دليلك لمصطلحات كورونا.. الفرق بين المتعافى والمتحول من إيجابى لسلبى

الإثنين، 27 أبريل 2020 03:45 م
دليلك لمصطلحات كورونا.. الفرق بين المتعافى والمتحول من إيجابى لسلبى كورونا - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ بدء أزمة كورونا في مصر منتصف شهر فبراير الماضى، بتسجيل أول حالة مصابة ظهرت مجموعة من المصطلحات التى صاحبت ظهور المرض سواء وردت على لسان المختصين أو ببيانات الجهات الرسمية، كوزارة الصحة لها مدلولا من خلاله نتعرف على ماهية الوضع الوبائي في البلاد وإلى أين تتجه المؤشرات.
 
"اليوم السابع" يقدم دليلك الكامل لمصطلحات كورونا منعا للفهم الخاطئ بين المواطنين ولوضع الأمور في نصابها بعيدا عن التهويل والخوف الذي قد يصيب البعض. 
 
1- الحالة إيجابية لفيروس كورونا: يعني ذلك أنها مصابة بالفيروس وتستلزم دخول مستشفى العزل لتلقى البرتوكول العلاج الكامل حتى تمام الشفاء.
2- الحالة سلبية لفيروس كورونا: يعني المصطلح أن الحالة ليست مصابة بالفيروس بعد اجراء تحاليل الــ pcr  والتأكد الكامل من النتيجة.
3- الحالات المخالطة لشخص مصاب بكورونا: هناك نوعين من المخالطة الأولي أن تكون المخالطة مباشرة مع الشخص المصاب والثانية غير مباشرة للشخص المصاب .
4 - الحالات المتعافية من فيروس كورونا: هي الحالات التى أجرى لها تحليل  pcr  مرتين خلال الفترة من 48 إلى 72 ساعة، وأثبتت النتائج أن العينة سلبية.
5 - الحالات المتحولة عيناتها من إيجابي إلى سلبي بفيروس كورونا: هي الحالات التي كانت نتيجة المسحة الأولي لعينتها سلبية وتنتظر إجراء مسحة ثانية تأكيدية لتؤكد النتيجة الأولي وبالتالي إذا كانت سلبية يتحول الشخص إلى متعافي. 
6 - شجرة المخالطين: هو تتبع لجميع المخالطين المباشرين أو غير المباشرين للشخص المصاب بفيروس كورونا وتأكدت إيجابية حالته.
7- مستشفيات الفرز: هي التي تقوم بإستقبال الحالات المشتبة فيها وتحديد ما إذا كانت مؤكد اصابتها أم لا وبالتالي يتم التحويل لمستشفي العزل .
8- مستشفيات العزل: هي التي تقوم بإستقبال الحالات المؤكد ايجابيتها لفيروس كورونا وتقدم لهم البرتوكول العلاجي الخاص بحالتهم .
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة