مشوار الألف كيلو.. ياسين ترك الإسكندرية وسافر أسوان للاستثمار والزراعة.. تسلم 6 أفدنة بمشروع أراضى الخريجين وحولها إلى جنة خضراء.. حصد محصول القمح وورده للصوامع.. ويؤكد الخير فى بلدنا كتير.. صور وفيديو

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 10:00 م
مشوار الألف كيلو.. ياسين ترك الإسكندرية وسافر أسوان للاستثمار والزراعة.. تسلم 6 أفدنة بمشروع أراضى الخريجين وحولها إلى جنة خضراء.. حصد محصول القمح وورده للصوامع.. ويؤكد الخير فى بلدنا كتير.. صور  وفيديو حصاد القمح
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت أشعة الشمس، يعمل "ياسين عبد الفتاح" أحد الشباب المزارعين فى حصاد القمح "الذهب الأصفر" بمحافظة أسوان، بعد أن ترك العيش فى محافظته الإسكندرية، وسافر إلى أقصى جنوب مصر ليخوض تجربة الاستثمار الزراعى، ويتمتع بمنح أراضى الخريجين فى المحافظة.

"اليوم السابع" التقى الشاب السكندرى فى محافظة أسوان، واستمع إلى قصته فى السفر إلى أسوان وقطع مسافة تتخطى الألف كيلو متر، ليعيش تجربة الاستثمار الزراعى، بمنطقة وادى الصعايدة.

قال ياسين عبد الفتاح بدوى، أحد مزارعى القمح فى محافظة أسوان، إنه كان فى بداية عمله لا يجيد الزراعة ولا أعمالها المتنوعة، وكانت مهنته مشرف هندسى تشطيبات فى محافظة الإسكندرية، ولكن عندما سمع بتوفير أراضى استثمار زراعى للشباب ترك محل إقامته فى الإسكندرية وتوجه إلى أقصى جنوب مصر حيث محافظة أسوان واستلم قطعة أرض بمنطقة وادى الصعايدة.

وتابع ياسين: استلمت 6 أفدنة خصصت منها مساحة لزراعة محصول القمح، وباقى المساحة الزراعية خصصتها لمشروع تربية وتسمين المواشى لمساعدتى ضمن مشروعات الزراعة، وعلق: "الحمد لله ربنى كرمنى فيهم وحالياً شغال كويس وبشغل ناس معايا".

وأشار إلى أن الإرشاد الزراعى ساعده على تعلم كيفية التعامل مع محصول القمح، من بداية الموسم حتى الحصاد، ثم الدريس وصولاً إلى التوريد للصوامع، معلقاً: "الحمد لله الموسم الحالى مُبشر والإنتاجية تزيد موسماً عن آخر".

وتابع ياسين، أن بداية زراعة القمح فى شهر نوفمبر من كل عام، ويتم الحصاد خلال شهر أبريل، وأسوان تعد من أولى المحافظات التى تحصد القمح نظرا للارتقاع الشديد فى درجات الحرارة، لافتاً إلى أن العمل فى حصاد القمح يبدأ عقب صلاة الفجر فى رمضان حتى قبل لحظات من الإفطار وفى بعض الأوقات نواصل العمل فى الليل.

وأشار إلى أن منطقة وادى الصعايدة بها مساحات كبيرة من زراعات القمح، والمزارعون يستخدمون ماكينة الحصاد اليدوية لمساعدتهم فى أعمال الحصاد ثم يتم توريد القمح للصوامع، وعلق قائلاً: "خير بلدنا بيروح لبلدنا ولأهلنا"، موضحاً أن القرية بها مساعدات كبيرة وتيسيرات كثيرة للمزارعين خاصة أن وادى الصعايدة مدرجة ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصرى.

فى المقابل، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن أسوان كانت أول محافظة تحصد القمح وتورده، موضحاً أن الموسم الحالى سيشهد طفرة كبيرة فى التوريد بداية من صومعة الراجحى بتوشكى بطاقة 30 ألف طن ، وشون بنك التنمية والإئتمان الزراعى والتى زادت طاقتها الاستيعابية 100 طن لتصل إلى 450 طن، بجانب 5 آلاف طن بمطحن كوم أمبو ، بالإضافة إلى صوامع مطاحن إدفو بطاقة 30 ألف طن، علاوة على صوامع مطاحن المفالسة بطاقة 60 ألف طن ، وبنكر إدفو والذى وصل إلى طاقة  35 ألف طن منها 23 ألف و 400 طن أساسى و 11 ألف و 600 طن إضافى.

وشدد اللواء أشرف عطية على مديرى التموين والزراعة والمطاحن والصوامع بالتنسيق والتكامل فى آلية العمل لضمان توريد كافة الكميات بمتوسط 18 أردب للفدان الواحد ، وهو الذى يتوازى مع دعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلى بصرف حافز توريد للمزارعين موردى القمح المحلى موسم حصاد عام 2022 ليصل سعر توريده الجديد إلى 885 جنيه للإردب مما يعكس اهتمام الدولة بالمزارعين، والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية لهم.

وأوضح، أن جهود الدولة المصرية بزيادة المساحات المنزرعة بالقمح هذا العام ساهمت فى توفير احتياجات المواطن من الدقيق والخبز، على الرغم من الأزمة العالمية الحالية، حيث شهدت محافظة أسوان زيادة هذه المساحات لأول مرة إلى 126.5 ألف فدان سواء من الرقعة الزراعية القديمة أو ما تشهده المحافظة من مشروعات جديدة للاستصلاح الزراعى باستخدام طرق الرى الحديثة فى الزراعات وتوعية المزارعين.

 

ياسين مزارع القمح (1)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (2)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (3)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (4)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (5)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (6)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (7)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (8)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (9)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (10)
ياسين مزارع القمح

 

ياسين مزارع القمح (11)
ياسين مزارع القمح

 

ياسين مزارع القمح (12)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (13)
ياسين مزارع القمح 

 

ياسين مزارع القمح (14)
ياسين مزارع القمح

 

ياسين مزارع القمح (15)
ياسين مزارع القمح 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة