بالصور.. أشهر الحمامات العامة بالإسكندرية.. آخرها حمام المصرى بالمنشية

الخميس، 29 يونيو 2017 09:14 م
بالصور.. أشهر الحمامات العامة بالإسكندرية.. آخرها حمام المصرى بالمنشية جانب من حمام "المصرى"
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تخلو محافظة الإسكندرية من الآثار والمقتنيات، حيث إن كل منطقة لديها تاريخ طويل يصل إلى عصور ما قبل الميلاد، ومن أشهر القصص هى الحمامات العامة التى أسست فى مدينة الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر وكانت رمزاً للرخاء الاقتصادى والترف للاستجمام والتى كانت تصمم خصيصاً بطراز خاص ويتنافس عليها القائمين بها حتى يجذبون المواطنين، فهى مهنة اندثرت منذ سنوات طويلة.

رصد "اليوم السابع" عددا من الحمامات العامة التاريخية والخدمات التى كانت تقدم قديماً فيها، التى كان يتوافد عليها قديماً أصحاب النفوذ، ثم انتقلت إلى المناطق الشعبية، وأصبحت المكان المفضل للاستجمام لجميع الفئات بـ"عروس البحر".

 

تاريخ الحمامات بالإسكندرية

بدأت فكرة الحمامات العامة فى عام 331 قبل الميلاد فى فترة حكم الإسكندر الأكبر وتحديداً فى العصر الهلينستى، وبدأ عددها فى التزايد على مر العصور، حتى بداية القرن التاسع عشر التى ارتفع عددها، لزيادة عدد السكان، وكان يستخدمها السكان مرة أسبوعياً للاستحمام والاستجمام، والبعد عن ضغوط العمل، والتى كانت متوفرة لجميع الفئات.

جانب من حمام "المصرى"
جانب من حمام "المصرى"
 

وانتشرت الحمامات العامة غرب الإسكندرية وفسّر الباحثون هذه الظاهرة أنها بسبب عدم وصول المياه إلى المنازل، لذلك كان يلجأ العديد لإنشاء الحمامات العامة لاستخدامها مرة أسبوعياً والتى كانت تعد ملتقى ثقافى واجتماعى قبل ظهور النوادى الاجتماعية والمقاهى فهى كانت مصدر لتجمع المواطنين بمدينة الإسكندرية.

وجاء فى بحث موثق بمركز دراسات الإسكندرية التابع لمكتبة الإسكندرية، أن الحمامات العامة تم إنشاءها قديماً لعدد من الأهداف أهمها الاستحمام والنظافة، وكان لها أهداف أخرى وهى المشاركة المجتمعية، وتنظيم جلسات لكبار الشيوخ والسياسيين. ووصل عدد الحمامات بالإسكندرية عقب الفتح العربى إلى 4000 حمام فى مختلف أنحاء المحافظة. ولعبت الحمامات فى العصور الإسلامية دوراً بارزاً فى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمدينة.

 

حمام البحر للجاليات الأجنبية

كان مخصص حمام البحر بمنطقة الرمل بالإسكندرية للجاليات الأجنبية، لأخذ قسط من الراحة والانتعاش، كما كان مركزا للتجميل أو بمثابة ناد صحى للعلاج والاستجمام بالمنتجات الطبيعية. كما أن هناك بعض الحمامات التى كانت تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية، مثل الجرب والحساسية باستخدام المنتجات الطبية العلاجية عقب الاستحمام، والتى كانت معظمها يأتى بها الأجانب من الخارج.

حمام المصرى بحى الجمرك بالإسكندرية
حمام المصرى بحى الجمرك بالإسكندرية
 

الحمامات العامة تستخدم للتخلص من القمامة

قال باحث بمكتبة الإسكندرية فى بحث عن الحمامات القديمة، إن أصحاب الحمامات القديمة ابتكروا فكرة لتسخين المياه، بدلاً من استخدام الأخشاب والمواد التى كان سعرها مرتفع وصعب شراؤها فى تلك الفترة، فكانوا يستعينون بالقمامة من سكان الحى بدون مقابل ويقومون بتجميعها بالموقد الخاص بالحمام وإشعال النيران بها. أضاف الباحث أن بهذه الطريقة كانوا يتخلصون من القمامة بالحى بدون مقابل، بالإضافة إلى استخدامها فى شىء مفيد، وتجميل الأحياء.

آخر الحمامات العامة المتبقية بالإسكندرية
آخر الحمامات العامة المتبقية بالإسكندرية
 

أشكال الحمامات قديما

كانت تشتمل عادة على مدخل ضيق حتى لا تدخل تيارات الهواء إلى داخل الحمام، فتؤذى المستحمين بالداخل، ويؤدى هذا المدخل إلى دهليز منكسر فى نهايته، ويوجد بالقسم الأول من أقسام الحمام: المسلخ.. يضم أماكن لخلع الملابس ومساطب لجلوس المستحمين ومكاناً لجلوس معلم الحمام ويلى المسلخ القسم الأوسط من الحمام ويُعرف باسم "بيت أول" وحرارته متوسطة ومعتدلة، وغالباً ما يكون بها دورات مياه، وقد يلحق بها خلوة للأدوية.

أما القسم الثالث فهو معروف باسم "بيت حرارة ثانى" أو بيت حرارة فقط أو "الحجرة الساخنة" وهى أشد أجزاء الحمام حرارة وبخاراً، وفى وسطه فواره تفور بالماء الساخن، وفى زواياه توجد مجموعة من الخلوات بداخلها المغاطس التى تستخدم فى الاستحمام وأحواض الماء الساخن والباردأما المستوقد، وهو يقع خلف بيت الحرارة، يتم فيه تسخين الماء، وهو عبارة عن كتلة بنائية يتم الدخول إليها من باب خاص يفتح على حارة جانبيه، كما يمكن الوصول إليه من باب فى أعلى المسلخ.

حمام المصرى بالإسكندرية
حمام المصرى بالإسكندرية
 

حمام "المصرى".. آخر ما تبقى

رغم انتشار الحمامات العامة بالإسكندرية قديماً، إلا أنه لم يتبقى منها سوى حمام "المصرى" الموجود حالياً بمنطقة المنشية، وهو مبنى مكون من طابقين، تحكى جدرانه تاريخ المدينة، ويكتم داخله أسراراً تاريخية عن كبار رجال الإسكندرية.

ويقول محمد متولى، مدير عام الآثار الإسلامية بالإسكندرية، أن الحمامات العامة لم يتبقى منها سوى حمام واحد فقط، وهو حمام "المصرى"، وهو مسجل بوزارة الآثار، وهو محتفظ بشكله حتى الآن منذ سنوات طويلة، مؤكداً أنه تم مخاطبة الوزارة لاستغلال الحمام كأثر، وبدء خطة تطويره.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة