العالم هذا الصباح.. برلماني إيطالي: نتنياهو مسؤول عن "جرائم حرب في غزة".. أمريكا توسع سلطات العقوبات ضد روسيا.. واشنطن: بلينكن وجالانت ناقشا هاتفيا تسهيل إطلاق المحتجزين في غزة

السبت، 23 ديسمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. برلماني إيطالي: نتنياهو مسؤول عن "جرائم حرب في غزة".. أمريكا توسع سلطات العقوبات ضد روسيا.. واشنطن: بلينكن وجالانت ناقشا هاتفيا تسهيل إطلاق المحتجزين في غزة العدوان الإسرائيلى على غزة - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المحكمة الأمريكية العليا ترفض التحقق من حصانة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، وبرلمانى إيطالى يتهم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بارتكاب جرائم حرب فى غزة، واستمرار مباحثات تبادل الأسرى بين الفصائل الفلسطينية والدولة العبرية.

برلماني إيطالي: نتنياهو مسؤول عن "جرائم حرب في غزة"
 

حمل البرلماني في الحزب الديمقراطي الإيطالي المعارض أليساندرو تزان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية "ارتكاب جرائم حرب" في قطاع غزة الفلسطيني.

وأشار زان رئيس قسم الحقوق في الحزب، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية (آكي) إلى أنه "وفقًا لمنظمة أوكسفام، فإن 90% من سكان غزة معرضون لخطر الموت جوعًا بسبب الحصار المفروض على دخول المساعدات الإنسانية الذي تفرضه حكومة نتنياهو".


وقال البرلماني "إنها جريمة حرب حقيقية، فحتى الآن، قُتل 20 ألف مدني خلال شهرين فقط من القصف، منهم 8 آلاف طفل"، وإن الحرب على غزة لم تعد دفاعًا عن النفس ولا رد فعل، ولا حتى انتقامًا من حركة حماس، بل إنها إبادة منهجية.


وطالب البرلماني المعارض الحكومة الإيطالية بـ"أن تتوقف عن دعم هذه المذبحة وأن تدعو بكل قوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار"، وقال: "لا يمكننا أن نكون متواطئين" حيال ما يحدث في القطاع.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

المحكمة الأمريكية العليا ترفض البت فى تمتع الرئيس السابق ترامب بالحصانة

رفضت المحكمة الأمريكية العليا، الجمعة، طلب المدعي الخاص جاك سميث الذي يتولى تحقيقات بالغة الحساسية بشأن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترمب، تسريع النظر فيما إذا كان الأخير يتمتّع بحصانة تمنع محاكمته بتهمة "التواطؤ" لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وذكرت وكالة "رويترز" أن قضاة المحكمة العليا رفضوا تجاوز محكمة الاستئناف، من أجل التعجيل بإصدار الحكم النهائي بشأن مطالبة ترمب بالحصانة الجنائية قبل محاكمته المقرر أن تبدأ في واشنطن في الرابع من مارس المقبل.

وقالت شبكة CNN الأمريكية إن "هذه الخطوة من المرجح أن تؤخر محاكمات ترمب"، مشيرةً إلى أن المحكمة "لم تشرح أسباب رفض طلب تعجيل المحاكمة".

واعتبرت الشبكة أن قرار الرفض يمثل "ضربة كبيرة" لسميث الذي طلب في 12 ديسمبر الجاري، من المحكمة العليا التي تضمّ غالبية من المحافظين (6 قضاة مقابل 3) اتخاذ قرار سريع يسمح بانطلاق جلسات المحاكمة التاريخية لترمب.

وقال سميث في الطلب الذي قدمه إلى أعلى هيئة قضائية في البلاد، إن "هذه القضية تمثل سؤالاً أساسياً في جوهر ديموقراطيتنا: ما إذا كان رئيس سابق يتمتع بحصانة مطلقة من محاكمة فيدرالية لجرائم ارتُكبت أثناء ولايته".

وأضاف: "إنّه لأمر عام بالغ الأهمية أن تبت هذه المحكمة في مزاعم (ترمب) بتمتعه بالحصانة، وأن تبدأ محاكمة المدعى عليه في أسرع وقت في حال رُفض زعمه بتمتعه بالحصانة".

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

أمريكا توسع سلطات العقوبات ضد روسيا
 

أصدرت الولايات المتحدة، أمرا تنفيذيا بتوسيع سلطات العقوبات ضد روسيا.

وجاء على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة، إلى جانب حلفائنا وشركائنا، ملتزمة بالحد من استخدام روسيا للنظام المالي الدولي للمضي قدما في حربها على أوكرانيا.

وتابع البيان أنه كخطوة تالية في هذا الجهد، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة على أمر تنفيذي لتوسيع قدرة الولايات المتحدة على استهداف المؤسسات المالية الموجودة خارج روسيا والتي تسهل المعاملات التي تشمل القاعدة الصناعية العسكرية الروسية.

ويمنح الأمر الجديد أيضا الولايات المتحدة سلطة حظر استيراد بعض السلع المستخرجة أو المنتجة أو المحصودة في روسيا إلى الولايات المتحدة، حتى لو تم تحويلها بشكل كبير إلى دولة ثالثة.

ويؤكد الإجراء المتخذ اليوم على حاجة المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم إلى التأكد من أنها لا تسهل الأنشطة التي تدعم المجهود الحربي الروسي وتنفذ ممارسات العناية الواجبة التي تحميها من الاستغلال من قبل شبكات المشتريات الروسية، وستحاسب الولايات المتحدة المؤسسات التي تفشل في تنفيذ التدابير المناسبة.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

واشنطن: بلينكن وجالانت ناقشا هاتفيا تسهيل إطلاق المحتجزين في غزة

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" فى خبر عاجل، أن واشنطن تقول أن وزير الخارجية انتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلى يؤاف جالانت ناقشا هاتفيا تسهيل إطلاق المحتجزين في غزة، وزيادة المساعدات إلى القطاع.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة