وزير الكهرباء يفتتح آخر محطة رياح ملك للدولة بقدرة 252 ميجا وات باستثمارات 230 مليون يورو.. محمد شاكر: نسير بخطى سريعة للوصول لـ42% من الطاقة المتجددة فى 2030.. ودخول القطاع الخاص فى مصلحة المواطن

الإثنين، 27 مايو 2024 07:30 م
وزير الكهرباء يفتتح آخر محطة رياح ملك للدولة بقدرة 252 ميجا وات باستثمارات 230 مليون يورو.. محمد شاكر: نسير بخطى سريعة للوصول لـ42% من الطاقة المتجددة فى 2030.. ودخول القطاع الخاص فى مصلحة المواطن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسير الدولة المصرية نحو مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح من خلال افتتاح وتشغيل محطة رياح جبل الزيت غداً الثلاثاء، باستثمارات تصل إلى 230 مليون يورو، للتترك بذلك هذا المجال للقطاع الخاص للمساهمة في تحرير سوق الكهرباء في مصر، وفتح المجال أمام المستثمرين في هذا المجال وخلق سوق تنافسي يساهم في تنفذ استراتجية الدولة 2030 للطاقة.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن محطة رياح جبل الزيت بقدرة 252 ميجا وات هي محطة تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيراً إلى أنه بافتتاح وتشغيل هذه المحطة ستكون هذه المحطة هي أخر مشروع مملوك للهيئة ولن تنشأ محطات جديدة على نفقتها وذلك بهدف تخفيف الأعباء المالية على الدولة.

وأضاف شاكر في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع، أن وزارة الكهرباء حريصة على فتح المجال للقطاع الخاص للتوسع في الاستثمارات على أرض مصر في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وانتاج الهيدروجين الأخضر، كاشفا أن توجيهات القيادة السياسية هو تقديم كل سبل الدعم للمستثمرالمحلى والأجنبي لتشجيعهم على الاستثمار في مصر بالإضافة إلى إتاحة الفرص لهم لإنشاء محطات بشكل أكبر بدون منافسة من الجانب الحكومى و في نفس الوقت تخفيف الأعباء المالية عن الدولة.

وأضاف شاكر، أن دورهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة سيقتصر خلال الفترة المقبلة على إجراء الدراسات وإتاحة الأراضى للمستثمرين ومتابعة المشروعات التي يتم إنشائها، لافتا إلى الوزارة تسير بخطى سريعة للوصول إلى إجمالي القدرات المولدة من الطاقة المتجددة على الشبكة بحلول 2030 إلى 68 ألف 500 ميجا وات بنسبة 42% من إجمالي القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء، وذلك من خلال فتح المجال لمشاركة القطاع الخاص و خلق سوق تنافسي يصب في مصلحة المستهلك في النهاية.

وتابع شاكر أن هناك خطة مرجعية تستهدف الاعتماد على الطاقات المتجددة بنسبة 50% بحلول عام 2040 من إجمالي قدرة الشبكة القومية للكهرباء بإجمالي قدرات تصل إلى 142 ألف ميجا وات، وفيما يتعلق بما يسمى بالخطة الخضراء تستهدف الدولة الاعتماد على الطاقات المتجددة بنسبة 57% بحلول 2040 بقدرة 159 الف ميجا وات.

ومن المقرر أن تختتم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خطة إنشاء محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء على نفقة الدولة من خلال إنشاء محطة الغردقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى باستثمارات تبلغ 3 مليارات و700 مليون جنيه

وتعتبر محطة الغردقة الشمسية المخطط تشغيلها في أوائل عام 2026 بقدرة 20 ميجا وات هي أول محطة شمسية لانتاج الكهرباء بنظام بطاريات التخزين في مصر، وتعد المحطة الثالثة والأخيرة المملوكة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بعد محطات كوم أمبو بقدر 26 ميجا وات ومحطة الزعفرانة الشمسية بقدرة 50 ميجا وات.

وتمتلك مصر أكبر مصادر للطاقة المتجددة بالمنطقة بالكامل وبأفريقيا، حيث أن هناك مساحات تصل إلى 173 ألف كيلو متر مربع لإنشاء محطات رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 350 ألف ميجا وات وهو ما يعادل 10 أضعاف الحمل الأقصى الحالى للشبكة القومية للكهرباء.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة