خبيرة علاقات لست الحسن: 14مليون حالة طلاق بمصر بمعدل واحدة كل 10 دقائق

الأربعاء، 15 مارس 2017 05:42 م
خبيرة علاقات لست الحسن: 14مليون حالة طلاق بمصر بمعدل واحدة كل 10 دقائق خبيرة علاقات زوجية
كتب سمير حسنى - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش برنامج "ست الحسن"، قضية زيادة حالات الطلاق، خلال السنوات الأخيرة، حتى وصل الحال بأن يلجأ فيها بعض الأزواج إلى محكمة الأسرة بعد أسبوع واحد فقط من الزواج طلبا للخلع أو الطلاق، ومدى تأثير هذه الظاهرة على المجتمع المصرى.

 

الدكتورة غادة حشمت، خبيرة العلاقات الزوجية، حصرت أسباب المشاكل التى تحدث بين الزوجين فى الأهل، قائلة: "أغلب المشاكل التى تحدث بين الزوجين مصدرها أهل الزوجين"، مبينة أن السنوات الأخيرة شهدت 14 مليون حالة طلاق، أى بمعدل كل 10 دقائق حالة طلاق، فينتج عن ذلك ربع المجتمع يصبح مشوهًا نفسيًا بسبب الطلاق.

 

من جانبها، قالت شيرين محفوظ المحامية والمتخصصة فى قضايا الخلع ومحاكم الأسرة، فى مقابلة مع برنامج "ست الحسن"، والذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، ويذاع على قناة on e، هناك بعض الحالات تلجأ لمحكمة الأسرة بعد أسبوع واحد فقط من الزواج طلبا للخلع أو الطلاق، وأصبح إيقاع الطلاق سريعا خلال الآونة الأخيرة، إذ أن المشاكل بين الزوجين لا تظهر إلا بعد مرور 5 سنوات على زواجهما.

 

وحول حقيقة تنازل المرأة عن جميع الحقوق الشرعية والقانونية بعد طلبها للخلع، أوضحت أن هناك اعتقادا لدى كثيرين بأنه بمجرد أن تطلب المرأة الخلع من زوجها يجب أن تتنازل عن حقوقها الشرعية، وهذا خطأ، حيث إن السيدة تتنازل فقط عن حقوقها مثل النفقة ومؤخر الصداق، ولكن لا يتم التنازل عن حقوق الأطفال ولا عن قائمة المنقولات الزوجية.

 

إسلام عامر نقيب المأذونين، بدوره، نصح المقبلين على الزواج بالتدقيق فى أصل وأهل الزوج أو الزوجة، معلقًا بالقول: "أنا مش هاجوز بنتى عشان تطلق"، فالاختيار شىء مهم، لأنه سيعمل على تقليل نسب الطلاق".

 

وعن نسب الطلاق الموجودة الآن فى المجتمع، قال: شكل الطلاق اختلف فى مصر الآن عن ذى قبل، ومن30 سنة كانت حالات الطلاق لا تزيد عن 15 حالة لكل مأذون.

 










مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

نتزعلى منى يا دكتورة غادة لو سألتك طب الحل أية ونجيبة منين--ولا دى مرض مستعصى ملهوش علاج

دا أحنا وصلنا لمرحلة مخيفة وساعات والله العظيم بفكر وبسأل نفسى سؤال غبى بفكرة مجنونة أغبى منة--وهو لية ميتقدمش احد اعضاء مجلس الشعب بمشروع قرار لوقف الزواج على الاقل لمدة حمسة سنوات--هتقول لى يا برنس اتلهى على عينك انت ىعاوز الدنيا تولع ويقولوا حرموا شرع الله ويتهمونا بالذندقة والكفر--اقول نعم عندك حق بس انا قلت دة مجرد سؤال غبى بفكرة اغبى منة --ما هو الواحد خلاص فاض بية وقلبة موجوع على الابناء اللى بيدفعوا التمن والتشرد والضياع اللى ملازمهم--يبقى خلينا حبايب ونرجع للسؤال الخيالى الاول فية حل عندك ولا مفيش--مفيش صح والله عارف من الاول أن ردك هيكون كدة ما هو مش معقول فى الايام دى والحالة دى والضغوط دى هنلاقى حل--الحل هو حل وسط اللى يروح يتجوز وهو مش قد الجواز ويبهدل نفسة وكمان بنات الناس معاة

عدد الردود 0

بواسطة:

بسيوني بسيوني

لماذا ؟

السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الطلاق من وجهة نظري هي ما يسمونه حقوق المرأة مما أدى إلى نظرة المرأة للرجل كأنه مارد أو جباروت لابد أن تأخذ حقوقه منه (وهذا في الحقيقة لا يحدث) مما أدى إلى كثرة الخلافات وشدتها واتجاه المرأة لمحكمة الأسرة لاعتقادها أنها على حق ثم تطلب الخلع وهو ما يندرج تحت مسمى حقوق المرأة ثم تحصل عليه وتندم بعد ذلك أشد الندم لأنها مخلوق متميز طيب رقيب القلب من السهل أن تميل عاطفتها إلى ما تسمعه وتعتقد أنه الحق وهو الباطل ... فرسالتي لكل أمرأة أن تثق في زوجها والخلافات موجودة في أي أسرة في مصر ولكن لابد من احتوائها من (ميزان البيت المرأة) ولابد لها من أن تميل حتى تذهب الريح حتى تحافظ على بيتها وهذا لا ينقص من كرامتها شيء ... فالمراءة بدونها ما كان الرجال. وشكراً جزيل لكل أمرأة تحافظ على بيتها بحكمتها واتزانها ... فحقوقها محفورة في القلوب فهي الأم والأخت والزوجه اللهم أحفظهم جميعاً لنا ...

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال الزينى

حسبتيها ازاى

يا معالى الخبيره ازاى بتقولى ان فيه 14 مليون حالة طلاق طبعا حضرتك عارفه ان تعداد الشعب المصرى كله حوالى 100 مليون لو افترضنا ان نصفهم على الأقل متزوج والنصف الآخر غير متزوج لصغر السن أو لسبب آخر يبقى عدد المتزوجين 50 مليون نصفهم على لأكثر رجال يعنى هناك 25 مليون عقد زواج فهل من المنطقى أن الطلاق 15 مليون من 25 مليون يعنى حالات الطلاق تعدت ال 60% أمر غير مقبول فيا ريت تفسرى لنا يا سيادة الخبيره حسبتيها ازاى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة