صور.. السياحة النيلية تجذب ملايين السياح سنويا للأقصر وأسوان.. برامج سياحية وترفيهية للأجانب والمصريين.. والأغانى النوبية عشق السائحين.. خبراء القطاع: 80% من الزوار يختارونها وهناك رحلات تستغرق 7 أيام

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 12:00 م
صور.. السياحة النيلية تجذب ملايين السياح سنويا للأقصر وأسوان.. برامج سياحية وترفيهية للأجانب والمصريين.. والأغانى النوبية عشق السائحين.. خبراء القطاع: 80% من الزوار يختارونها وهناك رحلات تستغرق 7 أيام السياحة النيلية تجذب ملايين السياح سنويا
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"النيل بيتمشى من توشكى لكلابشة" كلمات لأغنية أسوانية تحكى رحلة النيل ورحلاته، وكثيرا ما تغنى على متن الرحلات النيلية من أسوان للأقصر والعكس، ويتفاعل معها الكثير من السائحين الأجانب والمصريين أيضا المترددين على هذه الرحلات.
 
وحول تفاصيل هذه الرحلات النيلية الممتعة بين مدينتى أسوان والأقصر، يتحدث خبراء السياحة لـ"اليوم السابع"، عن هذه البرامج الساحية للرحلات النيلية بالتزامن مع موسم انطلاق السياحة جنوب مصر.
أسطح المراكب
أسطح المراكب
 
قال خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان، إن الرحلات النيلية من أسوان للأقصر والعكس، تعد نوعا من أنواع السياحة التى تعتمد عليها مدن جنوب الصعيد، وتجذب ملايين السائحين سنويا سواء اكانوا أجانب من مختلف دول العالم أو من بعض الدول العربية بجانب السائحين المصريين.
 
وأضاف رئيس غرفة شركات السياحة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أن هذا النوع من الرحلات يفضله بعض الزبائن التى تأتى خصيصا من الدول الأجنبية وخاصة "ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وبلجيكا وغيرهم" للاستمتاع بسحر الطبيعة على ضفاف نهر النيل وزيارة المواقع السياحية والأثرية مع الاستمتاع بجو طبيعى نقى يحيط به المناظر الطبيعية الخلابة والخضرة والهواء النقى سحر الجبال فى جمالها.
أجانب يستمتعون بالرحلات النيلية
أجانب يستمتعون بالرحلات النيلية
 
وأوضح أشرف فرج، الخبير السياحى وصاحب أحد الفنادق العائمة، بأن 80% من السائحين الأجانب يختارون هذا النوع من الرحلات ويحجزونه من بلادهم قبل المجىء إلى مصر، عن طريق تعاقد الشركات السياحية الخارجية والداخلية، بينما تعتمد النسبة المتبقية على حجز هذه الرحلات بواسطة ما يطلق عليهم "السماسرة" الذين يجلبون السائحين فور وصولهم أسوان من محطة القطار أو على طريق كورنيش النيل.
 
وحول أنواع هذه الرحلات، قال "فرج" إن هناك رحلات نيلية تستغرق 7 ليال وتكون من الأقصر لأسوان ثم الأقصر مرة أخرى ذهابا وإيابا أو العكس، وهناك رحلات نيلية تستغرق 3 ليال وتكون نقطة انطلاقها من أسوان للأقصر أو العكس، وتشمل زيارة المواقع الأثرية المتواجدة على ضفاف النيل وفى طريق الرحلة، فمثلا فى محافظة أسوان يشمل البرنامج زيارة معابد: "إدفو وكوم أمبو وفيلة" بجانب السد العالى والمسلة الناقصة، وفى محافظة الأقصر يشمل البرنامج زيارة: "معبد الكرنك ومعبد الأقصر ومعابد البر الغربى وادى الملوك والملكات"، لافتا إلى أن هناك ما يسمى ب"برامج أوبشن" أو رحلات اختيارية كالصوت والضوء وزيارة معبد أبوسمبل والقرى النوبية وجولة بالحنطور وغير ذلك.
أحد الرحلات النيلية
أحد الرحلات النيلية
 
وأشار إسحاق عجيبى، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بأسوان، إلى أن هذه الرحلات تشمل أيضا بعض البرامج الترفيهية والثقافية للركاب، ومنها حفلات السمر وبعض المسابقات الثقافية أيضا، وهناك أيضا حفلات غنائية ورقصات وفلكلور على الطراز النوبى والأسوانى من ضمن المحليات التى يعجب بها الزوار وتلفت انتباههم، ويتم تقديم المأكولات والمشروبات الأسوانية التى تتميز بها مثل مشروب الدوم والكاركدية والتمر وماكولات السودانى وغير ذلك.
أحد الرحلات
أحد الرحلات
 
وتابع عجيبى، بأن سعر هذه الرحلات يختلف ويتنوع حسب توقيت الرحلة سواء كانت فى فصل الصيف أو الشتاء، وأيضا تختلف حسب درجة الفندق العائم 4 أو 5 نجوم وحسب الشركات المنفذة لهذه البرامج، وعادة ما تتراوح للسائح الأجنبى من 30 إلى 80 دولار، وترسو هذه البواخر على المراسى الموجودة بمدينتى أسوان والأقصر والمدن والمعابد الأثرية التى تمر عليها، منها التابع لوزارة السياحة ومنها الخاص ومنها الحكومى التابع للمحافظة.
 
وطالب خبراء السياحة، وزراة الرى الاهتمام بتكريك المجرى الملاحى لنهر النيل بصفة دورية مستمرة تسمح بعبور البواخر السياحية دون مشاكل أو إعاقة حركة، كما حدث خلال الموسم السياحى الماضى وأدى إلى شحوط البواخر وتوقف حركة السياحة النيلية من أسوان للأقصر والعكس.
 
 
 

الرحلات النيلية بين أسوان والأقصر
الرحلات النيلية بين أسوان والأقصر

ألعاب رياضية
ألعاب رياضية

باخرة نيلية_1
باخرة نيلية

حمامات سباحة بالمراكب السياحية
حمامات سباحة بالمراكب السياحية

داخل البواخر النيلية
داخل البواخر النيلية

غرف النوم داخل الفنادق العائمة
غرف النوم داخل الفنادق العائمة

مدينة أسوان
مدينة أسوان

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة