صور.. ظهور الدولفين "القاتل الكاذب" بالغردقة لأول مرة منذ 6 سنوات

السبت، 17 فبراير 2018 03:30 ص
صور.. ظهور الدولفين "القاتل الكاذب" بالغردقة لأول مرة منذ 6 سنوات ظهور الدولفين القاتل الكاذب بالغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الدولفين " القاتل الكاذب" من الدلافين النادر ظهورها بمياه البحر الأحمر، حيث تم رصده قبل أيام بمنطقة الشيرتون بمدينة الغردقة وسط حالة من الفرحة لظهوره من قبل العاملين بالنشاط البحرى وكذلك السياح .

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، أن تم رصد الدولفين القاتل الكاذب منذ أيام قليلة مضت بمنطقة الشيرتون بالغردقة فى سرب يبلغ عددهم 10 دلافين لا يقل طول الواحد منهم عن 5 أمتار .

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر، أن تلك الدولفين يسمى علميا " killer false whale" ويطلق عليه القاتل الكاذب لوجه الشبه الكبير بينه وبين الحوت القاتل، ويعد من فصيلة الحيتان ويبلغ طوله 5 أمتار .

وتابع غلاب أن أول ظهور للدولفين الكاذب بمياه البحر الأحمر، حسب تسجيلات رسمية كان فى عام 1985، وتابع ان اخر ظهور تم رصده خلاله كان فى 28 ابريل 2012، مؤكدا أن ظهر خلال ايام فى سرب يضم 10 دلافين بمنطقة الشيرتون، ويعد رصده لأول مرة منذ 6 سنوات .

وأوضح غلاب أن رصد تلك النوع من الدلافين د، النادر رصدها يعد حدثا بيئيا نادراً، مؤكدا أن دورية بحرية برئاسة الباحث البيئى عبد الله عابد تمكنت من رصد 10 أنواع ضخمة من القاتل الكاذب فى منطقة الشيرتون منذ 3 أيام مضت.

وأشار غلاب أن  أبدي السائحين الذين تواجدوا على متن لنشات غطس قريبة من موقع رصد الدلافين سعادتهم برصد هذا الدولفين حيث أطلق ربابنة اللنشات أصوات الصافرات ترحيبا بظهور تلك  الدلافين.

وأضاف غلاب أن رصد الدولفين القاتل الكاذب يضاف إلى قائمة الكائنات البحرية التي تم رصدها في البحر الأحمر خلال السنوات الماضية وبينها القرش الحوتى والحوت الأحدب وسمكة الشمس.

من جانبه قال أشرف عبادى مدير مركز غطس بالبحر الأحمر، أن رصد تلك الدولفين من نوعية القاتل الكاذب حدث بيئى نادر وفريد يدل على نجاح الجهود الخاصة بحماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر والالتزام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الكائنات البحرية  وأن عدم إيذائه أو مطاردته من الصيادين والغواصين شجعه على البقاء فى البحر الأحمر.

وأضاف عبادى فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع، أن رصد الكائنات البحرية النادرة، فى البحر الأحمر، تعمل على أيضا على تشجيع السياحة بطريقة غير مباشرة ، حيث كان لظهور الحوت الاحدب جنوب القصير، دورا كبير بعد ان شاهده عدد كبير للسياح .

وكانت رصدت محميات البحر الأحمر، بداية فبراير الجارى،  على كائن بحري ضخم نافق وفى حالة تحلل على شاطئ البحر وأن الأمواج قذفته إلى الشاطئ وتبين من فحصه أنه دولفين من نوعية القاتل الكاذب وتم دفنه بالمدفن البيئي بصحراء رأس غارب.

 

ظهر الدولفين القاتل الكاذب بالغردقة
ظهر الدولفين القاتل الكاذب بالغردقة

 

ظهور 10 دلافين من نوع القاتل الكاذب النادر
ظهور 10 دلافين من نوع القاتل الكاذب النادر

 

يبلغ طول الدولفين القاتل الكاذب 5 امتار
يبلغ طول الدولفين القاتل الكاذب 5 امتار

 

اخر ظهور كان له بالغردقة منذ 6 سنوات
اخر ظهور كان له بالغردقة منذ 6 سنوات

 

شواطئ الغردقة
شواطئ الغردقة

 

مجموعة دلافين من نوع القاتل الكاذب
مجموعة دلافين من نوع القاتل الكاذب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة