عواصف وطقس سيئ بأنحاء الجمهورية.. والمحافظات تستعد بمخرات السيول.. أمطار غزيرة في الإسكندرية والصعيد.. والوادي الجديد تغلق 3 طرق سريعة.. وقطع الكهرباء بمناطق فى القليوبية بسبب التغييرات الجوية.. صور

الخميس، 12 مارس 2020 11:11 ص
عواصف وطقس سيئ بأنحاء الجمهورية.. والمحافظات تستعد بمخرات السيول.. أمطار غزيرة في الإسكندرية والصعيد.. والوادي الجديد تغلق 3 طرق سريعة.. وقطع الكهرباء بمناطق فى القليوبية بسبب التغييرات الجوية.. صور حالة الطقس
المحافظات – عبد الله صلاح – رباب الجالى - إيمان مهنى – جاكلين منير - محمد سليمان – ماهر أبو نور – إبراهيم سالم -

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت المحافظات المختلفة، تساقط أمطار على مدار الساعات القليلة الماضية، حيث أعلنت إدارة مرور الوادي الجديد، منذ قليل، عن غلق 3 طرق سريعة نظرًا لوجود رياح محملة بالأتربة، ما يسبب انعدامًا في الرؤية للسائقين، وأغلقت الإدارة بقيادة العميد محمد سيف، طريق «أسيوط ـ الخارجة»، وطريق «الواحات البحرية ـ الفرافرة»، وطريق «باريس ـ الخارجة» بطول 90 كيلو طريق داخلي.

الامطار-تضرب-المحافظات-(10)

وتنسق الإدارة العامة للمرور مع هيئة الأرصاد الجوية؛ لمتابعة حركة الرياح أو هطول الأمطار على الطرق، وتجهيز رجال المرور لإجراء عمليات غلق أو تحويلات بالطرق لمنع وقوع الحوادث المرورية أو ظهور أى معوقات سواء أعطال أو مصادمات.

و شهدت محافظة الوادي الجديد، في الساعات الأولي من يوم الخميس، عواصف محملة بالأتربة في عدة مناطق متفرقة بالمحافظة، تزداد كثافتها على الطرق السريعة والداخلية أدت لانخفاض الرؤية الأفقية والرأسية.

ورفعت محافظة الوادي الجديد، درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية، واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة، والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء ومركز عمليات المحافظة.

الامطار-تضرب-المحافظات-(24)

كما حذرت إدارة المرور قائدي السيارات، وطالبتهم بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وخاصة المسافرين على الطرق السريعة، وكثفت الخدمات المرورية من تواجدها مع انتشار الإشارات الضوئية على طول الطرق.

ومن جانبه أكد محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، استمرار رفع حالة الطوارئ والاستعداد في غرفة العمليات بالمحافظة، ولجنة الأزمات والكوارث، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، إلى جانب جاهزية مخرات السيول ومعدات التدخل لمجابهة الأمطار، والانتهاء من عمل جسور حماية وإعاقة في الـ3 مواقع الأكثر عرضة للسيول، وذلك تحسبًا لسقوط أمطار غزيرة أو سيول.

الامطار-تضرب-المحافظات-(1)

وأعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد عن تنفيذ أعمال رفع الرمال المتراكمة على طريق الخارجة أسيوط، جراء العاصفة الترابية بمدخل المدينة الشمالى بالقرب من حديقة المطار، كما جرى رفع فروع أشجار سقطت بسبب سرعة العاصفة الترابية بشارع بحى طريق الداخلة، ولم تسفر عن أى اضرار أو إصابات، وتستكمل فرق المتابعة أعمال إخلاء المواقع التي تتعرض لأية أضرار بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفى أسوان، تعرضت المحافظة، صباح اليوم الخميس، لسقوط أمطار خفيفة، والتى استمرت على فترات متقطعة، فيما لم تؤثر على حركة السير أو المشاة على الطرق السريعة، والطريق الصحراوى أسوان/ إدفو، كما لم تؤثر على حركة المراكب والفنادق العائمة، فيما أعلنت المحافظة حالة الطوارئ تحسبا لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة، خلال الساعات القادمة

الامطار-تضرب-المحافظات-(4)

وكان اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أمر مسئولى شرطة المرور بإعادة فتح الحركة المرورية على طريق أسوان/ أبوسمبل السياحية فور استقرار الأحوال الجوية، بعد أن أكدت النقاط المرورية على الطريق بزوال العاصفة الترابية وعودة مجال الرؤية لوضعه الطبيعى، وكان محافظ أسوان قد وجه منذ ساعات بغلق الطريق لحين تحسن الحالة الجوية وذلك حفاظاً على أرواح وسلامة المواطنين والأفواج السياحية المترددة على هذا الطريق الحيوى .

وفى القليوبية، ضربت موجة أمطار شديدة مدن محافظة القليوبية، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وشهدت سرعة كبيرة فى حركة الرياح وانتشار البرق والرعد، مما أدى إلى تجمع مياه الأمطار بمطالع الكبارى والأنفاق.

فيما نشرت محافظة القليوبية، متمثلة فى مجالس المدن، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، معدات وسيارات رفع تراكمات مياه الأمطارـ تحسبا لموجة الطقس السيئ التى قد تضرب المحافظة خلال الفترة المقبلة، وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد المصرية، حيث جاء ذلك وفقا للخطة للمناطق الأكثر تضررا بالمحافظة وعلى الطرق الرئيسية بالمحافظة.

الامطار-تضرب-المحافظات-(4)

ومن ناحيته أعلن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عن تشكيل غرفة عمليات فورا بالديوان العام للمحافظة، برئاسته، للتدخل السريع فى أية أمور طارئة نتيجة موجة الطقس السيئ التى من المقرر أن تشهدها محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة، وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد المصرية، حيث أنه المنتظـر أن تتعرض البلاد لحالة شديدة مـن عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتباراً مـن اليـوم الخميس الموافق 12 مارس وحتى يوم السبت الموافق 14 مارس، حيث تســقط الأمطار شديدة الغزارة على السـواحل الشمالية والوجه البحرى.

وشدد المحافظ، على رؤساء المدن والأحياء ورؤساء شركات المياه والصرف الصحى والكهرباء، بالاهتمام بجميع الشكاوى التى ترد على منظومة الشكاوى الحكومية الخاصة بالأحوال الجوية والتعامل معها فورا وسرعة الاستجابة، والتواصل للبلاغ عن أى شكاوى على الخط الساخن 16528.

كما وجه "الهجان"، بضرورة مراجعة أنظمة صرف تجمع مياه الأمطار بالطرق والأنفاق والشوارع والميادين لمنع تجمعات المياه خلال الأمطار وخاصة بالمناطق الساخنة بنطاق المحافظة وحل كافة مشاكل كفاءة بالوعات صرف الأمطار، مؤكدًا أهمية الجاهزية فى التعامل مع أزمة الأمطار، حيث كلف المحافظ المسؤولين برفع حالة الطوارئ لمراجعة كافة أعمدة الإنارة والكهرباء بالمحافظة، وإزالة التوصيلات العشوائية وإعادة عزلها لمنع أى مشكلات تؤدى لحوادث الصعق وخاصة في موجات الطقس.

الامطار-تضرب-المحافظات-(18)

ونشرت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية بقيادة المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، اليوم الخميس، جميع معداتها وسيارات الشفط بشوارع المدن لرفع تراكمات المياه التي قد تنتج عن هطول الأمطار، والتعامل مع المياه المتراكمة ونواتج سقوط الأمطار وتجمعات المياه فور الإبلاغ بسقوط الأمطار، حيث يتم الدفع بفرق الطوارئ بالمناطق المتأثرة، والتي يبلغ عددها 45 سيارة ومعدة.

وفى الإسكندرية، شهدت الإسكندرية صباح اليوم هطول أمطار رعدية متوسطة وغزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة، وذلك فى إطار موجة الطقس السيئ التى تضرب البلاد، يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة، وقد كثفت الأحياء أعمال نزح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع.

الامطار-تضرب-المحافظات-(2)

فيما أعلنت شركة صرف الصحى بمحافظة الإسكندرية، برئاسة اللواء محمود محمد نافع رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحى الإسكندرية، رفع حالة الطوارئ استعدادا لمواجهة التحديات التى تواجهها المحافظة من نوات الشتاء، حيث كلف رئيس الشركة، بتواجد غرفة عمليات لمتابعة سير العمل بنطاق المحافظة بالكامل بالمركز الرئيسى بالشركة على مدار الساعة، كما كلف بتواجد سيارات طوارئ ومهمات ومعدات، وعمل ورديات الصيانة والأعطال.

وتفقد اللواء نافع تمركزات فرق الطوارئ للوقوف على رفع أى تجمعات لمياه الأمطار الغزيرة لرفع المعاناة عن كاهل المواطن السكندرى.

فيما رفعت محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ وذلك بناء على البيان الصادر من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (لجنة الأزمات والكوارث)، وبيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وبناء على خرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والرى، حيث أشارت إلى تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ورعدية على مناطق من السواحل الغربية، وتتراوح شدتها من 35 مم الى 40 مم يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وبخاصة يوم الجمعة، والطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا، و‏تنشط الرياح وتكون مثيرة للأتربة على الطرق الصحراوية.

الامطار-تضرب-المحافظات-(5)

وناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين بعدم البقاء فى أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، وعدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏اثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، عدم الوقوف اسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، عدم السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان اكبر من المعتاد، عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، عدم ركن السيارات فى أماكن احتمال سقوط الأشجار، وتدبير الاحتياجات الضرورية وتقليل التحرك بالسيارات حتى نهاية الفترة السبت، وذلك للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، والتأكد من تثبيت ووضع اللافتات واللوحات الكائنة خارج المبانى، والتأكد من خلو الأسطح من أى أشياء حتى لا تؤدى العواصف المتوقع حدوثها إلى أضرار للغير.

الامطار-فى-المحافظات

وفى الفيوم، أكد اللواء هشام درة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، أنه تم الدفع بمعدات الشركة لمواجهة الطقس السيئ، الذى يضرب المحافظة طبقا لتوقعات خبراء الأرصاد، حيث بلغت أعداد الآلات والمعدات 32 آلة ومعدة ، عبارة عن 18 سيارة كسح و7 سيارات نافورى و5 سيارات فاكيوم و2 كباش، وذلك لإزالة المياه من الشوارع والميادين، الناجمة عن هطول الامطار فورا ،حتى يمنع تراكمها وتيسيرا للحركة المرورية.

وأكد اللواء هشام درة ، أنه تم التنسيق مع كافة رؤساء مجالس المدن وغرفة عمليات المحافظة ، لمعرفة أماكن تجمع مياه الأمطار ، حتى يتسنى لنا التحرك على الفور لإزالتها ورفعها عن طريق سيارات الكسح، كما تم وضع سيارات النافورى والكباش والفيوم تحت الجاهزية لإزالة أى انسدادات او طفوحات تحدث داخل شبكات وخطوط الصرف الصحى.

الامطار-تضرب-المحافظات-(7)

كما تعرضت مدن ومراكز محافظة الشرقية، منذ قليل، لموجة من هطول الأمطار الرعدية، والتى أدت لتكدس مرورى وارتباك الشوارع؛ ففى مدينة الزقازيق، فور هطول الأمطار سارع المارة لتخفى أسفل التندات وأغلقت المحلات التجارية، أما أبوحماد جرى قطع الكهرباء أثناء هطول المطر تحسبًا لتسببها فى ماس كهربائى.

وأمر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، كافة الأجهزة التنفيذية برفع درجة الاستعداد بمراكز ومدن المحافظة لمواجهة تقلبات وسوء الأحوال الجوية ومراجعة غرف الصرف بالطرق الرئيسية، للتأكد من تسليكها لتصريف مياه الأمطار وعملها بكفاءة وإصلاح التالف منها، مشدداً على ضرورة المرور على أعمدة الكهرباء والتأكد من تغطيتها بالبلاستيك، وذلك لتقليل حوادث الصعق بالكهرباء وحفاظا على أرواح المواطنين.

كما أكد استمرار رفع حالة الطوارئ فى جميع المراكز والمدن والأحياء، لمواجهة أى آثار قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية والتعامل معها فورًا لحين استقرار الأحوال الجوية واتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

 
الامطار-تضرب-المحافظات-(21)









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة