الأمم المتحدة: التفجيرات الانتحارية تقتل المزيد من المدنيين فى أفغانستان

الإثنين، 17 يوليو 2017 02:03 م
الأمم المتحدة: التفجيرات الانتحارية تقتل المزيد من المدنيين فى أفغانستان تفجير سيارة مفخخة بأفغانستان - صورة أرشيفية
كابول(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت الأمم المتحدة اليوم الاثنين الجماعات المتشددة فى أفغانستان، لوقف الهجمات على المدنيين، وذلك بعد سقوط أكثر من خمسة آلاف مدنى بين قتيل وجريح فى البلاد خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017.

وقال محققو الأمم المتحدة فى بيان صدر اليوم، إن الحرب فى أفغانستان أسفرت عن مقتل 1662 مدنيا على الأقل وإصابة 3581 فى النصف الأول من العام وهو ما يماثل تقريبا عدد الضحايا المدنيين خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

وارتفعت أعداد القتلى والمصابين فى التفجيرات الانتحارية وغيرها من "الهجمات المعقدة" بنسبة 15% وسقط 40 بالمئة على الأقل من الضحايا المدنيين فى هجمات شنتها جماعات مناهضة للدولة تستخدم متفجرات بدائية الصنع منها قنابل تزرع على جوانب الطرق.

وقال تاداميتشى ياماموتو رئيس بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة فى أفغانستان "الخسائر البشرية لهذه الحرب القبيحة فى أفغانستان- القتل والدمار والمعاناة الهائلة- كبيرة للغاية".

وأضاف "الاستمرار فى استخدام متفجرات بدائية غير قانونية بشكل عشوائى وغير متناسب أمر مروع ويجب أن يتوقف على الفور"، وفى مايو أيار أودى تفجير انتحارى لشاحنة فى قلب العاصمة كابول بحياة 92 شخصا على الأقل وأصاب نحو 500 فيما وصفته الأمم المتحدة بأنه "اعنف واقعة مسجلة" منذ التدخل العسكرى الدولى للإطاحة بحكم حركة طالبان الإسلامية عام 2001.

ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة