كندا تتحرى مزاعم عن استخدام أذربيجان تكنولوجيا كندية فى ناجورنو قرة باغ

السبت، 03 أكتوبر 2020 05:50 ص
كندا تتحرى مزاعم عن استخدام أذربيجان تكنولوجيا كندية فى ناجورنو قرة باغ جاستن ترودو رئيس وزراء كندا
أوتاوا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، إن بلاده تتحرى مزاعم عن استخدام قوات أذربيجان، التى تخوض قتالا ضد القوات الأرمينية، تكنولوجيا كندية للطائرات المسيرة جرى تصديرها فى بادئ الأمر إلى تركيا.

 

كانت جماعة بروجكت فلاوشيرز الكندية لمراقبة الأسلحة قالت إن مقطعا مصورا لضربات جوية نشره سلاح الجو فى أذربيجان يشير إلى أن الطائرات المسيرة مجهزة بنظم تصوير واستهداف من إنتاج "إل.ثرى هاريس ويسكام"، وهى الوحدة الكندية التابعة لشركة إل.ثرى هاريس تكنولوجيز.

 

وذكرت صحيفة جلوب أند ميل أن الشركة حصلت على ترخيص فى وقت سابق من العام بتصدير سبعة أنظمة تصوير واستهداف إلى شركة بايكار التركية لصناعة الطائرات المسيرة، وتركيا حليف رئيسى لأذربيجان التى تخوض قواتها قتالا منذ أسبوع على جيب ناجورنو قرة باغ المتنازع عليه.

 

وقال ترودو للصحفيين ردا على سؤال فى هذا الصدد "فيما يتعلق بالعتاد العسكرى الكندى الذى ربما اُستخدم...فتح وزير الشؤون الخارجية تحقيقا للوقوف على ما حدث بالفعل".

 

وأضاف قائلا "من المهم للغاية الاحترام الدائم لشروط كندا بشأن توقعاتها فيما يخص عدم انتهاك حقوق الإنسان" مشيرا إلى أنه يشعر بقلق كبير إزاء القتال.

 

ويمنع قانون تراخيص التصدير والاستيراد الكندى بيع أسلحة يمكن استخدامها فى ارتكاب انتهاكات خطيرة للقوانين الإنسانية الدولية أو قوانين حقوق الإنسان، ولم يتسن بعد الوصول لمسؤولين فى شركة "إل.ثرى هاريس ويسكام" للتعقيب.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة