و7 أكتوبر سببت جرحًا لها وما زال قائمًا..

محمد قشقوش لـ"الشاهد": المفاوضات وسيلة إسرائيل الوحيدة لتحرير الرهائن

الإثنين، 27 مايو 2024 12:16 ص
محمد قشقوش لـ"الشاهد": المفاوضات وسيلة إسرائيل الوحيدة لتحرير الرهائن محمد قشقوش
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء أركان حرب الدكتور محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن نهج إسرائيل بعد أحداث 7 أكتوبر كان انتقاميًا.

وأضاف "قشقوش" خلال حواره لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة "إكسترا نيوز": "باعتبار أن كرامة إسرائيل جُرحت في حجم الخسائر والتوقيت وقوات الاستخبارات وأسر القوات الاستخباراتية نفسها والصواريخ".


وتابع: "ده تسبب في جرح كبير لإسرائيل وإسرائيل لديها عنجهية في الجزء العسكري الخاص بالسيادة والمقولات القديمة عن الجيش الذي لا يُقهر لكن كل هذا تحطم في حرب 73 طبعًا".
واستكمل: "لكي يرد كرامته يريد أن ينتصر وملخص الانتصار يتخلص في القضاء على حماس نهائيًا، طبعًا هذا الكلام صعب تنفيذه؛ لأن إسرائيل لم تعرف طبيعة الحياة التي يعيشها عناصر حركة حماس في الأنفاق كما لو أنهم يعيشون حياة مستقرة رغم أن الحياة صعبة للغاية، خصوصًا أنك تقاتل وتمارس حياتك وتحافظ على حياة الآخرين معك".


وأشار إلى أن الجرح الإسرائيلي ما زال قائمًا بسبب عدم القدرة على القضاء على حماس نهائيًا.

وأكد إنه لا يمكن القضاء على القوات غير النظامية أو الميليشيا قضاء مبرم، ولكن تستطيع أن تكسر شوكتها لكن ترجع تبنت مجددًا، ممكن القضاء على القدرات العسكرية لكن إنهائها تمامًا أمر غير واقعي".

وأشار إلى أن مقولة إسرائيل التي أكدت خلالها أن ستقضي قضاء مبرم على حماس مقولة كاذبة غير مصداقية، وإسرائيل ليس لديها أى وسيلة لتحرير الرهائن غير المفاوضات مع حماس، متابعًا: "لكن إسرائيل لا يمكن أن تحرر الرهائن بالقوة لأنها ستقتل الأسرى والرهائن وسيتعرض نتنياهو لأزمة كبيرة".

وأوضح أن إسرائيل لا تعرف كيف انتقل عناصر حركة حماس إلى معبر رفح ومعهم الرهائن والأسرى، وهذا الأمر يجب حسابه جيدًا لكل من يفكر في عمل عسكري في رفح لتحرير الرهائن ويجب أن يعيد حساباته".

كما أكد أن العمليات العسكرية الإسرائيلية ليست منظمة، متابعًا: "تعتمد على القوة دون نظام والقانون الدولي سيدين إسرائيل ويحاسبها، أمريكا تقول إنه يجب التفرقة بين المدنيين والعسكريين في حرب غزة، وإسرائيل هدمت الأبراج في غزة بالقوات الجوية على سكانها فأين الجزء الإنساني الذي راعيته في الحرب؟ وفين التفرقة بين المدني والعسكري".

وأشار إلى أن إسرائيل في هذا الجزء دولة فوضوية عنيفة، متابعًا: "إسرائيل قالت إنها ستقوم بإجلاء 100 ألف مواطن من رفح وهذا كلام غير منطقي تمامًا".

وتابع: "عناصر حماس قاتلوا بشراسة واستخدموا الأرض والمناطق الركامية أفضل استخدام والأنفاق أيضًا ساعدتهم بشكل كبير".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة