المستشفيات الجامعية تدخل خطة مواجهة كورونا.. التعليم العالى تخصص أقساما للعزل على مستوى المحافظات ونسبة الإشغالات تبلغ 38%.. الخشت يقرر تجهيز قسم بالفرنساوى.. ورئيس جامعة كفر الشيخ يكلف باستقبال الحالات الصعبة

الأحد، 13 ديسمبر 2020 08:00 ص
المستشفيات الجامعية تدخل خطة مواجهة كورونا.. التعليم العالى تخصص أقساما للعزل على مستوى المحافظات ونسبة الإشغالات تبلغ 38%.. الخشت يقرر تجهيز قسم بالفرنساوى.. ورئيس جامعة كفر الشيخ يكلف باستقبال الحالات الصعبة المستشفيات الجامعية تدخل خطة مواجهة كورونا
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
تواصل المستشفيات الجامعية التواجد على خط المواجهة فى أزمة تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا ، وذلك بعد الخبرة التي اكتسبتها المستشفيات فى التعامل مع الموجة الأولى، وبدأت المستشفيات تخصص أقساما لاستقبال المرضى المصابين بكورونا لعلاجهم ، فضلا عن استمرار العمل داخل المستشفيات لخدمة المرضى المترديين على المستشفيات.
 
قال الدكتور حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالى، إن المستشفيات الجامعية جاهزة لمواجهة تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا ، موضحا أن المستشفيات مجهزة على أعلى مستوى لمواجهة أى أزمات.
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن جميع المستشفيات الجامعية على مستوى المحافظات جاهزة للاشتراك فى مواجهة فيروس كورونا ، اذ تم تخصيص أقسام للعزل داخل المستشفيات بما يضمن عدم تأثر المرضى المترددين على تلك المستشفيات من الحصول على الخدمة الطبية ، وفى نفس الوقت تخصيص أقسام داخل المستشفيات لخدمة مصابى كورونا.
 
وتابع الأمين العام للمستشفيات الجامعية، أن الموجة الأولى من فيروس كورونا والتعامل معها انعكس بالإيجاب على اكتساب خبرات التعامل مع المرضى والتعامل داخل المستشفيات حيث أننا انتقلنا من مفهوم تخصيص مستشفى كامل للعزل إلى تحديد اقسام وذلك يضمن العمل تقديم الخدمة الطبية وعدم تأثر المواطنين المترديين عليها بالإضافة إلى مرضى كورونا.
 
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالى، أن نسبة الاشغالات فى المستشفيات الجامعية متغيرة ، بصورة يومية ولكن نسبة الاشغالات فى الوقت الحالي سجلت 38 % بالعناية المركزة و8 % بأجهزة التنفس الصناعى ، بالإضافة إلى 12 % بالأقسام الداخلية.
 
وفى نفس السياق ، كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه جاري تجهيز قسم للعزل بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، طبقًا للاتجاه الدولي بتخصيص أقسام للعزل بالمستشفيات، وذلك إلى جانب  مستشفى الباطنة المخصصة بالكامل للعزل.
 
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن قسم العزل سيكون منفصلا تماما بمسارات خاصة وبعيدة عن المسارات الأخرى، مع فاصل دورين خاليين تماما ومغلقين بين قسم العزل والأقسام الأخرى، مع مراعاة الكود العالمي في ذلك. 
 
وقال الدكتور الخشت، إن تجربتنا في جامعة القاهرة في مستشفى الفرنساوي سابقًا، كانت ناجحة وفاقت في معدلات تعافي حالات الإصابة من فيروس كورونا المعدلات الدولية.
 
وفى ذات السياق قال الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ ، إن المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة كفر الشيخ على اتم استعداد لمشاركة الدولة فى مواجهة جائحة كورونا وتزايد الإصابات خلال الفترة الجارية.
 
وأوضح الدكتور عبد الرازق يوسف  فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع " أن مستشفى جامعة كفر الشيخ لعبت دور محورى منذ انطلاق أزمة كورونا فى مطلع العام حيث تم تخصيصها للعمل على تقديم الخدمات الطبية لمصابى كورونا .
 
وذكر رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن الفترة الحالية تم تخصيص دورين فى المستشفى لخدمة مصابى كورونا ، موضحا أن هناك اشغالات من مصابى كورونا فى الوقت الحالي يتم عزلهم بالمستشفى لتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم ، متابعا المستشفى تستقبل معظم الحالات الصعبة فى محافظة كفر الشيخ.
 
ولفت الدكتور عبد الرازق يوسف فى تصريحاته إلى أن باقى أدوار المستشفى تستقبل المرضى المترديين أيضا لتقديم الخدمة الطبية لهم.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة