البحوث الفلكية: ما زلنا فى فصل الربيع والصيف فلكيا 21 يونيو

السبت، 11 يونيو 2022 06:33 م
البحوث الفلكية: ما زلنا فى فصل الربيع والصيف فلكيا 21 يونيو جاد القاضي
أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القمي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن كل شهر يتم إصدار بيان إعلامي حول الظواهر الفلكية، حيث أصبح هناك عدد من هواة الفلك والمهتمون بتلك الظواهر الفلكية، وحتى لا نترك فرصة لمن يطلقون الشائعات.
 
وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر فضائية "دي إم سي"، مع الإعلامية سارة حازم، أن ظواهر هذا الشهر معظمها اقترانات للقمر مع بعض الأجرام السماوية، أهمها بداية فصل الصيف فلكيا، ما زلنا في شهر الربيع، وبدايته فلكيا 21 يونيو، أي الشمس متعامدة على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، وأقصى درجات الحرارة في ذلك التوقيت. 
 
وذكر أن عدد من الظواهر الفلكية مرت، ولكن يوم 14 المقبل سيكون بدر شهر ذو القعدة، موضحا أن الظواهر الفلكية قديما سواء القدماء المصريين أو في أمريكا الهنود الحمر، كانوا يربطون الظواهر بالأحداث الزراعية، مثل قمر الفراولة وغيرها، فهو موسم الظاهرة، وليس له أي مدلول فلكي أو تأثير.
 
وذكر أن يوم 14 يسمى بدر أو قمر الفراولة فكان حصاد الفراولة عند قدماء الأمريكيين، وحتى لا يربطها أحد بأي تفسير، ويوم 21 اقتران القمر مع المشترى، ويكون له مشهد جميل يمكن الاستمتاع بهذه الظاهرة، وبعدها بيوم اقتران عطارد مع النجم الخاص ببرج الثور واقتران الزهرة مع الأخوات السبعة. 
 
وأكد رئيس المعهد القمي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كل الظواهر الفلكية باستثناء أي ظاهرة مرتبطة بقرص الشمس ندعو لمتابعتها والاستمتاع بها، بعكس المتعلقة بالشمس. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة