بعد عام من عدم الاستقرار..

توقعات بانخفاض أسعار البن عالميا.. كولومبيا والبرازيل تشهدان زيادة فى الإنتاج

الأحد، 16 يوليو 2023 10:00 م
توقعات بانخفاض أسعار البن عالميا.. كولومبيا والبرازيل تشهدان زيادة فى الإنتاج الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، توقعات بانخفاض أسعار البن بعد عام من عدم الاستقرار وزيادة الإنتاج في كولومبيا والبرازيل، وهى التغطية التى أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

 

واستعرضت التغطية أنه بعد عام من عدم الاستقرار فى أسعار البن فى العالم، تتجه الأسعار إلى الهبوط مع زيادة الإنتاج فى بلدان المنتجة على رأسها كولومبيا والبرازيل، ووسعت العقود الآجلة للقهوة من اتجاهها الهبوطى بقيمة 1.55 دولار أمريكى للرطل فى يوليو الجارى، بنسبة 0.93%، منذ بداية عام 2023.

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة انخفاض مخزونات قهوة "أرابيكا"، التى رصدتها منظمة البن الدولية (ICO) خلال شهر أبريل الماضى، إلى أدنى مستوى لها فى 4 أشهر، عند 710687 كيس قهوة، وهناك توقعات بتداول القهوة عند 160.55 دولار للرطل، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى.

وتوقع شركة القهوة الإيطالية لوفاتزا Lavazza SpA أن يبدأ المستهلكون فى رؤية أسعار قهوة منخفضة ابتداءً من العام المقبل، وذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة حبوب أرابيكا بالجملة العام الماضى والتى وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد، فقد شهدت منذ ذلك الحين انخفاضًا كبيرًا.

ومع ذلك، استمر المستهلكون فى مواجهة أسعار مرتفعة حيث استنفدت الشركات مخزونها من الحبوب المشتراة فى عام 2022 وتعديلها مع ارتفاع تكاليف التعبئة والتغليف والطاقة، وتتوقع لافاتزا أن الفجوة بين أسعار السوق المنخفضة والأسعار التى يدفعها المستهلكون يتقل تدريجيا فى العام المقبل.

وقال جوزيبى، رئيس الشركة، فى مقابلة: "اشترينا الكثير من القهوة فى عام 2022 وما زلنا نحتفظ بهذه القهوة فى مخزوننا". "علينا بيع القهوة بالسعر الذى اشتريناه فى عام 2022، ولكن فى عام 2024، سيكون لدينا متسع لتقديم المزيد من الخصومات ولدينا المرونة فى تحديد الأسعار."

وأشار إلى أن محمصات البن تعمل الآن فى بيئة صعبة، مع ارتفاع أسعار الفائدة وأزمة تكلفة المعيشة التى تهدد بخفض الاستهلاك. يمكن أن يساعد تمرير التكاليف المنخفضة فى إنقاذ الطلب المتعثر. تعتقد لافاتزا أن "الركود غير محتمل"، وهناك بالفعل دلائل على أن المستهلكين البريطانيين يخفضون الإنفاق استجابة لارتفاع الأسعار.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة