زيلينسكي: بولندا تقدم حزمة دفاعية جديدة إلى كييف

الثلاثاء، 23 يناير 2024 04:00 ص
زيلينسكي: بولندا تقدم حزمة دفاعية جديدة إلى كييف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، عن تقديم بولندا حزمة دفاعية جديدة لبلاده. 


وقال زيلينسكي - عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، الاثنين، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - إن "هناك حزمة دفاع بولندية جديدة.. نحن نُقدر هذه المساعدة المستمرة.. هناك شكل جديد من التعاون مع بولندا من أجل شراء أسلحة على نطاق أوسع لتلبية الاحتياجات الأوكرانية"، موضحا أنه هذا التعاون يتضمن قرضا بولنديا لأوكرانيا.


وفي سياق آخر، أعرب الرئيس الأوكراني عن تشجيعه لفكرة تشكيل مجموعة استشارية أوكرانية بولندية لمساعدة كييف في مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لاسيما فيما يتعلق بالتفاعل مع المؤسسات الأوروبية، بناءً على تجربة بولندا.


وأضاف زيلينسكي "بولندا ورئيس وزرائها يتمتعان بخبرة كبيرة في التفاعل مع المؤسسات الأوروبية، حيث يفهم كيفية جعل الطريق إلى الاتحاد الأوروبي أسرع وأكثر كفاءة"، كما أعرب عن ثقته في أن أوكرانيا وبولندا ستكونان معًا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).


وكان المجلس الأوروبي قد وافق في 14 ديسمبر الماضي على بدء المفاوضات مع أوكرانيا ومولدوفا بشأن عضويتهما في الاتحاد الأوروبي.


ومن ناحية أخرى، قال رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندريه يرماك "إن المعاهدة الأمنية بين أوكرانيا والولايات المتحدة ستكون استثنائية وستتضمن بنودًا أكثر من تلك التي تتضمنها المعاهدة بين أوكرانيا وبريطانيا"، وذلك تعليقا على توقيع أول اتفاقية ضمان أمني مع بريطانيا.


وأضاف: "الاتفاق كان داخلياً، ونحو نستعد لتوقيع اتفاق مع الأمريكيين، وقد بدأنا بالفعل المشاورات الأولى بشأن المعاهدة، وستظل أمريكا شريكنا وحليفنا الرئيسي".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة