اللغة العيلامية.. الطريق إلى فك رموز أحد أقدم طرق الكتابة في العالم

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 07:00 م
اللغة العيلامية.. الطريق إلى فك رموز أحد أقدم طرق الكتابة في العالم اللغة العيلامية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطوى نظم الكتابة القديمة على رموز يصعب حل ألغازها وقد أخذ فهم الهيروغليفية المصرية أساسه من اكتشاف حجر رشيد والذي ترجم مرسومًا ديموطيقيًا (لغة المصريين القدماء) إلى اليونانية والهيروغليفية، ومع ذلك بذل الباحث الفرنسي جان فرانسوا شامبليون أكثر من عقدين مضنيين لفهم الرموز المصرية.
 
اليوم ، فقط حفنة من النصوص التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين لا تزال غير قابلة للقراءة ولكن بفضل فريق من العلماء الأوروبيين بقيادة عالم الآثار الفرنسي فرانسوا ديسيت ، قد يتم أخيرًا فك شفرة واحدة من آخر نظم الكتابة التى لا تزال صامدة أمام محاولات فهم رموزها وهي نظام كتابة Linear Elamite  وهو نظام غامض كان يستخدم في ما يعرف الآن بإيران.
 
ويمكن لفهم نظام الكتابة القديم إلقاء الضوء على مجتمع غير معروف قليلًا ازدهر بين بلاد ما بين النهرين القديمة ووادي نهر السند في فجر الحضارة وقد نُشرت الدراسة التى تبشر بحل اللغز وفك طلاسم هذه الكتابة القديمة مؤخرًا في مجلة Zeitschrift für Assyriologie und vorderasiatische Archäologie ويمكن لتحليل طريقة الكتابة الإيرانية القديمة أيضًا إعادة فهم تطور الكتابة نفسها.
 
تستخدم الدراسة نقوشًا تم فحصها حديثًا من مجموعة من الأكواب الفضية القديمة لاقتراح طريقة لقراءة الرموز التي تشكل العيلامية الخطية ، مما قد يمهد الطريق لفهم النصوص الطويلة الغامضة.
يقول ماسيمو فيدال عالم الآثار في جامعة بادوا وفقا لمجلة سنيثسونيان : "هذا أحد أهم الاكتشافات الأثرية في العقود الماضية.. لقد استند إلى نفس النهج الذى اتبعه شامبليون بالبدء من تحديد أسماء الملوك وقراءتها صوتيًا".
 
وتبدأ القصة منذ أكثر من 5000 عام في مدينة سوسة المزدهرة ، على أطراف سهل بلاد ما بين النهرين وعلى حافة الهضبة الإيرانية الشاسعة التي ترتفع إلى الشرق حيث كانت سوسة في قلب مجتمع حضري يمتد على جزء كبير مما هو اليوم جنوب غرب إيران. أطلق جيران المدينة الغربيون، السومريون، على سكانها لقب العيلاميين.
 
كانت عيلام جزءًا من أول موجة من المدن في العالم تستخدم الرموز المكتوبة لإدارة مجتمع يزداد تعقيدًا. تداول العيلاميون الأوائل طرق الكتابة القديمة مع مملكتي بلاد ما بين النهرين إلى الغرب وحضارة نهر السند التي ازدهرت فيما يعرف اليوم بالهند وباكستان. لقد وضعوا الأساس للممالك الفارسية اللاحقة ، بما في ذلك سلالة الأخمينية التي أخضعت في النهاية الكثير من الشرق الأدنى القديم.
 
يُنسب إلى السومريين إنشاء أول نظام كتابة معروف في حوالي عام 3100 قبل الميلاد ، باستخدام علامات مصنوعة على الطين الرطب والتي أعطت النص الاسم المسماري (من الكلمة اللاتينية cuneus ، أو الوتد). 
 
في هذه الأثناء، كشف علماء الآثار الفرنسيون الذين كانوا ينقبون في سوسة في مطلع القرن العشرين عن أدلة على وجود نظام كتابة بدا قديمًا قدم الكتابة المسمارية ولكنه استخدم مجموعة مختلفة من الرموز وقد لجأ الكتبة في سوسة إلى الكتابة المسمارية لكتابة لغتهم، وبعد حوالي 800 عام ترسخ نظام آخر محلي للكتابة أطلق العلماء عليه اسم Proto-Elamite كما نشأ نظام آخر يُعتقد أنه نشأ من النظام الأول تحت اسم Linear Elamite ؛ وتم افتراض أن كلاهما يسجل اللغة العيلامية ، والتي لا يُعرف عنها سوى القليل.
على مدى القرن الماضي اكتشف علماء الآثار أكثر من 1600 نقش بروتو-إيلاميت proto elamite، وحوالي 43 فقط من نقوش Linear Elamite ، منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء إيران، وقد تم استخدام نظام الكتابة الأخير هذا بشكل متقطع وخرج عن الاستخدام مع انهيار المناطق الحضرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط حوالي عام 1800 قبل الميلاد ثم ملأت الكتابة المسمارية لبلاد الرافدين والأبجدية اليونانية والنصوص الأخرى الفجوة.
كافح العلماء منذ فترة طويلة لفك رموز نظامى الكتابة القديمين النظامين حيث يؤكد بعض الخبراء بأن Linear Elamite لا علاقة له بنظام كتابة Proto-Elamite نظرًا لانفصالهما بينما يعتقد البعض الآخر أن Proto-Elamite قدم الأساس لطريقة الكتابة الأخرى.
 
اللغة العيلامية
اللغة العيلامية
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة