لو هتاخد حقن الحديد.. اعرف أهم النصائح لتجنب المضاعفات

الخميس، 24 يناير 2019 05:00 م
لو هتاخد حقن الحديد.. اعرف أهم النصائح لتجنب المضاعفات حقن الحديد
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عند الإصابة بنقص فى الهيموجلوبين بالدم، والبدء فى أخذ الأدوية المختلفة الخاصة بارتفاع نسبتها بالدم، وإجراء تحليل والوصول إلى أن هناك نقصا شديدا فى نسبة الحديد بالجسم، هنا يلجأ المريض للذهاب لأخذ حقن الحديد، وهناك العديد من الأقاويل حولها وأنها لها طريقة محددة فى الأخذ تجنبا لحدوث أى مضاعفات، وهذا ما سنتعرف عليه السطور التالية وفقا لموقع "Medicalnewstoday".

من يحتاج إلى حقن حديد؟.. سؤال مهم جدا والإجابة الخاصة به هى أنها تؤخذ هذه الحقن للشخص الذى يعانى من نقص فى نسبة الحديد بالجسم، ويجب التعويض عن هذا النقص، وحقن الحديد هى عبارة عن عنصر الحديد وتدخل الجسم عبر الوريد فى جسم الشخص، والهدف علاج نقص الحديد والهيموجلوبين وفقر الدم وزيادة خلايا الدم الحمراء، هذا ما أشار إليه التقرير.

وأضاف التقرير أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم هم الأكثر عرضة لأخذ حقن الحديد، وأيضا الذين عانوا من فقد كبير فى الدم نتيجة للإصابة بالسرطان والقرح وفترات طويلة، والأشخاص الذين يتناولون غذاء منخفض نسبة الحديد فى الجسم، والذين يتناولون الأدوية التى تؤثر على قدرة الجسم على استخدام الحديد لصنع الهيموجلوبين كالمسكنات.

شروط حقن الحديد
شروط حقن الحديد

وأشار التقرير إلى أن الشخص الذى يرغب فى نقل الحديد ﺳﯾذھب إﻟﯽ ﻣﮐﺗب ﻟﻟطﺑﯾب أو ﻣﺳﺗﺷﻔﯽ أو ﻣرﻓق رﻋﺎﯾﺔ ﺻﺣﯾﺔ آﺧر ﻟﯾﺣﺻل ﻋﻟﯽ حقن اﻟﺣدﯾد، وسيقوم أخصائى الرعاية الصحية بإدخال إبرة صغيرة فى الوريد، ثم يتم استبدال هذه الإبرة بقسطرة يمكن من خلالها إعطاء الحديد عن طريق الوريد، قبل أن يتلقى الشخص الجرعة كاملة، سيحصل فى بعض الأحيان على "جرعة اختبار"، وخلالها يتم إعطاء كمية صغيرة من الحديد، وحال عدم الإصابة بالحساسية أو أى ردود فعل غير متوقعة سيقوم الطبيب بإعطاء باقى الجرعة.

وأكد التقرير أنه يستغرق الحقن 15-30 دقيقة إذا تم إعطاؤه بكميات من 200 إلى 300 ملليغرام، ولن يوصى معظم الأطباء بإعطاء فرد أكثر من 600 ملغم من الحديد فى أسبوع واحد، فإذا كان الشخص يحصل على الكثير من الحديد بسرعة كبيرة فقد يكون أكثر عرضة للتأثيرات الجانبية الضارة الناتجة عن التسريب، كالشعور بالصداع  وآلام المفاصل والدوخة وصعوبة فى التنفس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة