اعرفى ليه يستمر اكتئاب الولادة لشهور

الجمعة، 12 يناير 2024 06:00 م
اعرفى ليه يستمر اكتئاب الولادة لشهور اكتئاب ما بعد الولادة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الحمل والولادة ورعاية الأطفال فترة جميلة، ولكن، يمكن أن يكون لها أثر سلبي علي صحتك، فلا بد للكثير من السيدات قد سمعن عن اكتئاب ما بعد الولادة، وهو أمر شائع جد بين النساء الحوامل ويصيب بعد الولادة مباشرةً، لكن هناك حالة أخرى تسمى قلق ما بعد الولادة، وهو قلق يزعج بعض السيدات بعد الولادة وقد يستمر لشهور. 

وأوضح الدكتور محمد حسن استشارى طب النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، أن الشعور بالقلق والتوتر أمر طبيعى وشائع بشكل كبير ولكن هذه المشاعر تختفي بعد مرور بعض الوقت.

وأوضح استشارى النساء أن هناك نوعين من القلق الذي قد تواجهه المرأة الحامل، الأول القلق الذى يبدأ مع الحمل وحتى الولادة، أما النوع الآخر يكون اكتئاب ما بعد الولادة والذى قد يستمر لأسابيع أو تمتد إلى شهور، والأعراض قد تشمل تغيرات حادة في المزاج، قد تكون خفيفة إلى شديدة على حسب حدة الحالة التي تعانى منها المرأة، بعض أنواع الاكتئاب قد تستمر لمدة أسابيع قليلة ولا تتطلب علاجا وتدخلا طبيا، أما في الحالات الشديدة قد لا يختفى الأمر من تلقاء نفسه.

وأشار الطبيب، إلى أن التغيرات الهرمونية قد تؤدي إلى ظهور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، فعند الحمل تكون مستويات هرمونى الإستروجين والبروجستيرون الأعلى على الإطلاق، وبعد الولادة مباشرة، تنخفض مستويات الهرمون بسرعة إلى مستويات ما قبل الحمل الطبيعية، هذه التقلبات في مستوي الهرمونات قد يؤدي إلى الاكتئاب.

وأضاف استشارى النساء إلى أن الأعراض قد تشمل، قلة النوم والتوتر وعدم الرغبة في تناول الطعام وزيادة معدل ضربات القلب، أما الأعراض النفسية قد تشمل الخوف الشديد والهوس تجاه الطفل ومشاعر الغضب العارمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة