الحكومة عينها على مرضى الصعيد.. تطوير المنظومة الصحية بمستشفيات سوهاج بـ 1.230مليار جنيه.. وغلق 109 منشآت طبية خاصة مخالفة.. وإحالة 180 طبيبا وممرضة للتحقيق.. ووكيل الوزارة يؤكد: نعمل على تحسين الخدمة للمرضى

الجمعة، 26 يوليو 2019 02:00 م
الحكومة عينها على مرضى الصعيد.. تطوير المنظومة الصحية بمستشفيات سوهاج بـ 1.230مليار جنيه.. وغلق 109 منشآت طبية خاصة مخالفة.. وإحالة 180 طبيبا وممرضة للتحقيق.. ووكيل الوزارة يؤكد: نعمل على تحسين الخدمة للمرضى
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- 10 آلاف و410 سيدات استفدن من القوافل الطبية ضمن مبادرة "حياة كريمة"

- خدمات تنظيم الأسرة وصلت  462 ألفا و798 سيدة بالمجان بالقرى والحضر بزيادة 30% عن العام الماضى

- الدولة تولى اهتماما كبيرا بتطوير المنظومة الصحية بالصعيد وسوف نصل بالخدمات العلاجية لأبعد مكان وبالمجان

- ضبط 131 طن أغذية فاسدة قبل طرحها بالأسواق على الجمهور بمراكز المحافظة المختلفة

 

الصحة .. كلمة صغيرة من 5 أحرف لكن لها معنى كبير لدى الجميع ليس فقط ممن يطلبونها داخل المؤسسات الصحية المختلفة سواء كانت عامة أو خاصة ، أو حتى من القائمين عليها داخل تلك المؤسسات المنشرة بكافة أنحاء محافظة سوهاج.

الدولة من جانبها تحاول دعم المنظومة الصحية من خلال تطويرها ، وهذا الأمر ظهر واضحا فى العديد من الأماكن، حيث يتم ضخ المليارات  بسوهاج من أجل الارتقاء بها وتقديم خدمة أفضل للجميع.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (1)

اليوم السابع التقى الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج ، للتعرف على آخر المستجدات والتطورات التى وصلت إليها المنظومة الصحية على مستوى المحافظة وأهم المشروعات.

_ فى البداية ما هى أهم التطورات الحديثة بالقطاع الصحى للمستشفيات فى سوهاج

 

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (2)

تشهد المنظومة الصحية بمحافظة سوهاج فى إطار اهتمام الدولة لتنفيذ رؤية 2030 عملية إحلال وتجديد، لعدد 5 مستشفيات مركزية، من أصل 11 مستشفى هى عدد مستشفيات المحافظة، وذلك ضمن تطوير المنظومة الصحية التى تنتهجها الدولة لتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين ، حيث يتم إزالة المبنى بالكامل من أجل تطويره، وأنه فى القريب سوف يتم الانتهاء من مستشفى جرجا العام ومستشفى جهينة المركزى ونسبة التنفيذ بلغت بهما حوالى 60%، وسوف يتم دخولهما الخدمة فى بداية 2020، ونحن نحاول إفادة المواطن بكل الطرق، من خلال عدم توقف الخدمة الطبية بكل السبل المتاحة.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (3)

ومستشفى طما المركزى، هى أقل المستشفيات من ناحية نسبة التنفيذ، والتى بلغت حوالى 2%، وذلك بسبب عدة مشاكل، وتمت إعادة الطرح مرة أخرى، ولكن الآن بدأت عملية الإنشات من جديد بالمستشفى، وسوف نبذل كل الجهد من أجل الانتهاء من أعمال التنفيذ، وبالنسبة لمستشفى دار السلام فقد تمت عملية دق الخوازيق والعمل يسير بشكلا جيد.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (4)

وتبلغ التكلفة الإجمالية لعملية التطوير مليار و153 مليون جنيه تقريبا، فمستشفى طما المركزى بلغت التكلفة 291 مليون جنيه، ومستشفى مستشفى ساقلته المركزى 281 مليون جنيه، ومستشفى جرجا العام 212 مليون جنيه، ومستشفى جهينة المركزى 189 مليون جنيه، ومستشفى دار السلام المركزى 180 مليون جنيه وهناك 3 مستشفيات فى قائمة الانتظار، وهى مستشفى المنشاة المركزى والمراغة المركزى وسوهاج العام، وعملية التطوير سوف تلحق بـ80% من المستشفيات على مستوى سوهاج.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (5)

_ وبالنسبة لتطوير المنظومة بمراكز الأمومة والطفولة بالقرى طبقا لرؤية 2030

القرى بمحافظة سوهاج حظيت باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية من أجل توفير وتقديم خدمات صحية أفضل بالقرى والنجوع، وهذا وضح بشكل ملحوظ من خلال أكبر عملية تطوير لمراكز الأمومة والطفولة، على مستوى الجمهورية، حيث دخلت منظومة التطوير 7 مراكز، والتى تعتنى بخدمات الأم والطفل من بداية كشف النساء، وحتى الولادة الطبيعية، والولادة القيصرية، وبلغت تكلفة أعمال التطوير للمراكز بتكلفة 77 مليون جنيه.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (6)

وسوهاج محافظة محظوظة جدا بهذا الإنجاز، لأن هذه المراكز بها غرف عمليات على أعلى مستوى، وبها عناية مركز بعد العمليات، وبها غرف إقامة تحوى حضانات للتنفس الصناعى، وتعمل بسيستم عالى المستوى، ويوجد معمل ويوجد نظام الخدمة الطارئة، وهذه المراكز هى شطورة بطهطا ومشطا بطما أولاد إسماعيل بالمراغة وأولاد عزاز وعرابة أبودهب بمركز سوهاج وسفلاق بساقلته.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (7)

وتم العمل الفعلى بسفلاق، وتم إجراء أول عملية قيصرية بهذا المركز، وهذه الخدمات تقدم بالمجان، وسوف تخفف من الضغط على المستشفيات المركزية والعامة، ولدينا الطاقم الطبى المدرب، وكذلك الطاقم الإدارى والتمريض، وأن تلك المركز سوف تكون طفره كبيرة فى تطوير المنظومة الصحية على مستوى محافظة سوهاج، بالكامل نظرا للتوزيع الجغرافى لتلك الأماكن لضمان وصول الخدمة إلى كافة المناطق.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (8)

هناك حملات متعددة استهدفت العيادات الخاصة والمستشفيات بالمراكز والأقسام ما هى النتائج؟

هناك خطط معدة مسبقا يتم تنفيذها من قبل العلاج الحر ، ومن قبل الطب الوقائى  ومكافحة العدو على كافة المراكز والمدن والقرى هذه الفرق تقوم بالتأكد من سلامة التراخيص لمزاولة المهنة وسلامة الأماكن التى يتم تقديم الخدمة فيها، وكذلك من يقدمون الخدمات هل مصرح لهم بذلك أم لا.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (9)

وأسفرت جهود تلك الحملات عن إغلاق 109 منشآت صحية على مستوى المراكز والأقسام من بينها 59 عيادة و11 مركزا طبيا و2 مركز للعلاج الطبيعى و4 عيادات مشتركة ومركز أشعة و30 معملا للتحاليل و2 مستشفى، وتم تشميع تلك المنشآت بالشمع الأحمر ومنع تقديم أى خدمات صحية للمواطنين بها، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الجميع وعدم إنتقال العدوى وتقديم الخدمات طبقا لما تنص عليه القوانين والحملات مستمرة في كل مكان وبشكل ممنهج ولن نترك مكان إلا ونصل إليه ونقوم بإغلاقه ما دام يعمل بشكلا غير قانونى.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (10)

كيف تم تطبيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى حياة كريمة بالقرى الأكثر احتياجا؟

مديرية الصحة بسوهاج تعد من أقوى الأماكن التى يتم تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى حياة كريمة بالقرى الأكثر احتياجا من خلال القوافل الطبية المجانية متعددة التخصصات " باطنة – أسنان- صدر – عظام – مخ وأعصاب – أنف وأذن "، حيث يتم عمل قافلتين كل أسبوع بواقع 8 قوافل بالشهر تحت إشراف متخصصين ويتم تقديم جميع الخدمات الطبية بالمجان بداية من توقيع الكشف الطبى ومرورا بصرف العلاج والأشعة والتحاليل نهاية بتحويل الحالات الحرجة إلى المستشفيات العامة والمركزية والجامعية لإجراء العمليات الكبرى بها ،وتم توقيع الكشف الطبى في الفترة من إبريل وحتى 22من يوليو 10 الآف 410 مواطن ، وتم صرف العلاج لــ 9 الآف و208 مواطن بالمجان ، وتم الكشف المبكر عن الضغط والسكر لـــ 575 مواطن وتم إجراء التحاليل الطبية لـــ627 مواطن، وتم تنفيذ القوافل بمراكز دار السلام وأخميم وجرجا وسوهاج وأخميم وساقلته والمنشاه وطهطا والبلينا واخميم والمنشاة، وسوف تظل تلك القوافل مستمرة حتى تصل إلى أبعد نقطة بالمحافظة تفعيلا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى " حياة كريمة"

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (11)

سوهاج واحد من أكثر المحافظات فى معدل المواليد ماهى الآلية التى تم تنفيذها للحد من الزيادة السكانية بها؟

تفعيلا لحملة "من حقك تنظمى" التى انطلقت على مستوى مراكز وقرى المحافظة، نجحت المديرية نجاحا كبيرا فى عملية تنظيم الأسرة والذى ظهر من خلال إقبال السيدات على الحصول على الوسائل والموجودة بالحملة من حبوب وحقن ولولب وكبسولة والواقى الذكرى، صرح بذلك الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج.

بلغ إجمالى عدد السيدات المستفيدات من الحملة خلال النصف الأول من العام الحالى 462 ألفا 798 سيدة بجميع المراكز والحملة مستمرة طوال الوقت وأن نسبة زيادة الاسستفادة من الحملة بلغت 30% تقريبا والخدمة بالحملات يقدمها طبيبات نواب وأخصائيين تنظيم الأسرة مدربين وحاصليين على دورات عديدة ومتواجدين طبقا لخطة موضوعة على مدار خمسة أيام بالوحدات الريفية ومنهم متواجد يوميا بالمستشفيات بالمدينة ويتخلل الحملة  تنفيذ ندوات تثقيفية من قبل مسئول الإعلام والرائدة للتوعية والتثقيف وزيارات منزلية.

هناك شكاوى من قبل المواطنين حول ضعف الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفيات؟

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (12)

المديرية تستقبل على مدار الساعة شكاوى المترددين على المستشفيات ونعمل على الحل الفورى لها ونحن لا نستطيع أن نقول أننا نقدم الخدمات الصحية للمواطنين بالشكل الكامل فالكمال لله وحدة، ولكن نسعى بشكل كبير لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطن بشكل تصاعدى وبهذا نستطيع أن التقدم في الخدمات للمرضى بهذه الطريقة أفضل من الثبات عند مستوى وعين وعدم تحسنه، وأنه عقب الإنتهاء من المستشفيات التى دخلت عملية التأهيل سوف تشهد المنظومة تطورا غير مسبوق وغير معهود بمحافظة سوهاج، وأننى دائما ما أقوم يوميا بعمل جولات ميدانية فى أوقات متفاوته ما بين صباحية ومسائية على المستشفيات والوحدات للوقوف على جودة الخدمة المقدمة ، وكذلك التأكد من إنتظام سير العمل ومن بين أعمال المرور تم إحالة 180 طبيبا وممرضه وإداريا للتحقيق لتغيبهم عن العمل بمستشفى جرجا العام فى شهر يونيو الماضى، ومع ذلك فأننا نقوم بمكافأة المتفانى فى عمله وتحفيزه ليكون مثالا لغيره من العاملين.

ماذا قدمت مديرية الصحة من أجل أمن وسلامة وجودة الغذاء المقدم للجمهور بسوهاج؟

جودة وسلامة وأمن الغذاء هى مسئولية كبير وأمانة عظيمة نقوم بتحملها والمديرية بها إدارة مراقبة الأغذية التى تضم فرق متميزة بكافة المراكز تعمل على مدار 24 ساعة ليلا ونهارا، والتى تمكنت في الفترة الماضية من إحباط محاولة إغراق الأسواق بأطعمة فاسدة وغير صالحة للإستخدام بإجمالى 131 طن تقريبا، من بينها 370 عصائر وأسماك مملحة وكبد وزيت طعام بطهطا و60 طن أرز بجهينة و8900 كيلو حلوى ملونة بالمراغة و660 كيلو أجبان وشاورمه وفراخ متبلة بطما و60500 كيلو ملح ومجمدات بأخميم و250 كيلو بوظه وعصائر وملوحه بالمنشأة و650 كيلو مقرمشات بالبلينا تم التحفظ على جميع المضبوطات ، وتم تحرير المحاضر اللازمة وتم العرض على النيابات المختلفة وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، وذلك في إطار جهود المديرية لضمان وصول طعام أمن للمواطنين.

وكيل صحة سوهاج تطوير المنظومة الصحية (13)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة