أستاذ قانون دولي: دفوع مصر أمام العدل الدولية تفصل انتهاكات إسرائيل بفلسطين

الأربعاء، 21 فبراير 2024 10:51 ص
أستاذ قانون دولي: دفوع مصر أمام العدل الدولية تفصل انتهاكات إسرائيل بفلسطين الدكتور أيمن سلامة
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستكمل محكمة العدل الدولية بعد قليل جلساتها العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتستمع محكمة العدل لمرافعة الوفد المصري حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

وحول مرافعة مصر التي ستبدأ بعد قليل أمام محكمة العدل الدولية قال الأستاذ الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، إن وفد مصر أمام محكمة العدل الدولية سيكون برئاسة السفير سامح شكري وزير الخارجية وسفير مصر لدي مملكة هولندا.

وأضاف "سلامة"، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الفريق المصري سيقدم دفوع قانونية وأسانيد قانونية يفصل فيها كافة الانتهاكات الجسيمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، للقانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان.

وأشار "سلامة"، إلى أن مذكرة مصر لمحكمة العدل الدولية حول ممارسات إسرائيل في فلسطين أمر في غاية الأهمية، بالرغم من أنه قد لا يكون قرار إلزاميا من الناحية السياسية، ولكن هذا الرأي الاستشاري ملزم من النواحي المختلفة سياسيا ودبلوماسيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، ولذلك محكمة العدل الدولية قبل ان تصدر اي رأي تجاري تطرح الموضوع الذي سيفتى فيه، لان المحكمة هنا تقوم بدور الفتوى أو المشورة القانونية القضائية الحقيقية وتظلم من كافه الدول العربية و من الأمم المتحدة ومن بينهم حتى الان 52 دولة منهم جمهورية مصر العربية.

ونوه إلى أن الغرض من المرافعة حتي تستأنس او تسترشد المحكمة للآراء القانونية السديدة في موضع الفتوي التي ستدلي بها المحكمة حاولت إسرائيل، وأنه توجد دول من بينها الولايات المتحدة وكندا يعملون جاهدين من أجل عرقلة المحكمة عن المضي في إجراءاتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة