الكنيسة على موعد مع إعداد زيت الميرون المقدس.. مطران لوس أنجلوس يقدم هدايا عطرية للبابا لإعداده فى مارس.. إضافة 27 مادة مستخلصة لزيت الزيتون عالى النقاء.. يستغرق 3 مراحل وينتهى بوضع الخميرة يوم شم النسيم

الإثنين، 05 فبراير 2024 09:13 م
الكنيسة على موعد مع إعداد زيت الميرون المقدس.. مطران لوس أنجلوس يقدم هدايا عطرية للبابا لإعداده فى مارس.. إضافة 27 مادة مستخلصة لزيت الزيتون عالى النقاء.. يستغرق 3 مراحل وينتهى بوضع الخميرة يوم شم النسيم إعداد زيت الميرون بيد قداسة البابا تواضروس الثانى - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بحدث تاريخى هام هذا العام وهو صناعة الميرون المقدس باستخدام طريقة جديدة فى عهد البابا تواضروس الثانى تمزج بين تقاليد الكنيسة العريقة وأحدث وسائل التكنولوجيا التى تعتمد على 1000 كيلو زيت الزيتون، حيث يتم إعداده كل 3 سنوات. 

ويذكر الكتاب المقدس أن الكنيسة تؤمن أن الروح القدس يحل علينا، ويسكن عندما نُدهن بالميرون بعد المعمودية "وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا، فتقبلوا عطية الروح القدس".

222578-البابا-تواضروس-خلال-وضع-خميرة-زيت-الميرون

وبدون الروح القدس لا يمكن للإنسان أن يحيا حياة روحية، أو يكون له نصيب فى السماء.. إذًا لا بُدّ من هذه المسحة المقدسة "وأما أنتم فلكم مسحة من القدوس وتعلمون كل شىء".

 

مطران لوس أنجلوس يقدم هدايا زيوت عطرية
 

واستقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى المقر البابوى بدير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون، الشهر الماضى، الأنبا سيرابيون مطران لوس أنچلوس. 

 

وقدم الأنبا سيرابيون لقداسة البابا مجموعة الزيوت العطرية، الخاصة بتجهيز وصنع زيت الميرون المقدس، والذى سيتم صنعه فى شهر مارس من العام الجارى. 

الزيت الميرون المقدس

مكونات زيت الميرون 
 

ويتكون زيت الميرون المقدس من إضافة 27 مادة مستخلصة كزيوت عطرية إلى زيت الزيتون عالى النقاء، وكانت الطريقة التقليدية التى تستخلص بها تلك الزيوت من أصولها النباتية تقوم على إجراء بعض العمليات الكيميائية مما يستهلك وقتاً كبيراً ومجهوداً كثيراً بالإضافة إلى الفقد الذى يصل إلى 30% وتتطاير المواد العطرية أثناء التسخين.

 

وقال قداسة البابا تواضروس الثانى أن زيت الميرون المقدس يتم إعداد الخطوة الأولى منه يوم 10 مارس وهى خلط الزيوت ويتم مع القراءات الكنسية والألحان ويوم الخميس الذى يليها يتم عمل التقديس وهو عبارة عن صلوات وقراءات وهذه هى المرة الوحيدة التى يقرأ فيها سفر نشيد الأناشيد لوجود كمية كبيرة من الزيوت والمواد العطرية.

 

وتأتى الخطوة الثالثة يوم شم النسيم صباحا وهى وضع الخميرة وهى كمية من الميرون السابق وأول زيت ميرون يتم وضع جزء من الميرون السابق له وأول ميرون كان عبارة عن حنوط السيد المسيح مخلوطة بالحنوط على الجسد وكل ميرون يتم عمله يصبح مخلوط بالحنوط الموجودة على السيد المسيح ويعتبر ذلك سر من أسرار الكنيسة.

 

وأضاف أن الميرون يتم توزيعه فى عبوات وتم عمل كمية تكفى لثلاث سنوات فى عبوات كيلو وعبوات 125 سم وتم عمل 620 كيلو ميرون و380 كيلو غاليلون ميرون تعنى طيب وغاليلون تعنى بهجة.

 

إضافة الخميرة المقدسة للميرون فى شم النسيم
 

ويقيم قداسة البابا تواضروس الثانى، طقس وضع الخميرة المقدسة لزَيتَى الميرون والغاليلون اللذين أعدا فى العام الماضى.

 

وتكَوَّن طقس إضافة الخميرة المقدسة، من صلاة قداسة البابا والأحبار المشاركين الرشومات على الأوانى التى تحوى الزيت المقدس حديثًا، ثم قرأوا 24 قطعة من الصلوات، وبعدها وضعت الخميرة المقدسة، تلاها عملية تدوير الخميرة فى الزيت بيد قداسة البابا وأحبار الكنيسة، وهى الخطوات التى تجرى على زيتَى الميرون والغاليلاون اللذين أعدا وقُدِّسا يومى 10 و11 من مارس الماضى، ليصبحا بذلك جاهزين للاستخدام.  

 

مرات إعداده فى عهد البابا تواضروس:


إعداد زيت الميرون 2014

 

وفى شهر فبراير من عام 2014 أعلن قداسة البابا تواضروس الثانى النية لعمل الميرون المقدس فى مجلة الكرازة، وكتب التالى تحت عنوان "الميرون المقدس":-

 

وإعداد زيت الميرون له رحلة طويلة فى تاريخ الكنيسة، نسميها "طبخ الميرون"، وبدأت منذ وقت البابا أثناسيوس الرسولى بعدما أخذ من الأطياب المحفوظة بالكنيسة، وكانت على جسد المسيح المصلوب والتى أحضرها مارمرقس الرسول حينما جاء إلى مصر وكانت المرة الأولى التى صُنِعَ فيها الميرون المقدس فى علية مارمرقس "علية صهيون"، حيث أخذ الرسل الأطهار الحنوط التى كانت على جس الرب، وأضافوا عليها الحنوط والأطياب التى جاءت بها النسوة، واستخدم الرسل هذا الزيت فى المسحة المقدسة.

 

وأخذ كلٍ منهم جزءًا منه، وأضاف إليها زيت الزيتون، وبهذا يُعَتَبَر البابا أثناسيوس الرسولى أول مَنْ عمل الميرون المقدس على مستوى مسكونى لأول مرة فى مدينة الإسكندرية (عندما أوشَك الزيت الموجود فى جميع كنائس العالم على النفاذ)، ومن ثم قَرَّر البابا إعداد زيت الميرون وبحضور الكنائس الأخرى لِيَتَسَلَّموا طريقة صنعه، وتم ذلك بالفعل، ثم وزَّع منه على الكنائس الأخرى من خلال مندوبيها الذين حضروا عمل الميرون معه.

 

إعداد زيت الميرون 2017 
 

وخصصت الكنيسة يوم الثلاثاء 4/4/2017م لإعداد الميرون وتوقيع الآباء المطارنة والأساقفة مع الصلوات والقراءات والألحان والقداس، ويوم الأربعاء 5/4/2017م يُخصَّص لتقديس زيت الميرون وزيت الغاليلاون مع القداس.

 

وصباح يوم شم النسيم 17/4/2017م تُمت إضافة الخميرة المقدسة إلى أوانى الميرون الموضوعة فى شرقية الهيكل، حيث يحضر قداسات الخماسين المقدسة قبل تعبئته وتوزيعه على الإيبارشيات والكنائس.

 

إعداد زيت الميرون 2021
 

عقد قداسة البابا الأنبا تواضروس الثانى مساء يوم السبت 23 يناير 2021 م.(1) اجتماعًا مع سكرتارية المجمع المقدس والسكرتارية الفنية المعاونة، لمناقشة الإعداد لجلسة المجمع المقدس التى يجرى الترتيب لعقدها فى شهر مارس المقبل، وأيضًا للتحضير للسيامات الأسقفية الجديدة وإعداد الميرون المقدس.

 

ويسجل تاريخ الكنيسة القبطية أن زيت الميرون تم صنعه 41 مرة وأول من قام بصنعه هو البابا أثناسيوس الرسولى، والكنيسة على موعد مع المرة الـ 42 فى صناعته. 

 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة