كورونا يضرب بريطانيا بقوة وجونسون يعترف بصعوبة الأزمة.. المملكة المتحدة تسجل أعلى معدل إصابات يومى بـ12.872 حالة.. رئيس الحكومة يقر باستمرار المشكلة حتى أعياد الميلاد.. وزعيم العمال يهاجمه ويتهمه بعدم الكفاءة

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 09:00 ص
كورونا يضرب بريطانيا بقوة وجونسون يعترف بصعوبة الأزمة.. المملكة المتحدة تسجل أعلى معدل إصابات يومى بـ12.872 حالة.. رئيس الحكومة يقر باستمرار المشكلة حتى أعياد الميلاد.. وزعيم العمال يهاجمه ويتهمه بعدم الكفاءة كورونا يضرب بريطانيا بقوة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى إرسال رسائل التحذير بشأن وباء كورونا بعدما سجلت المملكة المتحدة أكبر معدل يومى للإصابات  منذ بداية الجائحة، وذلك في ظل الإجراءات والقيود التي تفرضها حكومته للحد من انتشار المرض والتي تواجه انتقادات ومعارضة كبيرة.

 

وفى مقابلة مع بى بى سى اليوم، الأحد، حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن أزمة وباء كورونا ستكون وعرة حتى فترة أعياد الميلاد وربما بعدها، لكنها أشار إلى أن هذه هي الطريقة الوحيدة للتعامل مع الأمر، قاصدا القيود التي تم فرضها.

 وقال جونسون إنه يعترف بتعب الرأى العام من قيود الإغلاق ويقبل بغضب الناس بسبب القيود على حياتهم الاجتماعية والاقتصادية. وحذر من أن الشتاء القادم قد يكون صعبا للغاية للجميع، إلا أن هناك طريقا لعبور ذلك، وتابع قائلا: "لو اتبعنا هذا النهج المتوازن بإمكاننا فعلها وفعله معنا".

 

 وخلال حديثه لبى بى سى، اعترف جونسون أنه كان محبطا من أوجه القصور في نظام التتبع والاختبار الحكومى، لكنه قال إنه يأمل أن تحدث المعادلة العلمية تحولا خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، مع اكتشاف لقاحات وعلاجات ممكنة لفيروس كورونا.

 

 وردا على سؤال حول ما إذا كان الوباء قد يستمر لأشهر قادمة، قال جونسون إنه لا يعتقد أن هذا سيحدث.

 

يأتي هذا بعد أن أعلنت المملكة المتحدة تسجيل رقم قياسى جديد في عدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا منذ بداية الوباء، حيث سجلت 12.872 حالة في آخر 24 ساعة، بزيادة 80% عن اليوم السابق.

 

 وأوضحت صحيفة إندبندنت إن هذا أعلى رقم يومى تصدره وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في بريطانيا حتى الآن، ليكسر الرقم السابق الذى تم تسجيله في وقت سابق هذا الأسبوع ب، 7143، وأصبح إجمالي الإصابات في بريطانيا 480.017.

 

 وأكدت الحكومة انه ستتيح 60 مليون جنيه إسترلينى لمساعدة الشرطة والسلطات المحلية لتمويل ساعات العمل الإضافية وزيادة الدوريات من أجل تطبيق قوانين كورونا.

يأتي هذا في الوقت الذى اتهم فيه زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر رئيس الحكومة بوريس جونسون بفقدان السيطرة على المعركة ضد كوفيد 19، وقال إنه ليس لديه استراتيجية واضحة لهزيمة الفيروس.

 

 وفى مقابلة مع صحيفة الأوبزرفر، شن ستارمر أشد هجوم له حتى الآن على تعامل الحكومة البريطانية مع الوباء واتهم جونسون بعدم الكفاءة، وقال إنه تم خذلان الشعب البريطاني وتركه في حالة غضب وارتباك بسبب السياسات المتغيرة كل أسبوع تقريبا.

 

 وطالب ستارمز جونسون بوضع خارطة طريق جديد للتعامل مع الأزمة خلال أيام من أجل طمأنة الشعب البريطاني الذى يصبح أكثر قلقا، وأشار إلى ضرورة أن توضح الحكومة النهج المتبع حتى الوصول إلى لقاح.

 وتابع قائلا إنهم فقدوا السيطرة على الفيروس ولا يريد أن يرى معدل الوفيات يرتفع، فلا أحد يريد ذلك ولا حتى الحكومة، مؤكدا أنه لا يقول ذلك. إلا أنه اعتبر الوضع الراهن انعدام للكفاءة، وقال إنه تم التخلي عن نظام الاختبار والتتبع والعزل في أوائل مارس لأنهم قالوا أنهم ليس لديهم القدرات، واستغرق الأمر أشهر قبل العودة إلى محاولة إنشاء نظام، فليس لديهم نظام فعال.

 

وألقى باللوم على الانقسامات بين كبار مسئولي الحكومة وقال إن المجالس المحلية ومسئولى الصحة كان ينبغى أن يكون لها دور أكبر بكثير في مكافحة بؤر التفشى.  وقال ستارمر إنه لا يوجد استراتيجية، وهناك فراق وهذا بسبب الانقسامات في الحكومة بشأن أي الاستراتيجيات التي ينبغى إتباعها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة