كيف واجهت شركات التكنولوجيا ثغرتى Meltdown وSpectre بمعالجات إنتل ؟.. جوجل تكشف عن مزايا حماية جديدة لتحصين مستخدميها.. ومايكروسوفت تطمئن الجميع.. وأبل تطلق تحديثات لجميع أجهزتها

السبت، 06 يناير 2018 08:00 م
كيف واجهت شركات التكنولوجيا ثغرتى Meltdown وSpectre بمعالجات إنتل ؟.. جوجل تكشف عن مزايا حماية جديدة لتحصين مستخدميها.. ومايكروسوفت تطمئن الجميع.. وأبل تطلق تحديثات لجميع أجهزتها أجهزة ويندوز
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجهت أنظار العالم مؤخرا إلى أزمة ثغرات المعالجات الخاصة بالأجهزة الذكية والهواتف وغيرها والتى تحمل اسماء Meltdown وSpectra، إذ تعد هذه الثغرات من أسوأ التهديدات الأمنية التى شهدها العالم على الإطلاق، ورغم عدم وجود أى حالة قرصنة باستخدام هذه الثغرات حتى الآن، لكن فى حالة تمكن القراصنة من استغلالها فستتيح لهم الوصول لبيانات مهمة خاصة بالمستخدمين، فيما تشمل قائمة الأجهزة المتأثرة بهذه الثغرات جميع الأجهزة التى تعمل بمعالجات انتل و ARM أو AMD والتى تتواجد سواء داخل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المختلفة وغيرها بغض النظر عن نظام التشغيل الذى تعمل به.

windows-10-s-vs-windows-10-pro

حل المشكلة والحماية:

ولعل الحل الأمثل لإصلاح هذه المشكلة فى الوقت الراهن هو استبدال جميع المعالجات فى هذه الأجهزة بمعالجات جديدة لا تتواجد بها أى مشكلة، لكن نظرا لأن هذا الأمر صعب التنفيذ من ناحية ومكلف من الناحية الأخرى، فالحل هو انتظار تحديثات البرامج التى تطلقها الشركات المصنعة للأجهزة الذكية المختلفة، حيث بدأت العديد من الشركات الاستجابة لهذا الأمر، وفيما يلى نرصد محاولات شركات التكنولوجيا للتصدى لهذه الثغرات كما يلى:

 

- شركة Intel

من المعروف أن معالجات إنتل تتواجد فى غالبية أجهزة لينكس وأجهزة ماك وويندوز إضافة إلى عدد من الهواتف الذكية، ورغم أن الشركة لم تكشف أى معلومات عن الإصلاحات التى تعمل عليها، لكن بعض التقارير أشارت إلى أنها تعمل على توفير حل لهذه المشكلة فى الوقت الحالى.

 

- شركة ARM

فى حين كشفت شركة ARM فى منشور لها عن كل ما تعرفه الشركة حول هذه الثغرات التى اكتشفتها شركة جوجل وأخرين.

 

- شركة AMD

أما شركة AMD فقد كانت مترددة حول الاعتراف بإمكانية تأثر معالجاتها بهذه المشكلة، إلا أنها أوضحت أن ثغرة Spectra ستتم معالجتها عبر تحديثات البرامج من صناع الأجهزة.

 

 

** شركات التكنولوجيا**

شركة أبل:

اعترفت شركة أبل لعملائها أن جميع الأجهزة التى تعمل بنظام macOS وiOS ستتأثر بهذه الثغرات، إلا أن ساعة أبل لا يمكن إصابتها بهذه الثغرات، وقد أطلقت شركة أبل عددا من تحديثات أنظمة التشغيل خلال هذا الأسبوع والتى شملت أنظمة iOS 11.2 وmacOS 10.13.2 وtvOS 11.2 وذلك للتصدى لثغرة Meltdown، ومن المنتظر أن تطلق تحديثا آخر لمتصفح سفارى خلال الأيام المقبلة لمهاجمة ثغرة Spectra.

iphone-x-photo

شركة جوجل

تعد جوجل هى أول من اكتشف ثغرات Meltdown وSpectra، وقد أطلقت جوجل تفسير مفصل يتضمن إصلاحات لنظام التشغيل أندرويد وتطبيق Google Apps ومتصفح جوجل كروم ونظام Chrome OS ومنصة Google Cloud، كذلك فإن المستخدمين قد لا يكونوا بحاجة فى بعض الحالات لاتخاذ أى إجراء إذا كان لديك أحدث تحديث أمنى على أندرويد، إذا كانوا من مستخدمى Google Apps، أو إذا كانوا يستخدمون أى منتجات أخرى من جوجل بما فى ذلك Google Home وChromecast وWifi وOnhub، فيما سيحتاج مستخدمى Chrome ونظام Chrome OS إلى تحديث منتجاتهم.

 

نظام Linux

كشف تقرير جديد أن نواة نظام Linux حصلت بالفعل على تحديث لإصلاح المشكلة.

 

Mozilla

تعمل شركة موزيلا على مقاومة ثغرة Spectra من خلال اتخاذ خطوات ضد تطبيقات الويب الخبيثة التى يمكن أن تحاول الاستفادة من الثغرات عند زيارة المستخدمين المواقع، وستحتاج إلى تحديث متصفح Firefox إلى الإصدار 57 أو الأحدث.

 

مايكروسوفت

تأثرت أنظمة شركة مايكروسوفت بشكل كبير بسبب هذه المشكلة، نتيجة العدد الكبير لمستخدمى ويندوز، وكشفت الشركة أن ويندوز 10 سيحصل على إصلاح للمشكلة فى 9 يناير الجارى بالإضافة للأنظمة الأخرى، إلا أن ويندوز XP لن تشمله هذه التحديثات، حيث أنه لم يعد معتمد.

 

 

**الخدمات السحابية**

-شركة أمازون

أوضحت شركة أمازون أن معظم أنظمتها قد تم بالفعل حمايتها، ويجب أن يتم إصلاح الوحدات المتبقية قريبا، ونصحت الشركة المستخدمين بتصحيح أنظمتهم حتى لو تم إصلاح الخدمة السحابية.

 

-شركة Citrix

نشرت شركة Citrix تحديث على موقعها تشرح من خلاله أى من منتجاتها قد تتأثربهذه الثغرات، وما هى الخطوات التى يجب اتباعها حين حدوث هذا الأمر.

 

شركة جوجل

كشفت جوجل أن جميع منتجاتها السحابية محمية ضد ثغرات Meltdown وSpectra، لكن هناك بعض المنتجات السحابية بما فى ذلك Compute Engine، Kubernetes Engine، Cloud Dataflow وخدمة Dataproc والتى تتطلب خطوات من المستخدم.

 

شركة مايكروسوفت

كشفت مايكروسوفت أن  خدمتها السحابية Microsoft Azure تم حمايتها بالفعل، إلا أن بعض المستخدمين قد يحتاجون إلى إعادة تشغيل أجهزتهم.

computer-user
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة