فى عيد ميلادها..

"من هدى لنوسة" نماذج غير تقليدية للمرأة قدمتها ليلى علوى

الخميس، 04 يناير 2018 07:56 م
"من هدى لنوسة" نماذج غير تقليدية للمرأة قدمتها ليلى علوى ليلى علوى
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للمرأة وجوه كثيرة..عبارة ستتأكد منها حينما تتجول فى شوارع مصر فخلف كل امرأة تسير حكاية ونموذج وقصة تحمل كثيرا من التفاصيل، ولأن الفن مرآة المجتمع فقد حرصت كثير من النجمات على إبراز نماذج المرأة المصرية، واليوم عيد ميلاد النجمة "ليلى علوى" التى تعتبر واحدة من أبرز النجمات اللاتى تطرقن إلى إبراز نماذج المرأة ولكن بشكل غير تقليدى من خلال اختيارها لتجسيد شخصيات مختلفة، وظهر ذلك واضحًا فى معظم الأعمال السينمائية والتلفزيونية التى قدمتها.

ومن أبرز النماذج المختلفة التى قدمتها ليلى علوى عن المرأة:

1-هدى:

فى واحدة من روائع الأديب العالمى لنجيب محفوظ "حديث الصباح والمساء" قدمت ليلى علوى دور الأميرة "هدى" المرأة المصرية الارستقراطية التى أحبت صانع الأحذية وتزوجته متمردة على تقاليد الأسرة، فى هذه الشخصية استطاعت "هدى" أن تعيش وفقًا لجميع التقاليد والقواعد الارستقراطية بل وورثتها لأبنائها دون أن تنفصل عن الأحياء المصرية الشعبية فى مزيج مميز عكس طبيعة المرأة القوية والحنونة معًا.

مسلسل حديث الصباح والمساء
مسلسل حديث الصباح والمساء

2-ليلى:

وفى مسلسل "فرح ليلى" كان لظهورها شكل مختلف، من خلال شخصية "ليلى" الفتاة التى ترفض الزواج بحجة مراعاتها لأبيها وأختها، لكن الحقيقة أن رفضها  كان بسبب خوفها من الإصابة بسرطان الثدى، الذى كان سببًا فى وفاة والدتها وعدد من نساء عائلتها، وتعيش الصراعات النفسية التى تواجهها بسبب خوفها ونظرة المجتمع لها كونها فتاة "عانس".

فرح ليلى
فرح ليلى

3-نعمات:

الكبت يولد الانفجار..هذا تحديدًا ما عكسته هذه الشخصية التى قدمتها فى فيلم "بحب السيما" ليحكى عن حياة "نعمات" ناظرة المدرسة القبطية التى تعشق الرسم، ومتزوجة من رجل ملتزم دينيًا يفرض كثيرا من القيود على أسرتها، لتجد نفسها تقع فى علاقة جنسية مع فنان تشكيلى، وتظل فى صراع بين مبادئها والتزامها الدينى وبين نفورها من العيش مع زوجها فى جو من الكآبة والخوف.

فيلم بحب السيما
فيلم بحب السيما

4-نوسة:

"اضحك الصورة تطلع حلوة" الفيلم الذى قدمت خلال أحداثه شخصية "نوسة" بائعة الشاى التى تتسم بالشهامة والجدعنة وتقع فى حب "سيد" المصور وتحاول أن تحل معه مشاكله، وهنا عكست نماذج كثير من البائعات الموجودات بالشارع وما يواجهن من مصاعب فى الشارع.

فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة
فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة

5-ندى:

وفى فيلم "حب البنات" قدمت شخصية "ندى" التى ترفض الزواج من حبيبها لحجج وأعذار كثيرة، لتخفى خوفها الرئيسى من فكرة الزواج فى حد ذاتها، هذه المشكلة التى تعيشها كثير من الفتيات دون أن يعرفها أحد حتى أنهن يرفضن البوح بها.

فيلم حب البنات
فيلم حب البنات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة