منظمة الصحة العالمية تحذر من ظهور سلالة جديدة من السل.. اعرف الأعراض والأكثر عرضة للإصابة وكيف ينتشر بين الأشخاص.. وطرق الوقاية من المرض خاصة السلالات المقاومة للمضادات الحيوية

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 09:12 م
منظمة الصحة العالمية تحذر من ظهور سلالة جديدة من السل.. اعرف الأعراض والأكثر عرضة للإصابة وكيف ينتشر بين الأشخاص.. وطرق الوقاية من المرض خاصة السلالات المقاومة للمضادات الحيوية السل
كتبت مروة محمود الياس وفاطمة خليل وفاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت منظمة الصحة العالمية من ظهور سلالة جديدة من السل بإقليم شرق المتوسط، وتمثل 6 إلى 7% من الحالات، لافتا إلى أنها بكتيريا شرسة جدًا لا تستجيب لأى نوع من المضادات الحيوية.

وحول ذلك قدم "اليوم السابع" كل ما تريد معرفته عن المرض، وذلك وفقا للتقارير المنشورة فى موقع cdc وncbi.

- ما مرض السل؟

مرض يتسبب فى جهوم البكتيريا أو الجراثيم للرئتين، وتحدث الإصابة بمرض السل نتيجة التعرض لبكتيريا تسمى المتفطرة السلية، وحذر التقرير من أنه يمكن لجراثيم السل مهاجمة أى جزء من الجسم، مثل الكلى أو العمود الفقرى أو المخ.

- هل مرض السل معدٍ؟

نعم يعد من الأمراض المعدية، لكنه يعتبر أيضا من الأمراض التى يمكن علاجها والوقاية منها.

- كيف ينتشر ويصاب الشخص بمرض السل؟

ينتشر عن طريق الهواء، فعندما يسعل الشخص المصاب قد يستنشق الأشخاص المجاورين له جراثيم السل ويصابون بالعدوى، ويمكن أن يستقر فى الرئتين وتبدأ فى النمو، ولجراثيم السل أن تنتقل عبر الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكلى أو العمود الفقرى أو المخ.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالسل؟

- الأشخاص المحاطون بشخص مصاب.

- المسافرون فى بلدان منتشر بها المرض.

- العاملون فى المجال الصحى.

- الأشخاص المصابون بضعف الجهاز المناعى.

- من يعانون من عدوى فيروسية.

- مرضى السرطان.

- الذين خضوا لعملية زراعة الأعضاء.

- ما أعراض الإصابة بالسل؟

تعتمد أعراض مرض السل على المكان الذى تنمو فيه جراثيم السل.

عن الإصابة فى الرئة تكون الأعراض التالى..

- السعال الذى قد يصاحبه بلغم أو دم فى بعض الأحيان.

- ألم فى الصدر.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- التعرق الليلى.

- فقدان الشهية.

- فقدان الوزن.

- التعب والإرهاق.

أما حال الإصابة بالسل بمكان آخر فى الجسم، فتكون الأعراض التالى..

- الإصابة فى الكلى تسبب الدم فى البول.

- الإصابة فى العمود الفقرى تسبب آلام الظهر.

- الإصابة فى الحنجرة تتسبب فى حدوث بحة فى الصوت.

- علاج مرض السل؟

هناك برتوكول علاج خاص لمرضى السل، فيعتمد العلاج فى الأساس على الدواء من الحبوب، التى تساهم بشكل كبير فى الشفاء، وأوضحت التقارير أنه حال الإصابة بالسل فستحتاج إلى تناول العديد من أدوية السل المختلفة، والسبب أن هناك العديد من جراثيم السل التى يجب قتلها.

أما  السل عند الأطفال

السل عند الأطفال عدوى خطيرة وسريعة، ولابد من التعامل معها عندما تطال الصغار بشكل حذر وسريع، وبعد تحذيرات منظمة الصحة الأخيرة من ظهور سلالة لهذا المرض تقاوم المضادات الحيوية، لابد من التعرف على مدى تأثير هذا المرض على الأطفال بحسب ما نشره موقع university of rochester medical center.

وينتشر مرض السل بين الأطفال بشكل سريع للغاية، وغالبًا ما يصيب رئة الطفل، وقد يصاب به دون ظهور أعراض واضحة لدى بعض الصغار ويصبح غير نشط، ولكنه يؤثر أيضًا فى بعض الحالات على الكلى والمخ، والعظام خاصة العمود الفقرى.

وعن العدوى البكتيرية للسل فى الأطفال، والتى قد تصبح عند بعضهم غير ظاهرة، ويتم التحكم من قبل جهاز مناعة الطفل فى العدوى والبكتيريا فيجعلها خاملة، فلا أعراض تظهر عليه تمامًا، ولكن نتيجة فحصه تكون إيجابية.

وتابع التقرير أن عدوى السل فى الأطفال تظهر بشكل واضح فى النوع غير الكامن، أو النوع النشط، وتنتقل العدوى لديهم بعد التعامل مع مصاب بشكل مباشر وبعد عدة مرات اتصال فى حالات كثيرة، شريطة أن يلامس الطفل الرذاذ الخارج من المصاب.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى سل الأطفال

وأوضح التقرير أبرز فئات الأطفال الذين يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض السل، ومنهم:

من يعانى من ضعف شديد فى دفاعات الجسم والجهاز المناعى أو من يعانى من مشكلات فى التغذية ومصاب بسوء التغذية، كذلك يعد الطفل الذى يعانى من مرض السكر عرضة لهذا المرض لأن دفاعات جسمه ضد المرض ضعيفة بعض الشيء.

وذكر التقرير أيضًا أن كلما كان الطفل صغيرًا فى العمر كان عرضة للإصابة بعدوى السل أسرع من أقرانه الأكبر سنًا، بل إنه يكون عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السل والتى تتمثل فى الإصابة بالتهاب فى السحايا.

أعراض السل عند الأطفال

ومن أبرز أعراض وعلامات الإصابة بالسل فى الأطفال - وفقًا للتقرير - ارتفاع فى درجة حرارة الطفل دون السيطرة عليها، مع الكحة والسعال الشديد، والإصابة بضعف النشاط وقلته، مع تورمات بالغدد لديه، مع الشعور بالبرد، هذه الأعراض فى النوع الخامل، أما النشط فيظهر على الطفل دم فى السعال والبلغم، وآلام فى الصدر وانعدام الشهية، والعرق الشديد، إضافة لبعض أعراض السل الخامل السالفة الذكر.

طرق الوقاية والعلاج

أما عن طرق الوقاية والعلاج فيوضح تقرير نشر فى موقع centers of disease control and prevention أهمية انتظام الطفل على تعاطى أدوية مضادة السل - والتى تختلف من حالة إلى أخرى -  لمدة تبدأ من 4 أشهر وقد تصل حد التسعة أشهر كاملة، يظل الطفل يتناول هذه الأدوية للتخلص التام والوقاية التامة من إصابته بالسل مرة اخرى، فالتوقف قبل المدة المحددة عن تناول الدواء، قد يرفع فرص العدوى وتجديدها مرة اخرى، خاصة فى الأطفال اللذين تقل أعمارهم عن الاثنى عشر سنة.

وفى السياق ذاته وضح التقرير  أن طرق الوقاية تتمثل فى فصل الطفل عن أى شخص بالغ أو حتى طفل آخر يحمل العدوى، فضلا عن تعليم الاطفال الكبار قواعد النظافة الشخصية واهم قاعدة فيها هى عدم ملامسة أى رذاذ يخرج من أى شخص مصاب بالكحة، فضلا عن غسيل اليدين والوجه باستمرار، وعدم مشاركة ادوات الطعام والشراب مع احد.

التطعيمات

ومن أهم التطعيمات - وفقًا للتقرير- التى تقى إصابة الأطفال والرضع من مرض السل تطعيم BCG ، لكنه وبالطبع لا يقى بشكل نهائى من الإصابة به أو بأنواع من السل دون أخرى.

اعرف طرق الوقاية من السلالات الجديدة المقاومة للأدوية لمرض السل

قال الدكتور محمود عبد المجيد، مدير عام مستشفى صدر العباسية سابقا واستشاري الأمراض الصدرية، إن ظهور سلالات جديدة مقاومة للأدوية من مرض السل أو الدرن يحدث باستمرار، ويحدث بسببين إما أن مريض السل لا يأخذ علاجه بانتظام حتى يتم شفاؤه، أو أن يصاب شخص بعدوى من مريض مصاب بميكروب مقاوم للأدوية.

وأضاف فى تصريح  خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك أدوية جديدة تظهر باستمرار لعلاج  السلالات المقاومة للمضادات الحيوية من السل، موضحا أن الدرن مرض يشفى تماماً إذا التزم المريض بالعلاج، ويحدث نتيجة إهمال فى الصحة، بذل مجهود كبير، عدم النوم فترات كافية، الفقر أو الجوع والزحام.

وأشار إلى أننا نتعرض جميعا للإصابة بميكروب الدرن خلال حياتنا، وأن الإصابة بميكروب الدرن تختلف عن الإصابة بمرض الدرن، حيث إن الإصابة تعنى استنشاق ميكروب الدرن وتقاوم مناعة الجسم القوية وتقتل الميكروب، لكن الذى يصاب بالمرض تكون مناعته ضعيفة فيصاب به.

وعن طرق الوقاية من الدرن يوضح استشاري الأمراض الصدرية أنها تشمل النظافة الجيدة ونظافة المكان الذى تعيش به، وتناول طعام صحى ونظيف، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة والمغلقة لسهولة انتشار المرض بها، مؤكدا ضرورة الحصول على تطعيمات السل منذ الطفولة، والتى توفرها وزارة الصحة مجاناً للمواليد الجدد.

وأضاف أنه من الضرورى اتباع العادات الصحية مثل: عدم البصق على الأرض وضرورة العطس فى منديل ورقى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة