صحيفة يابانية: الصراع بين داعش والفلبين يدق ناقوس الخطر فى دول الجوار

الإثنين، 03 يوليو 2017 05:00 م
صحيفة يابانية: الصراع بين داعش والفلبين يدق ناقوس الخطر فى دول الجوار تنظيم داعش الإرهابى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة نيكاى، اليابانية أن الصراع بين المسلحين التابعين لتنظيم داعش وبين الجيش الفلبينى فى جزيرة مينداناو الجنوبية يضع معظم الدول الاسلامية فى جنوب شرق آسيا فى حالة من التأهب القصوى بسبب الدلائل على أن التطرف يتشعب فى المنطقة.

فقبل أسابيع، احتشد قياديو جماعتين مسلحتين نشيطتين فى مينداناو فى مكان لم يكشف عنه، ليخططوا بالتفاصيل لعملية الاستيلاء الكامل على مدينة مراوى. ويظهر شريط فيديو أن أكثر من 10 رجال كانوا يتشاورون أمام خريطة مرسومة باليد ويناقشون خططا لإطلاق سجناء من السجن واحتجاز رهائن من مدرسة.

وحضر الاجتماع إيسنيلون هابيلون رئيس جماعة أبو سياف الاسلامية المسلحة والاخوان عبد الله وأورمهايام موت مؤسسو جماعة "موت" وهى منظمة متطرفة آخرى. وقد تعهدت كلتا المجموعتين بالولاء لتنظيم داعش. وعندما حاولت قوات الأمن الفلبينية القبض على هابيلون يوم 23 مايو، وضعت مجموعة "موت" الخطة قيد التنفيذ، وبدأ الاشتباك الدموى مع الجيش الذى دفع الرئيس رودريجو دوتيرت إلى وضع كل جزيرة مينداناو تحت الأحكام العرفية. ويبدو أن مانيلا طلبت مساعدة قوات العمليات الخاصة الامريكية بالرغم من أن الرئيس أمر الجيش الأمريكى بالخروج من البلاد.

وإذا كانت هذه الجماعات تتجذر فى جنوب شرق آسيا، فإن اقتصاد المنطقة المزدهر قد يتعثر. وفى حين أن الأعمال التجارية التى تقام فى الفلبين ليست فى جزيرة مينداناو، إلا أن هناك قلقا من أن الاستثمار الأجنبى فى المنطقة قد يقل على نطاق أوسع. فالشركات الأجنبية من اليابان وأماكن آخرى التى تعتمد على السوق الضخمة فى المنطقة فى خطر أيضا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة