"مانشيت" يرصد مراحل تصنيع الفخار والخزف في قرية الفرستق بالغربية

السبت، 04 مارس 2023 12:42 ص
"مانشيت" يرصد مراحل تصنيع الفخار والخزف في قرية الفرستق بالغربية برنامج مانشيت يرصد مراحل تصنيع الفخار والخزف في قرية الفرستق بالغربية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجولت كاميرا برنامج "مانشيت" الذي يذاع على قناة "cbc" بقرية الفرستق بمحافظة الغربية، لرصد عملية تصنيع الفخار يدويا وآليا، حيث أن أهل وسكان المدينة يعملون في تلك المهنة أبا عن جدا، ويحترفونها.

والتقى الإعلامي جابر القرموطي، مقدم البرنامج، بشخص يدعى "حمدي أبو جبل" أحد سكان القرية، ومالك إحدى الورش لإنتاج، الفخار وصناعته يدويا وآلياً، والذي قال: "البودرة لا تأتي من أسوان على هيئتها، ولكنها تأتي من جبال أسوان على هيئة (دبش)، ولدينا في الفرستق قمنا بالعديد من المراحل في تلك الصناعة، وبدأنا بصناعة الفخار من الطمي، وحاولنا بعد ذلك تطويرها".

وأضاف: "يتم طحن (الدبش) القادم من أسوان داخل المطاحن بالقرية، ويتم توزيع ما تم طحنه على المصانع داخل القرية وفقا للكمية التي يحتاجها كل مصنع، فتدخل بعد ذلك في أولى المراحل، يتم وضع البودرة في حوض مياه، ويتم العمل عليهم بالمياه، وبعد ذلك يتم وضعها على الماكينة لتخرج منها على شكل أعمدة صغيرة".

وتابع: "أما الخطوة التي تتم بعد ذلك في عملية صناعة الفخار، يتم العمل عليه يدويا من قبال عمال الفخار، حيث يقومون بتشكيله"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة