س و ج.. كل ما تريد معرفته عن خطة الصحة لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 23 يوليو؟

السبت، 22 يوليو 2017 03:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن خطة الصحة لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 23 يوليو؟ أحمد عماد وزير الصحة - مستشفيات
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" لقرائه كل التفاصيل الخاصة باستعدادات وزارة الصحة لاحتفالات ذكرى 23 يوليو، وخلال السطور التالية، نجيب على تساؤلات القراء حول تلك الاستعدادات وخطة الوزارة.

- كيف استعدت وزارة الصحة لاحتفالات ذكرى 23 يوليو ؟

استعدت وزارة الصحة للاحتفال بذكرى 23 يوليو بوضع خطة تأمين طبى شامل للبلاد خلال الاحتفال بهذه المناسبة.

- ما هى خطة التأمين التى وضعتها الوزارة استعدادا للاحتفال بذكرى 23 يوليو؟

تتضمن الخطة الدفع بـ2150 سيارة إسعاف مجهزة، يتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق والطرق والمحاور الرئيسية بكل محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهرى، وطائرتين مروحيتين، بالإضافة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ على مدار الساعة.

- ما هى خطة هيئة الإسعاف ومدى استعدادها فى هذه المناسبة؟

تشمل خطة التأمين الطبى خلال الاحتفال رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف المصرية وقطاع الرعاية العلاجية والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبى السريع فى بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، ويتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أى حدث.

- وماذا عن جاهزية مستشفيات الصحة والمستشفيات الجامعية لاستقبال الحالات الطارئة ؟

هناك تنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.

- كيف تم تجهيز المستشفيات ودعمها  قبل ذكرى 23 يوليو؟

تم تدعيم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، ورفع درجة الاستعداد بغرفة العمليات المركزية تحسبًا لأى طوارئ.

كما تم تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترة الاحتفالات، وخاصة الأقسام الحرجة "الطوارئ ، والرعايات المركزة، الحروق".

- وماذا عن مدى جاهزية مراكز السموم لاستقبال الحالات الطارئة  ؟

هناك تنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات، بالإضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات، ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والإبلاغ الفورى عن أية حالات سموم فور وصولها.

- كيف سيتم التعامل مع مصانع الأغذية وآليات الرقابة عليها ؟

سيتم  تكثيف الرقابة على محلات ومصانع الأغذية من حيث الاشتراطات الصحية، والشهادات الصحية، وأخذ عينات وفحصها معمليًا، واتخاذ الإجراءات القانونية فى ضوء المخالفات، وأيضًا التعامل الفورى فى حالة الإبلاغ عن أى مصانع غير مرخصة تقوم بتصنيع المواد الغذائية بالاشتراك مع مباحث التموين.

كما تشمل الخطة التنبية على جميع إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية، بتكثيف الحملات على المنشآت الغذائية من المصانع، وسلاسل السوبر ماركت، والمخازن، مع متابعة توافر الاشتراطات الصحية لأماكن تداول الأغذية، وسحب العينات من الأغذية المعروضة.

- وما دور غرفة العمليات المركزية بوزارة الصحة؟

غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتصل بغرف عمليات فرعية بالمحافظات لمتابعة وتلقى أى حالات واتصالات طارئة.

- من هم المسئولين عن متابعة خطة تأمين احتفالات ذكرى 23 يوليو بوزارة الصحة؟

يتابع الخطة قطاعات الطب العلاجي، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف المصرية وإدارة التدريب وإدارة الرعايات المركزة، لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبى لاحتفالات ذكرى ثورة 23 يوليو.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة