الصحف العالمية: غضب بايدن يتزايد بسبب تعنت نتنياهو بشأن "دولة فلسطين".. البريطانيون يدعمون غزة و66% يطالبون بوقف إطلاق النار و65% مع حل الدولتين.. رئيس فنزويلا يصف نظيره الأرجنتينى بالجنون ويتهمه بسرقة طائرة

الجمعة، 16 فبراير 2024 02:15 م
الصحف العالمية: غضب بايدن يتزايد بسبب تعنت نتنياهو بشأن "دولة فلسطين".. البريطانيون يدعمون غزة و66% يطالبون بوقف إطلاق النار و65% مع حل الدولتين.. رئيس فنزويلا يصف نظيره الأرجنتينى بالجنون ويتهمه بسرقة طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن و رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية ، اليوم ، الجمعة ، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها تزايد إحباط وغضب الرئيس الأمريكي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب اتصالهما الثاني هذا الأسبوع ، وأزمة جديدة بين فنزويلا والأرجنتين بسبب سرقة طائرة فنزويلية.

 

الصحف الأمريكية:

غضب بايدن يتزايد بسبب تعنت نتنياهو بشأن "دولة فلسطين".. أكسيوس تكشف التفاصيل

 

أجرى الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس اتصالهما الثاني هذا الأسبوع، مع تزايد المخاوف على مستوى العالم بشأن عدم إحراز تقدم كبير في محادثات الرهائن وإمكانية شن عملية برية إسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

تزايد احباط وغضب الرئيس الأمريكي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب اتصالهما الثاني هذا الأسبوع مع تزايد المخاوف العالمية بشان التعنت الإسرائيلي في مفاوضات الرهائن وإمكانية شن هجوم بري على مدينة رفح جنوب القطاع.

وفقا لموقع اكسيوس، ركزت مكالمة يوم الخميس التي استمرت 40 دقيقة، على مفاوضات صفقة الرهائن، ودخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، والعملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع، وتحديداً تلك المحتملة في رفح.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن "كرر خلال الاتصال وجهة نظره بأن العملية العسكرية لا ينبغي أن تستمر دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ لضمان سلامة ودعم المدنيين في رفح" وأضاف البيان أن الزعيمين ناقشا أيضا الحاجة الملحة لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين الذين هم في أمس الحاجة إليها

أصبح بايدن محبطًا بشكل متزايد من تصرفات نتنياهو وإسرائيل خلال الحرب. ووصف الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة بأنها "تجاوزت الحدود".

على الجانب الاخر أصدر مكتب نتنياهو بيان عقب الاتصال اظهر فيه تحديا للرئيس الأمريكي حيث جاء في البيان ان تل ابيب لن تقبل بأي ضغوط خارجية تمارس على بلاده من أجل قبول "دولة فلسطين" في إشارة واضحة الى بايدن.

وفي تغريدة على موقع اكس كتب نتنياهو: "مواقفنا يمكن تلخيصها في جملتين .. أولاً أن إسرائيل ترفض رفضاً قاطعاً المطالب الدولية بالتوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين .. وثانيا أنه لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة"

كما شدد على أن بلاده ستواصل رفض الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية، معتبراً أن مثل هذا الاعتراف في أعقاب 7 أكتوبر من شأنه أن يعطي مكافأة كبيرة للإرهاب ويمنع أي تسوية سلمية في المستقبل.

 

اعتقال مخبر بـ FBI

قدم معلومات كاذبة تتهم بايدن بتلقي رشوة من شركة اوكرانية

 

أعلنت وزارة العدل الامريكية اعتقال مخبر بمكتب التحقيقات الفيدرالي بعد ان اتهمته بتقديم معلومات كاذبة تخص الرئيس الأمريكي جو بايدن وابنه هانتر عام 2020 اثناء عمل بايدن على حملة الانتخابات الرئاسية صيف عام 2020.

ووفقا لوكالة اسوشيتد برس، كشفت محكمة فيدرالية عن لائحة اتهام من تهمتين أعادتها هيئة محلفين كبرى في ولاية كاليفورنيا، تتهم ألكسندر سميرنوف بالإدلاء بـإفادة ملفقة وإنشاء سجل وهمي كاذب، لمعلومات أدلى بها وتم تسجيلها في سجل رسمي لمكتب التحقيقات الفيدرالي

وبحسب بيان أصدرته وزارة العدل الامريكية تم القبض على سميرنوف بمطار هاري ريد في لاس فيجاس بعد عودته الى الولايات المتحدة، وورد في لائحة الاتهام انه في مارس 2017 ابلغ سميرنوف احد عملاء الـ FBI انه اجرى مكالمة هاتفية مع مالك شركة بوريزما الاوكرانية يتعلق باهتمام الأخيرة بالاستحواذ على شركة أمريكية واجراء طرح أولى في بورصة مقرها الولايات المتحدة.

وفي تقرير المحادثة مع ، أشار سميرنوف إلى أن هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي كان عضوا في مجلس إدارة شركة بوريزما، وهي حقيقة معروفة علنا وأشارت لائحة الاتهام إلى أن سميرنوف لم يقدم أي معلومات إضافية وظل هانتر في مجلس إدارة الشركة من عام 2014 إلى عام 2019 وفي جزء من ذلك الوقت، كان والده نائبا لرئيس الأسبق، باراك أوباما.

وبعد 3 سنوات، زعمت لائحة الاتهام أن سميرنوف أخبر مكتب التحقيقات الفدرالي -كذبا  أن المسؤولين في بوريزما أخبروه أنهم عينوا هانتر بايدن لأنه سيحميهم من جميع أنواع المشاكل من خلال والده، وانهم دفعوا 5 ملايين دولار لكل من جو بايدن وابنه هانتر

كما ورد في لائحة الاتهام، أنه عندما أجرت الـ FBI مقابلة معه في سبتمبر 2023، كرر سميرنوف بعض ادعاءاته الكاذبة، وغير قصته بالنسبة لادعاءاته الأخرى، وروج لرواية كاذبة جديدة بعد أن قال إنه التقى بمسؤولين روس وذكرت وزارة العدل أن سميرنوف يواجه خطر السجن لمدة 25 عاما في حال إدانته، وهي العقوبة القصوى

اشارت الوكالة الامريكية الى ان ادعاءات المخبر كانت محورية في جهود الجمهوريين بالكونجرس للتحقيق مع بايدن وعائلته  وكنت سببا في اشعال تحقيقات عزل بايدن بمجلس النواب، وقال محامي هانتر بايدن: "الاتهامات تظهر ان التحقيق يستند الى ادعاءات وشهود غير شريفة وغير موثوقة" ودعا كبير الديمقراطيين في لجنة الرقابة بمجلس النواب، النائب جيمي راسكين من ولاية ماريلاند، إلى إنهاء التحقيق في قضية عزل بايدن.

 

 

نصف الناخبين الأمريكيين يرجحون استبدال بايدن كمرشح الديمقراطيين للرئاسة 2024

 

يعتقد ما يقرب من نصف الناخبين الأمريكيين أنه من المحتمل إلى حد ما أن يتم استبدال الرئيس جو بايدن كمرشح ديمقراطي بسبب صحته، ويعتقد ثلثهم أن دونالد ترامب قد يخسر في النهاية ترشيح الحزب الجمهوري نتيجة لمشاكله القانونية الواسعة، وفقًا لـ استطلاع جديد أجرته جامعة مونماوث  ونشرته مجلة بوليتيكو.

تزايدت التساؤلات حول عمر بايدن وقدرته العقلية على التحمل منذ صدور تقرير المستشار الخاص روبرت هور الأسبوع الماضي والذي وصف ذاكرة الرئيس الأمريكي بأنها "ضعيفة".

وتقول الدراسة إن تقرير هور لم يغير الرأي العام حول ما إذا كان بايدن قد أساء التعامل مع الوثائق السرية التي تم العثور عليها في منزله وفي أحد مراكز الأبحاث التي يستخدمها، لكنه عزز القلق المتزايد بشأن صحة بايدن الجسدية والعقلية.

ووجد الاستطلاع أن 51% من الناخبين كانوا واثقين من القدرة العقلية والقدرة البدنية لترامب لقيادة البلاد، لكن 32% فقط كانوا قادرين على قول الشيء نفسه بالنسبة لبايدن.

تحول رأي الناخبين حول كلا المرشحين عن دراسة أجريت عام 2020 قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية الأخيرة وفي عام 2020، كان 45% فقط من الناخبين واثقين من قدرة ترامب على التحمل وكان أكثر من نصف الناخبين في ذلك الوقت واثقين من قدرة بايدن على التحمل – وهي إحصائية انخفضت بشكل ملحوظ.

وهذا الاتجاه متواجد أيضا بين الناخبين الديمقراطيين، فقد كان 91% من الديمقراطيين الذين شملهم الاستطلاع في صيف عام 2020 يثقون في قدرة بايدن العقلية والجسدية على التحمل، مقارنة بـ 72% اليوم.

وعلى نطاق أوسع، وجد التقرير أن دعم المرشحين لم يتغير كثيرًا منذ استطلاع للرأي أجري في الخريف الماضي، حيث قال حوالي أربعة من كل 10 ناخبين شملهم الاستطلاع إنهم سيدعمون ترامب "بالتأكيد" أو "على الأرجح"، بينما يدعم نفس العدد بايدن.

 

 

 

الصحف البريطانية:

تزايد الضغط على نتنياهو للتخلي عن هجوم رفح وسط اجتماع وزراء الخارجية في ميونخ

يأمل الزعماء الغربيون أن تؤدي جولة الاجتماعات في مؤتمر أمني في ميونيخ إلى ضغوط هائلة على إسرائيل حتى لا تمضي قدما في هجوم بري في رفح حيث سيكون جميع الشخصيات الرئيسية حاضرين في ميونيج اليوم بما في ذلك وزراء خارجية مصر وقطر والسعودية والأردن. وسيحضر الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتزوج، ووزير الخارجية، يسرائيل كاتس، إلى جانب الرهائن الثلاثة المحررين، راز بن عامي، وآدي شوهام، وأفيفا سيجل كما سيكون حاضرا وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن.

ووفقا لصحيفة الجارديان، يأتي الضغط على إسرائيل لتجنب الهجوم البري من جميع الجهات تقريبًا، بما في ذلك حلفاء مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

منذ يوم الثلاثاء، استضافت مصر ممثلين عن الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي لإسرائيل، وقطر، لإجراء محادثات حول هدنة طويلة الأمد، بما في ذلك إطلاق سراح المزيد من الرهائن وتجري الآن محادثات منفصلة وأكثر سرية للتوصل للحل.

وقاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون دعوة الغرب للاعتراف بدولة فلسطينية قبل نهاية المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقالت الولايات المتحدة إنها تراجع سياسة الاعتراف بها، وتدعم ألمانيا على نطاق واسع مبادرة اللورد كاميرون.

ودعا بلينكن، في زيارته الأخيرة للمنطقة، إلى "مسار عملي ومحدد زمنيا ولا رجعة فيه نحو دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام مع إسرائيل". وأضاف: "لقد أصبح التركيز أكثر حدة من أي وقت مضى".

يذكر ان البيت الأبيض قال امس ان شن إسرائيل عملية عسكرية كبيرة فى رفح سيكون كارثة بدون خطة معقولة، من ناحية أخرى، أكد نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، على معارضة فرنسا لشن هجوم إسرائيلى محتمل على رفح الفلسطينية فى جنوب قطاع غزة، مشددا على أن بلاده تدعو الإسرائيليين إلى الأخذ فى الاعتبار عواقب مثل هذا الهجوم التى ستكون "كارثية".

 

البريطانيون يدعمون غزة.. 66% يطالبون بوقف اطلاق النار و65% مع حل الدولتين

 

كشف استطلاع جديد للرأي في بريطانيا  أجرته مؤسسة يوجوف عن تحول الرأي العام نحو رفض أوسع للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ ما يزيد على 4 أشهر وتعاطف أكبر مع الفلسطينيين.

أظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته "يوجوف" أن 66% من البريطانيين يرون أن على إسرائيل وقف إطلاق النار في غزة، وذلك بزيادة 7% مقارنة بنوفمبر الماضي.

كما أظهرت النتائج زيادة أعداد البريطانيين المتعاطفين مع الفلسطينيين بنسبة 7% إلى 28%، وتراجع أعداد المتعاطفين مع إسرائيل بنسبة 2% إلى 16%، في حين قال 22% إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متساويان في نظرهم بتراجع 9% عما كان عليه الحال قبل 3 أشهر.

وبحسب الاستطلاع، ارتفعت نسبة من يعتقدون في إمكانية التوصل إلى سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال 10 سنوات إلى 32% من 27% في نوفمبر الماضي.

وبينت النتائج أن أغلبية كبيرة من البريطانيين وصلت الى 65% تدعم "حل الدولتين" باعتباره السبيل الوحيد لإحلال سلام دائم، بينما عبر 24% عن موقف مخالف.

يأتي الاستطلاع في الوقت الذي تتزايد فيه الدعوات المحذرة من شن هجوم بري على مدينه رفح، وقال ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطاني: "نعتقد أنه من المستحيل أن نرى كيف يمكنك خوض حرب بين هؤلاء الناس، فلا يوجد مكان يذهبون إليه لا يمكنهم التوجه جنوبًا إلى مصر، ولا يمكنهم التوجه شمالًا والعودة إلى منازلهم لأن الكثير منها قد تم تدميره. لذلك نحن قلقون للغاية بشأن الوضع ونريد من إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية قبل أن تتخذ أى إجراء آخر".

 وقال متحدث باسم ريشى سوناك، إن رئيس الوزراء البريطانى "يشعر بقلق عميق إزاء احتمال شن هجوم عسكرى فى رفح".

 وشهدت بريطانيا منذ بدء الحرب على غزة مظاهرات حاشدة تندد بإسرائيل وتتضامن مع الفلسطينيين، وفي المقابل لا يزال موقف حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك داعما لتل أبيب بحجة أنها تدافع عن نفسها، رغم أن لندن أثارت مؤخرا احتمال الاعتراف بدولة فلسطينية الا ان وزير خارجيته ديفيد كاميرون يري ان حل الدولتين هو الأمثل.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تصادق على اتفاقية إيواء طالبى اللجوء فى ألبانيا

يصادق البرلمان الإيطالي على اتفاقية ألبانيا لإيواء طالبي اللجوء بينما تقوم إيطاليا بمعالجة طلباتهم،  وتدين منظمات حقوق الإنسان أن الاتفاقية تنتهك القانون الدولي وتسعى إلى ردع الوافدين عن طريق البحر، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

زأعطى مجلس الشيوخ الإيطالي موافقته النهائية على اتفاق مع ألبانيا لإيواء طالبى اللجوء في ذلك البلد أثناء معالجة قضاياهم، وهو إجراء تنتقده منظمات حقوق الإنسان باعتباره انتهاكًا للقانون الدولي.

وتمت الموافقة على مشروع القانون في مجلس الشيوخ بأغلبية 93 صوتًا مقابل 61 صوتًا، بعد أن أعطى مجلس النواب الإيطالي الضوء الأخضر في السابق، وينتظر الاقتراح الآن تقييم البرلمان الألبانى، بعد أن أعطته المحكمة الدستورية فى البلاد الضوء الأخضر الشهر الماضي.

وبموجب الاتفاق، لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد لخمس سنوات أخرى، ستستقبل ألبانيا طالبي اللجوء في مركزين بسعة استيعاب 3000 شخص في نفس الوقت، في حين تقوم إيطاليا بمعالجة قضاياهم وتتحمل التكاليف. وينص الاتفاق على إعادة طالبي اللجوء الذين تم رفض طلباتهم من ألبانيا.

وقد أشادت حكومة جيورجيا ميلوني بالاتفاق باعتباره علامة على التضامن الأوروبي، كما دعمته رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين. ومع ذلك، أعربت منظمات حقوق الإنسان عن قلقها من قيام إيطاليا بالاستعانة بمصادر خارجية لالتزاماتها الدولية خارج الاتحاد الأوروبي، ووصفت معارضة يسار الوسط في إيطاليا هذه الخطوة بأنها ممارسة دعائية مكلفة قبل الانتخابات الأوروبية في يونيو.

وفي بيان صدر أمس الخميس، نددت منظمة العفو الدولية بأن الاتفاق "يهدف إلى إضفاء الشرعية على الاحتجاز التلقائي لطالبي اللجوء والإعادة القسرية إلى وطنهم، مع الهدف المعلن المتمثل في ردع المعابر البحرية". وتضيف المنظمة أنه وفقاً للقانون الدولي فإن "الاحتجاز التلقائي هو بطبيعته تعسفي، وبالتالي فهو غير شرعي".

رئيس فنزويلا يصف نظيره الأرجنتينى بالجنون ويتهمه بسرقة طائرة من بلاده

وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، نظيره الأرجنتيني خافيير مايلي بأنه "مجنون وسارق"، واتهمه بسرقة طائرة الشحن التابعة للبلاد المحتجزة في بوينس آيرس منذ يونيو 2022 ، وتم نقلها إلى الولايات المتحدة، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.

وقال مادورو خلال لقاء على التليفزيون المحلى إن الطائر التابعة لشركة كونفياسا الحكومية ، تم سرقتها من قبل مايل بطل اليمين والألقاب"، مضيفا " هذا هو البطل الآن ، مايلى ، مايلى المجنون ، يتصرف بجنون وسرق طائرة من فنزويلا".

وكان القضاء الأرجنتينى قد أمر بمصادرة الطائرة بداية العام الجاري استجابة لطلب تقدمت به في أكتوبر 2022 محكمة مقاطعة كولومبيا بالولايات المتحدة، والذي طلب من السلطات الأرجنتينية مصادرة الطائرة، وهي موضوع التحقيق لصلاته المحتملة بالإرهاب الدولى.

وحذرت حكومة فنزويلا، من أنها سترد "بقوة" على ارتكاب "عملية سطو وقحة"، بعد "التواطؤ" بين واشنطن وبوينس آيرس، الذي "انتهك بشكل مخادع جميع الأعراف التي تنظم القانون المدني".

وكان صعود مايلي إلى السلطة يعني حدوث شرخ أيديولوجي في العلاقات بين كراكاس وبوينس آيرس، التي شهدت توترات خلال رئاسة موريسيو ماكرى (2015-2019)، وتقلصت خلال ولاية ألبرتو فرنانديز، الذى انتهت فترة رئاسته في ديسمبر.

في عدة مناسبات، أدان مادورو رغبة مايلي فى تحويل الأرجنتين إلى "مستعمرة لرأس المال الأجنبي" و"إخضاع الشعب لحزم الليبرالية الجديدة".

وفي وقت سابق أعلنت وزارة العدل الأمريكية مصادرة طائرة "بوينج 747" من شركة Emtrasur الفنزويلية، وتزعم الوزارة أن الشركة الفنزويلية اشترت هذه الطائرة مع انتهاك للعقوبات الأمريكية، مضيفة أنه في الفترة من فبراير إلى مايو 2022 قامت الطائرة برحلات جوية بين كراكاس وموسكو وطهران.

 

 

لإعادة النظر في قضيته..

إطلاق سراح أحد القتلة المفضلين لبابلو اسكوبار بعد 32 سنة سجن بتهمة قتل 107 أشخاص

أكدت السلطات الكولومبية إطلاق سراح أحد القتلة المفضلين لدى إمبراطور المخدرات "بابلو اسكوبار" المدان بقتل أكثر من 107 شخص في انفجار طائرة، وهو داندينى مونيوز موسكيرا، المعروف باسم لا كويكا.

وفقا لمعلومات من صحيفة إلتيمبو الكولومبية، فإن نيكولاس إسكوبار، ابن شقيق بابلو إسكوبار، سيكون مفتاح السلطات الأمريكية لدراسة قضية القاتل المأجور، في ضوء التفاصيل الجديدة للجريمة.

وأوضحت الصحيفة أن لا كويكا متهم بتفجير طائرة تابعة لشركة أفيانكا فى عام 1989 ، وكانت الطائرة تغادر بوجوتا متجهة إلى كالى عندما انفجرت، وأوضحت الصحيفة أن لا كويكا كان هدفه هو من تفجير الطائرة التخلص من المرشح الرئاسي سيزار جافيريا لكنه لم يصعد على متن الطائرة.

وكان لا كويكا المتهم الوحيد الذى أدين بالهجوم بعد اعتقاله في الولايات المتحدة الامريكية ، وتلقى10 أحكام بالسجن مدى الحياه لكن وسائل الأعلام المحلية تفيد الآن أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يفكر في إعادة فتح القضية مما قد يؤدى إلى إطلاق سراحه بعد أن قضى حوالى 32 عاما في السجن.

وقدم موسكيرا طلبا للمثول أمام القضاء يطالب فيه بالأفراج عنه مقابل السجن، غير القانوني ولأجل غير مسمى، وقال موسكيرا في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية: "لم يكن لي أي علاقة بهذا الأمر، لم أكن أعرف ذلك حتى، أقول لكم بصراحة، اليوم الذي اكتشفت فيه أنهم وضعوا قنبلة على متن طائرة كان اليوم الذي اكتشفوا فيه". اخبرني بذلك. "لقد اتهموني بذلك، ولم يكن لي أي علاقة بالأمر".

ولهذا السبب يخطط الفريق القانوني لمونيوز موسكيرا لتقديم طلب رقم 22.55 للمثول أمام القضاء، باستخدام هذه الشهادة كنقطة بداية لطلب إعادة النظر في القضية.

تجدر الإشارة إلى أن "لا كويكا" كرر، في تصريحات سابقة، عدم ارتكابه الهجوم، وأن إدانته استندت إلى شهادات أشخاص يسعون للحصول على مزايا قضائية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة