا بملاحقة أفراد عسكريين، وفقًا لمسئول إسرائيلي كبير.

وقال مصدر إسرائيلي آخر مطلع على العملية ضد بنسودا إن هدف الموساد هو تعريض المدعية العامة للخطر أو تجنيدها كشخص يتعاون مع مطالب إسرائيل.

وقال مصدر ثالث مطلع على العملية إن كوهين كان بمثابة "الرسول غير الرسمي" لنتنياهو.


وقالت الصحيفة إن كوهين، الذي كان أحد أقرب حلفاء نتنياهو في ذلك الوقت والذي بدأ يظهر كقوة سياسية بحد ذاتها في إسرائيل، قاد شخصيا مشاركة الموساد في حملة استمرت ما يقرب من عقد من الزمن قامت بها البلاد لتقويض المحكمة.

وأكدت أربعة مصادر أن بنسودا أطلعت مجموعة صغيرة من كبار مسئولي المحكمة الجنائية الدولية على محاولات كوهين التأثير عليها، وسط مخاوف بشأن طبيعة سلوكه المستمرة والمهددة بشكل متزايد.

 

ريشى سوناك يكافح للسيطرة على المحافظين وسط حملة انتخابية فوضوية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطانى يكافح للحفاظ على سيطرته على حزبه المنقسم في اليوم السادس الفوضوي من الحملة الانتخابية لحزب المحافظين، حيث انشق أحد النواب وانضم إلى حزب الإصلاح بينما انتقد أحد الوزراء تعهد رئيس الوزراء بإعادة الخدمة الوطنية.

وكان سوناك في باكينجهامشير حيث سعى للعودة إلى الصدارة بعد بداية مؤلمة للانتخابات المبكرة، مع قلق المطلعين على بواطن الأمور في حزب المحافظين بشأن استراتيجيته وأدائه.

ووجد سوناك نفسه فى مرمى الانتقادات ، حيث قال ستيف بيكر، وزير أيرلندا الشمالية، إن فرض الخدمة الوطنية الإلزامية هي سياسة حلم بها المستشارون وشجعها المرشحون.

اتضح لاحقًا أن بيكر، الذي يدافع عن هدف حزب العمال في ويكومب، اختار الذهاب في عطلة إلى اليونان بدلاً من البقاء في مسار الحملة الانتخابية - بعد أن أخبر سوناك أعضاء البرلمان سابقًا أنه يجب عليهم المضي قدمًا وحجز إجازة.

ثم تعرض رئيس الوزراء لانشقاق لوسي آلان، النائبة المحافظة عن تيلفورد، التي قالت إنها ستدعم المرشح المحلي للإصلاح. وعلق الحزب عضويتها، لكنها ردت قائلة إنها استقالت أولا، وإن المحافظين ليس لديهم أي فرصة في مقعدها، وفقا لصحيفة شروبشاير ستار.

وزادت مشاكل سوناك بشكل أكبر عندما اتهمه زاك جولدسميث، النائب المحافظ والوزير السابق الذي استقال بسبب عدم رضاه عن عدم التزام سوناك تجاه البيئة، بأنه "ألحق الضرر بالحزب بشكل لا يمكن إصلاحه تقريبًا".

وقال جولدسميث: "الأمل هو أنه عندما يختفي سوناك في كاليفورنيا في غضون أسابيع قليلة، سيتبقى على الأقل بعض النواب المحترمين الذين يمكن إعادة البناء حولهم."

عند ظهوره في أمرشام، حيث خسر حزب المحافظين الانتخابات الفرعية أمام الديمقراطيين الأحرار العام الماضي، تجاهل سوناك الأسئلة حول الانشقاق والانتقادات. ومع ذلك، فقد رد بغضب على جولدسميث الذي توقع أنه سينتقل إلى الولايات المتحدة إذا خسر المحافظون الانتخابات، وتعهد بالبقاء في منصبه وخدمته لفترة ولاية كاملة كنائب في البرلمان.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إسبانيا تعترف رسميا بدولة فلسطين وتدعو لوقف إطلاق النار ..اعرف التفاصيل

اعترفت إسبانيا اليوم الثلاثاء 28 مايو بدولة فلسطين بشكل رسمى ، وقدم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز وصفا لقرار مجلس الوزراء فى بيان مؤسسى فى قصر مونكلوا، قائلا: "نحن نتصرف وفقا لما هو متوقع من بلد عظيم مثل إسبانيا، ونتحمل مسئوليتنا فى البحث عن السلام والأمن والرخاء لجميع الشعوب.
ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية، فقال سانشيز إن هذا القرار هو  "السبيل الوحيد للتحرك نحو حل نعترف به جميعا باعتباره الحل الوحيد الممكن: وهو إقامة دولة فلسطين التي تتعايش إلى جانب دولة إسرائيل في سلام وأمن وأمان.


وقد التزم رئيس الحكومة  بتوحيد الجهود مع المجتمع الدولي في البحث عن تلك الدولة لتكون قابلة للحياة، وقال سانشيز"يجب أن تكون قابلة للحياة، مع ربط غزة والضفة الغربية بممر وتكون القدس الشرقية عاصمة لها. ومع السلطة الفلسطينية باعتبارها الحكومة الشرعية، مع رؤية تتماشى بالكامل مع قرارات الأمم المتحدة ومع موقف الاتحاد الأوروبي.


وبعد رد الفعل الإسرائيلي على القرار الإسباني، أشار رئيس السلطة التنفيذية إلى أن الحكومة لا تتخذ هذه الخطوة "ضد أحد"، وأكد: حتى أقل ضد إسرائيل، الشعب الصديق الذي نحترمه ونقدره والذي نريد الحفاظ على أفضل علاقة ممكنة معه.
أن إسبانيا أدانت منذ اللحظة الأولى وبكل قوة الهجمات الإرهابية التي وقعت في 7 أكتوبر، وهذه الإدانة هي التعبير المدوي عن التزامنا المطلق بـ مكافحة الإرهاب.


وأضاف سانشيز: من أجل وضع حد لأزمة غير مسبوقة في قطاع غزة، ندعو إلى وقف دائم لإطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن ، مشددا على أن السلطة الفلسطينية شريكة للسلام. "
وأضاف أن "القرار الذي تتخذه إسبانيا اليوم يرتكز على احترام القانون الدولي والدفاع عن النظام الدولي استنادا إلى القواعد والمبادئ التي ترشدنا دائما مهما كان السياق، سواء في غزة أو في أوكرانيا".

رئيس حكومة إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس النهاية


اعترفت إسبانيا اليوم الثلاثاء 28 مايو بدولة فلسطين بشكل رسمى، وقال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إن "الاعتراف ليس النهاية بل أنه البداية، وسنواصل الضغط على المجتمع الدولى، مشددا على أن هذا الإجراء ليس موجها ضد إسرائيل، بل يسعى لتعزيز حوار يؤدى إلى سلام دائم.
وقال سانشيز، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة مدريد بشأن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية "إن بلاده ستعلن خلال اجتماع اليوم اعترافها بدولة فلسطين، وبهذا القرار ستنضم إسبانيا إلى أكثر من 140 دولة تعترف بالدولة الفلسطينية"، مؤكدا أن هذا القرار التاريخي لديه هدف واحد، وهو المساهمة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


على الرغم من الانتقادات، أكد سانشيز مجددًا التزام إسبانيا بالسلام والعدالة في الشرق الأوسط. وأعرب في ظهوره عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني وشدد على ضرورة التحرك.


وكان قال سانشيز "نحن نساند جميع الجهود حتى تعود مكانة فلسطين في المنظمات الأممية، ونريد أن تكون علاقتنا مع الشعب الفلسطيني أفضل علاقة".
وقد التزم رئيس الحكومة  بتوحيد الجهود مع المجتمع الدولي في البحث عن تلك الدولة لتكون قابلة للحياة، وقال سانشيز"يجب أن تكون قابلة للحياة، مع ربط غزة والضفة الغربية بممر وتكون القدس الشرقية عاصمة لها. ومع السلطة الفلسطينية باعتبارها الحكومة الشرعية، مع رؤية تتماشى بالكامل مع قرارات الأمم المتحدة ومع موقف الاتحاد الأوروبي.


وأضاف سانشيز: من أجل وضع حد لأزمة غير مسبوقة في قطاع غزة، ندعو إلى وقف دائم لإطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن، مشددا على أن السلطة الفلسطينية شريكة للسلام.


وأضاف أن "القرار الذي تتخذه إسبانيا اليوم يرتكز على احترام القانون الدولي والدفاع عن النظام الدولي استنادا إلى القواعد والمبادئ التي ترشدنا دائما مهما كان السياق، سواء في غزة أو في أوكرانيا"

وزير الخارجية الإيطالي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في رفح جنوب قطاع غزة

دعا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجانى اليوم ، الثلاثاء،  إلى وقف فوري لإطلاق النار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وقال تاجانى في تصريح نقلته ، وكالة أنسا الإيطالية: "إننا نعارض تماما الهجوم الإسرائيلي على رفح.داعيا إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة.


وكان وزير الخارجية الإيطالي قال أمس الاثنين إن إسرائيل "أخطأت ووقعت في الفخ" ، وسط إدانات دولية لقصفها لخيام النازحين في رفح والذي أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين الفلسطينيين.


وأكد تاجانى فى وقت سابق ، أن موقف بلاده الرافض للهجوم على رفح الفلسطينية، لا يتغير، وأنها مع وقف فورى لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية والحفاظ على حياة المدنيين.


وأضاف أن إيطاليا تؤيد إرسال جنودها فى مهمة محتملة للأمم المتحدة تحت قيادة دولة عربية؛ لتمهيد الطريق لميلاد دولة فلسطينية، موضحا أن الوجود الإيطالى يمكن أن يكون مهما للغاية، لأننا موضع ترحيب من قبل الإسرائيليين والفلسطينيين، كما هو الحال مع الصرب والألبان فى كوسوفو.
وكان دعا تاجانى فى وقت سابق، إسرائيل إلى وقف عملياتها العسكرية فى غزة، قائلا: "وحان الوقت لوقف إطلاق النار".
وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركيه، حذر من أن المزيد من التحركات العسكرية فى رفح الفلسطينية سيحدث مشكلات كثيرة، وسيؤدى إلى كارثة محققة.

احتجاجات فى برشلونة ضد مجازر إسرائيل برفح الفلسطينية

تجمع أكثر من 500 شخص أمام مكاتب البرلمان الأوروبى فى برشلونة تأييدا لفلسطين وضد التفجيرات الأخيرة التى قامت بها إسرائيل فى رفح الفلسطينية ، والتى أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 45 فلسطينيا.


وأشارت صحيفة بوبليكو الإسبانية ، إلى أن المظاهرات التى دعت إلى جماعة فلسطين كتالونيا أمس الاثنين ، أدت إلى قطع حركة المرور فى الطرق الرئيسية ، وردد المتظاهرون هتافات عديدة تعرب عن إدانتهم لإسرائيل والمجازر التى ترتكبها فى حق الشعب الفلسطينى ، منها "إسرائيل تقتل ..ورعاة أوروبا"، و" إسرائيل قاتلة للشعب الفلسطينى "، و"الدولة الصهيونية ..دولة إرهابية".


وأشارت الصحيفة إلى أن المحتجين لوحوا بالأعلام الفلسطينية، كما رفعوا علمًا فلسطينيا كبيرا، وأطلقت صيحات الاستهجان خارج مكاتب البرلمان الأوروبى.
وانتقدت رئيسة جماعة فلسطين كتالونيا، ناتاليا أبو شرار ، في خطاب إعلامى قبل التجمع، الإجراءات التي اتخذتها الحكومات حتى الآن ردا على الهجمات ضد فلسطين غير فعالة، ودعت إلى وقف التجارة الأسلحة مع إسرائيل


وشكرت أبو شرار الحكومة الإسبانية على اعترافها الرسمي بالدولة الفلسطينية ، لكنها قالت إن هذه الخطوة "رمزية" ويجب قطع العلاقات ووقف تجارة الأسلحة مع إسرائيل، وقال إن إسرائيل تكثف هجماتها مع الإفلات التام من العقاب، ونحن نرى أن حكوماتنا لا تفعل شيئا".
وأشار إلى أن هناك أكثر من 1.5 مليون لاجئ فى رفح، وعلى الرغم من أن السلطة التنفيذية الإسرائيلية قالت إن المدينة منطقة آمنة، إلا أنه فى الوقت الحالى، لا توجد منطقة آمنة فى فلسطين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة