"الفول البلدى" نور فى غيطان المنوفية.. الفلاحون: المحصول لا يحتاج إلى جهد وتعب وإنتاجية الفدان 2.5 طن فأكثر.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 152 فدانا على مستوى المحافظة.. ويؤكد: نوفر الدعم الكافى للفلاحين.. صور

الثلاثاء، 16 يناير 2024 05:00 ص
"الفول البلدى" نور فى غيطان المنوفية.. الفلاحون: المحصول لا يحتاج إلى جهد وتعب وإنتاجية الفدان 2.5 طن فأكثر.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 152 فدانا على مستوى المحافظة.. ويؤكد: نوفر الدعم الكافى للفلاحين.. صور محصول الفول
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الفول البلدى من المحاصيل العامة التى يحرص مزارعى قرى محافظة المنوفية، على زراعتها ونظرا لأن الفول الأكلة الشعبية على مستوى أنحاء الجمهورية وليست فقط محافظة المنوفية، وتعد المحافظة من أقدم المحافظات التى تحرص على زراعته.

وقال عبده خضير، مزارع ومقيم بقرية كفر الحمادية التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، إن محصول الفول البلدى يعد من أهم المحاصيل التى يحرص الفلاح المتوفى على زراعتها سواء كانت مساحة على بعضها، أو زراعته على حدود الحقول، نظرا لأن الفلاح يقوم بيع الفول البلدى أخضر بالكيلو، ثم بعد ذلك يتم حصاد الفول وبيعه بالطن والذى يبلغ من 30 ألف إلى 35 ألف جنيه.

وأضاف خضير، أن محصول الفول يستغرق وقت فى الأرض من وقت زراعته وحتى حصاده من 3 إلى أربع شهور، ولايحتاج إلى جهد كبير مثل باقى الزراعات الأخرى.

فيما أوضح على عمر مزارع ومقيم بإحدى قرى محافظة المنوفية، أن محافظة المنوفية، تميز عن غيرها من المحافظات بخصوبة أرضها الزراعية والتى يزرع فيها جميع الزراعات المختلفة وتحقق إنتاجية عالية فى شتى المحاصيل الزراعية، ويعد محصول الفول البلدى من أهم المحاصيل التى يحرص الفلاح المتوفى على زراعتها منذ سنوات طويلة.

وأشار عمر، إلى أن محصول الفول الأخضر لا يحتاج إلى جهد وتعب كبير مثل باقى الزراعات، وإنتاج الفدان من 2 طن و500 كيلو إلى 2 طن و700 كيلو، ويبلغ سعر الطن من 30 إلى 35 ألف جنيه للطن الواحد، يستغرق من 3 إلى 4 أشهر فى الأرض ويتم حصاده.

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، لـ"اليوم السابع"، أن محصول الفول البلدى من المحاصيل الهامة التى يتم زراعتها بمحافظة المنوفية، سواء مساحات على بعض، أو على حدود الأراضى الزراعية للاستفاده من الحدود.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن لدينا 152 فدانا منزرعة لمحصول الفول البلدى هذا العام، على مستوى كافة أنحاء المحافظة، وإنتاجية الفدان من 2 طن و500 كيلو إلى 2 طن و700 كيلو للفدان الواحد.

وأشار بركات، إلى أن الدولة تدعم جميع الزراعات بتوفير الأسمدة المدعمة، وفرق من الإرشاد الزراعى لحماية المحاصيل ومتابعتها، والمرور عليها لمحاربة الآفات الزراعية وتحقيق إنتاجية عليه للفدان.

1000244903

 
 
1000244906
 
 
1000244909
 
 
1000244912









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة