"متعة الغوص".. أنجش وأبو النحاس والفانوس أهم مواقع الغوص بمحمية الجزر الشمالية في البحر الأحمر.. تضم أسرابا من الدلافين وشعابا مرجانية يصل عمرها لملايين السنين.. ومقصد هام لآلاف السياح من شتى أنحاء العالم.. صور

السبت، 13 مايو 2023 02:00 ص
"متعة الغوص".. أنجش وأبو النحاس والفانوس أهم مواقع الغوص بمحمية الجزر الشمالية في البحر الأحمر.. تضم أسرابا من الدلافين وشعابا مرجانية يصل عمرها لملايين السنين.. ومقصد هام لآلاف السياح من شتى أنحاء العالم.. صور رياضة الغوص
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم سواحل البحر الأحمر ومحمياتها المختلفة قرابة 62 موقع غوص اغلبها بالقرب من الجزر البحرية، تلك المواقع معروفة ويصل اليها الالاف من السياح حول العالم خاصة الاوربين والمهتمين برياضة الغوص، من بين تلك المواقع الواقعة فى نطاق محمية الجزر الشمالية ويبلغ عددها قرابة 14 موقع غوص تعتبر من اشهر مواقع الغوص فى الغردقة. 

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر أن فى البحر الأحمر كل منطقة توجد بها مواقع غطس تتميز بشىء ما عن غيرها، حيث تضم محميات الجزر الشمالية على 14 موقع غطس من بينها "أنجش، وأبو النحاس، وشبرور سيول، وسيول الكبير، وسيول الصغير، وكذلك شعاب العرق الكبير وام جمعر وابو نوقر، والدير، شبرور أم جمعر، وابو جلاوة، وكارلوس، وشعاب الفنادير، والفانوس، وترتل باى.

واضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن محميات الجزر الشمالية تتميز بوجود شعاب مرجانية مميزة تصل أعمارها لملايين السنين وتحتوى على أسماك الشعاب وكذلك أسراب الدلافين التى يقصدها السياح خصيصا لمشاهدتها.

واوضح أن ادارة محميات البحر الأحمر، وضعت منذ عدة سنوات نظام ادارة ومتابعة لتلك المناطق حفاظا على الحياة البحرية بها منها عدم الدخول داخل نطاق المحمية إلا بمراكب صغيرة وأعداد لا تزيد عن 8 سياح برفقتهم مرشد واحد، كذلك تحديد أنواع محركات المراكب حتى لا تسبب أصواتها فى إزعاج الدلافين.

من جانبه قال يوسف حسن، مدير مركز غوص بمدينة الغردقة، أن هناك عدد كبير من السياح يطلبون الغوص فى مراكز غوص معينة خاصة الذين يقومون بحجز رحلات الغوص بانفسهم وليست مقدمه لهم من قبل شركة السياحة المنظمه للرحلة الخاصة بهم فى البحر الأحمر. 

واضاف مدير مركز الغوص أن الالمان والانجليز اكثر الجنسيات محبين للغوص وان منطقة الجزر الشمالية ومواقع غوص مدينة الغردقة وخاصة القريبة من الجزر مثل الجفتون وغيرها تتميز بشعاب مرجانية مختلفة ولها الملايين من السنين وكذلك تضم بين اعشائها كائنات بحرية نادرة مثل الدلافين التى تغوص مع السياح فى الاعماق والسلاحف.

من جانب كانت تصدرت الجنسية الالمانية مقدمة الجنسيات من حيث الوصول لمدن الغردقة ومرسى علم، حيث أن الالمان يعشقون الحياة البحرية فى البحر الأحمر ويصلون باعداد كبيرة خاصة انهم اول من وصلوا إلى ساحل البحر الأحمر فى بداية النشاط السياحى لها وبينهم الكثير ممن يقومون اقامة دائمه فيها. 

حسب الاحصائية الواردة من جهة حكومية تبين أن عدد الالمان الوافدين لمدينة الغردقة خلال مارس بلغ عددهم 115 ألف 509 سائح، حققوا 925 ألف ليلة سياحية، وهم اكثر الجنسيات وصولا لمدينة الغردقة شهر مارس الماضى، يليهم الروس رغم الحرب بينهم وبين اوكرانيا الا أن الروس يعشقون مدينة الغردقة ووصل منهم خلال مارس قرابة 45 الف و300 سائح روسى، بواقع 362 الف ليلية سياحية.

وتبين من الاحصائية أن فى المرتبة الثالثة من حيث الوصول إلى مدينة الغردقة السياحة البريطانية حيث وصلوا باعداد 21 الف و700 سائح، و174 الف ليلية سياحية، يليهم البولنديين 18 الف 160 سائح وحققوا 145 الف 280 ليلية، ثم ياتى فى المرتبة الخامسة السياحة الهولندية بوصول 12 الف سائح و96 الف ليلة سياحية.

 

الدلافين البحرية
الدلافين البحرية

 

الشعاب المرجانية
الشعاب المرجانية

 

 

الغوص مع الكائنات البحرية
الغوص مع الكائنات البحرية

 

 

جمال الطبيعة بالبحر الأحمر
جمال الطبيعة بالبحر الأحمر

 

 

جنة تحت الماء
جنة تحت الماء

 

 

قروش البحر الأحمر
قروش البحر الأحمر

 

 

مواقع الغوص بالبحر الأحمر
مواقع الغوص بالبحر الأحمر

 

 

مواقع غوص الجزر الشمالية
مواقع غوص الجزر الشمالية

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة