اكتشافات أثرية بالمنيا.. أين يعرض الذهب المكتشف بمنطقة تل العمارنة؟

الخميس، 05 يناير 2023 12:00 م
اكتشافات أثرية بالمنيا.. أين يعرض الذهب المكتشف بمنطقة تل العمارنة؟ آثار تل العمارنة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جمال السمسطاوى، مدير عام آثار مصر الوسطى، إن مجموعة الحلى الذهبى التى تم اكتشافها مؤخرًا بتل العمارنة بواسطة البعثة المصرية الإنجليزية التابعة لجامعة كامبريدج، سيتم نقلها إلى المتحف المصرى بالتحرير، حيث إن المتحف ينقل له كل القطع الذهبية التى يتم اكتشافها فى أى منطقة أثرية.
 
وأوضح مدير عام آثار مصر الوسطى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه يتم عمل توثيق وتسجل لكل القطع المكتشفة، تمهيدًا لنقل مجموعة الحلى للمتحف المصرى بالتحرير، وهى فى حالة جيدة وجاهزة للعرض ضمن مقتنيات المتحف.
 
وأضاف جمال السمسطاوى، أنه تم العثور بداخل الدفنة على مجموعة من الحلي المصنوع من الذهب تتكون من ثلاثة خواتم أحدها مزين بصورة من المعبود المصري القديم "بس" إله المرح والثاني مزين برموز هيروغليفية يمكن أن تقرأ "سات نبت تاوي" بمعني بنت سيدة الأرضين، بالإضافة إلى قلادة صغيرة من حبات الذهب المفرغ.
 
وأشار جمال السمسطاوى، إلى أن العثور على مجموعة الحلى يدل على أن هذا العهد شهد استقرارا كبيرا فى الأسرة الثامنة عشرة فى فترة حكم أخناتون، وهو ما يبشر بوجود مجموعة أخرى من الاكتشافات، مشيرًا إلى أن العمل جارى على أن يتم تسجيل تل العمارنة على قائمة التراث العالمى فى أقرب وقت ممكن.
 
وتمكنت البعثة الأثرية المصرية الإنجليزية التابعة لجامعة كامبردج والعاملة بمنطقة آثار تل العمارنة بمحافظة المنيا من الكشف عن دفنة تحتوى على مجموعة من الحلي المصنوع من الذهب، وذلك أثناء أعمال الحفائر بجبانة العامة الشمالية، حيث تعمل تعمل البعثة في جبانة العامة الشمالية منذ عام 2010 في محاولة لدراسة الحالة الإجتماعية والإقتصادية لسكان مدينة آخت آتون (تل العمارنة) عاصمة مصر خلال عصر الملك اخناتون، ونوعية الغذاء والأمراض الشائعة فى هذه الفترة من تاريخ مصر القديمة. 
 
وقد قامت البعثة من قبل بالكشف عن الكثير من الآثار فى منطقة تل العمارنة، بالإضافة إلى أعمال الترميم لمباني الطوب اللبن وبقايا المنازل والقصور  وترميم معبد آتون الصغير والكبير.
 
جدير بالذكر أن منطقة آثار تل العمارنة تعتبر من أهم المناطق الأثرية في مصر، حيث إنها كانت عاصمة مصر خلال عصر الملك أخناتون والذى نادي بالتوحيد وعبادة إله واحد أسماه آتون وأطلق على المدينة آخت آتون أى أفق آتون وأقام فيها الكثير من المبانى الدينية لعبادة آتون مثل المعبد الكبير والمعبد الصغير، بالإضافة إلى القصور الملكية مثل القصر الكبير ومنزل الملك والذى كان يربط بينهما كوبرى يعبر الطريق الملكى يستخدمه اخناتون للمرور من مقر إقامته لمقر الحكم، وكذلك القصر الشمالي والمعروف بقصر نفرتيتي بالإضافة إلى الكثير من المنازل الكبيرة التى تخص رجال البلاط وكبار رجال الدولة.
 
وتضم المنطقة كذلك 25 مقبرة منحوتة بالجبل الشرقى تخص كبار رجال الدولة والكهنة وهي مقابر كبيرة منقوشة بمواضيع دينية تمثل فن العمارنة وديانة اخناتون ومناظر للمبانى الدينية فى المدينة مثل المعبد الكبير والصغير ومنزل الملك واخناتون ونفرتيتي وبناتهما الستة، بالإضافة إلى المقبرة الملكية والتى تشبه فى تخطيطها مقابر الدولة الحديثة بوادى الملوك وتقع داخل الجبل على بعد 15 كم الى الشرق من المدينة الأثرية.
 
اثار تل العمارنة
اثار تل العمارنة

اله المرح
اله المرح

خاتم ذهبى
خاتم ذهبى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة