كيف شجع عبد الله بن رواحة المسلمين في معركة مؤتة؟.. ما يقوله التراث الإسلامى

الإثنين، 15 فبراير 2021 05:00 م
كيف شجع عبد الله بن رواحة المسلمين في معركة مؤتة؟.. ما يقوله التراث الإسلامى كتاب البداية والنهاية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل ذكر فى التراث الإسلامى عن غزوة مؤتة التى وقعت فى السنة الثامنة من الهجرة، والتى تعد من الأحداث المهمة فى التاريخ الإسلامي، فما الذى حدث بعدما تحرك الجيش الإسلامى؟ 

يقول كتاب البداية والنهاية لـ الحافظ ابن كثير فى استكمال ما ذكره عن "غزوة مؤتة"

قال ابن إسحاق:

ثم مضوا حتى نزلوا "معان" من أرض الشام، فبلغ الناس أن هرقل قد نزل مآب من أرض البلقاء فى مائة ألف من الروم، وانضم إليه من لخم وجذام وبلقين وبهراء وبلى مائة ألف منهم، عليهم رجل من بلي.

وفى رواية يونس، عن ابن إسحاق: فبلغهم أن هرقل نزل بمآب فى مائة ألف من الروم، ومائة ألف من المستعربة، فلما بلغ ذلك المسلمين أقاموا على معان ليلتين ينظرون فى أمرهم، وقالوا: نكتب إلى رسول الله ﷺ نخبره بعدد عدونا، فإما أن يمدنا بالرجال، وإما أن يأمرنا بأمره فنمضى له.
 
قال: فشجع الناس عبد الله بن رواحة.
 
وقال: يا قوم، والله إن التى تكرهون للتى خرجتم تطلبون الشهادة، وما نقاتل الناس بعدد ولا قوة ولا كثرة، ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذى أكرمنا الله به، فانطلقوا فإنما هى إحدى الحسنيين، إما ظهور وإما شهادة.
 
قال: فقال الناس: قد والله صدق ابن رواحة، فمضى الناس، فقال عبد الله بن رواحة فى محبسهم ذلك:
 
جلبنا الخيل من أجأ وفرع * تعر من الحشيش لها العكوم
حذوناها من الصوان سبتا * أزل كأن صفحته أديم
أقامت ليلتين على معان * فأعقب بعد فترتها جموم
فرحنا والجياد مسومات * تنفس فى مناخرها سموم
فلا وأبى مآب لنأتينها * وإن كانت بها عرب وروم
فعبأنا أعنتها فجاءت * عوابس والغبار لها يريم
بذى لجب كأن البيض فيه * إذا برزت قوانسها النجوم
فراضية المعيشة طلقتها * أسنتنا فتنكح أو تئيم
قال ابن إسحاق: فحدثنى عبد الله بن أبى بكر أنه حدث عن زيد بن أرقم قال: كنت يتيما لعبد الله بن رواحة فى حجره، فخرج بى فى سفره ذلك مردفى على حقيبة رحله، فوالله إنه ليسير ليلتئذ سمعته وهو ينشد أبياته هذه:
إذا أدنيتنى وحملت رحلى * مسيرة أربع بعد الحساء
فشأنك أنعم وخلاك ذم * ولا أرجع إلى أهلى ورائي
وجاء المسلمون وغادرونى * بأرض الشام مشتهى الشواء
وردك كل ذى نسب قريب * إلى الرحمن منقطع الإخاء
هنالك لا أبالى طلع بعل * ولا نخل أسافلها رواء
قال: فلما سمعتهن منه بكيت، فخفقنى بالدرة وقال: ما عليك يا لكع أن يرزقنى الله الشهادة وترجع بين شعبتى الرحل؟
ثم قال عبد الله بن رواحة فى بعض سفره ذلك وهو يرتجز:
يا زيد زيد اليعملات الذبل * تطاول الليل هديت فانزل
قال ابن إسحاق: ثم مضى الناس حتى إذا كانوا بتخوم البلقاء لقيتهم جموع هرقل من الروم، والعرب بقرية من قرى البلقاء يقال لها مشارف، ثم دنا العدو وانحاز المسلمون إلى قرية يقال لها مؤتة.
فالتقى الناس عندها، فتعبى لهم المسلمون، فجعلوا على ميمنتهم رجلا من بنى عذرة يقال له قطبة بن قتادة، وعلى ميسرتهم رجلا من الأنصار يقال له عباية بن مالك.
وقال الواقدي: حدثنى ربيعة بن عثمان، عن المقبري، عن أبى هريرة قال: شهدت مؤتة، فلما دنا منا المشركون رأينا ما لا قبل لأحد به من العدة والسلاح والكراع والديباج والحرير والذهب، فبرق بصري، فقال لى ثابت بن أرقم: يا أبا هريرة كأنك ترى جموعا كثيرة؟
قلت: نعم!
قال: إنك لم تشهد بدرا معنا، إنا لم ننصر بالكثرة.
رواه البيهقي.
قال ابن إسحاق: ثم التقى الناس فاقتتلوا، فقاتل زيد بن حارثة براية رسول الله ﷺ حتى شاط فى رماح القوم، ثم أخذها جعفر فقاتل القوم حتى قتل، فكان جعفر أول المسلمين عقر فى الإسلام.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة